"KIB" مدير الترتيب الرئيسي لتمويل مشترك لشركة كهرباء مزون

  • 2021-03-22
  • 11:36

"KIB" مدير الترتيب الرئيسي لتمويل مشترك لشركة كهرباء مزون

شارك بنك الكويت الدولي "KIB" بصفته مدير الترتيب الرئيسي في تمويل إجارة مشتركة بمبلغ 235 مليون دولار لصالح كهرباء مزون في سلطنة عمان، وذلك بالتعاون مع مجموعة من المصارف المحلية والإقليمية.

ويهدف هذا التمويل، والذي يمتد أجله لسنة واحدة قابلة للتجديد لسنة إضافية أخرى، إلى دعم خطط شركة كهرباء مزون المعتمدة مسبقاً والخاصة بتعزيز نفقاتها الرأسمالية لعام 2021 والمتعلقة بتوسيع شبكة توزيع وتزويد الكهرباء.

وقال المدير العام للإدارة المصرفية الدولية والشركات الكبرى في "KIB" محمد خديري إن نجاح هذا التمويل الإسلامي المشترك والذي يعدّ الأول من نوعه في تاريخ شركة كهرباء مزون يشكل خطوة رئيسية في سياق جهود الشركة للحصول على تمويلات إسلامية. وعلى الرغم من ظروف السوق الصعبة، فقد حقق هذا الاكتتاب نحو ضعفي ونصف المبلغ المستهدف، مما يؤكد صلابة ومتانة أساسيات أعمال الشركة. 

وأضاف خديري أن مشاركة "KIB" في هذه التسهيلات المالية المشتركة في سياق رؤية البنك الاستراتيجية بشأن تقديم حلول تمويلية متوافقة مع أحكام الشريعة، لصالح الجهات الحكومية والشركات الخاصة الكبرى في جميع أنحاء المنطقة،
وأوضح أن هذه الصفقة تمثل إضافة جديدة لسجل البنك في تقديم المنتجات والخدمات الرائدة في مجال التمويل والخدمات المالية الاستشارية المتوافقة مع أحكام الشريعة. 

يذكر أن شركة كهرباء مزون تأسست في العام 2005، وهي جزء من شبكة الكهرباء الرئيسية التي يشار إليها باسم النظام الرئيسي المترابط في سلطنة عمان، وتحمل رخصة حصرية لتوزيع وتزويد الكهرباء في محافظات الداخلية والشرقية وجنوب الباطنة. شركة كهرباء مزون هي شركة مساهمة عُمانية مقفلة مملوكة بالكامل من قبل حكومة سلطنة عمان، وذلك من خلال الشركة القابضة لقطاع الكهرباء والماء، شركة الكهرباء القابضة ("ناما القابضة")، والتي هي بدورها مملوكة بالكامل لصندوق الثروة السيادية العمانية التابع لجهاز الاستثمار العماني.