الامارات: الزام الشركات المدرجة بمشاركة المرأة في مجالس إدارتها

  • 2021-03-15
  • 12:10

الامارات: الزام الشركات المدرجة بمشاركة المرأة في مجالس إدارتها

أصدر مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع الاماراتية قراراً يلزم الشركات المدرجة بضرورة وجود تمثيل للمرأة في مجلس الإدارة على ألا تقل نسبة تمثيل المرأة في كل مجلس إدارة شركة مدرجة عن عضو واحد.

يأتي القرار بعد اجتماع عقده مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع بتشكيله الجديد، برئاسة وزير الاقتصاد ورئيس مجلس إدارة الهيئة عبدالله بن طوق المري، وفي إطار الحرص على تمكين المرأة الإماراتية وتشجيعها على ممارسة دور أكبر في مجالس إدارة الشركات المدرجة.

وتعليقاً على القرار، قال المري إن أسواق الإمارات يجب أن ترتقي "لتلبية أعلى المعايير العالمية"، وأضاف: "تمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات سيكون أولوية بالنسبة الى هيئة الأوراق المالية والسلع ومجلس إدارتها خلال الفترة المقبلة، وسنعمل مع جميع الشركاء لتعزيز بيئة الاستثمار المحلية ودعم بنيتها التحتية القانونية لتلبية رؤية الإمارات 2021 وأهداف الخمسين سنة المقبلة".

وتعتبر هذه الخطوة هي الأحدث في سلسلة من الإجراءات التي يتم اتخاذها لتعزيز تمثيل المرأة في مجال الأعمال في الإمارات.

 إقرأ: 
الإمارات: قانون "العهدة" يفتح آفاقاً جديدة أمام إدارة الثروات

اتفاقات لتعزيز مشاركة المرأة

 وقّّع مصرف الإمارات المركزي السبت الماضي اتفاقية مع Aurora50، وهي مؤسسة اجتماعية شاركت في تأسيسها الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة، تهدف إلى زيادة عدد النساء في مجالس إدارات الشركات الإماراتية العامة والخاصة، وقال الكيانان إنهما سيعملان على تعزيز تبادل المعلومات وبناء مجموعة قوية من المواهب النسائية.

ووفقاً لشركة Aurora50، تشغل النساء حالياً مجالس إدارة 28 من أصل 110 شركات مدرجة في الإمارات، أي ما يقارب 26 في المئة من إجمالي عدد الشركات. ورغم ذلك، فإنهم يشكلون نحو 3.5 في المئة فقط من (29 من إجمالي 823 عضو مجلس إدارة) من أعضاء مجالس إدارات تلك الشركات، كانت هيئة الأوراق المالية والسلع قد حددت في السابق هدفاً للشركات لتحقيق تمثيل نسائي بنسبة 20 في المئة في مجالس إدارتها، ويتعين على الشركات التي تفشل في الوصول إلى هذه النسبة شرح أسباب أي نقص.

 قد يهمك: 
الأوراق والسلع" الإماراتية تطلق حزمة إجراءات لمواجهة كورونا

إجراءات لجعل تمثيل المرأة إلزامياً

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية عبيد الزعابي: "اعتدنا في السابق قبول التفسيرات إذا لم يكن هناك امتثال، لكننا الآن سنتحرك لجعل التمثيل النسائي إلزامياً، لذلك يجب أن تكون هناك الآن على الأقل امرأة واحدة في مجلس إدارة أي شركة مدرجة".

وقال البنك الدولي الأسبوع الماضي إن الإمارات لديها أعلى نسبة مشاركة للمرأة في القوى العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.