مساهمو "الأهلي التجاري" و "سامبا المالية": الموافقة على الاندماج

  • 2021-03-02
  • 14:19

مساهمو "الأهلي التجاري" و "سامبا المالية": الموافقة على الاندماج

الكيان الجديد ينطلق تحت مسمى البنك الأهلي السعودي في الأول من شهر أبريل المقبل

وافق مساهمو البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية على عملية الاندماج بين المصرفين، وسيُطلق على البنك الجديد اسم "البنك الأهلي السعودي" ومن المخطط أن يبدأ البنك عملياته تحت الهيكل التنظيمي والاسم الجديد في الأول من شهر نيسان /أبريل المقبل، ومن المتوقع أن يكون الكيان الجديد ثالث أكبر بنك في منطقة الخليج، وأكبر مصرف في السعودية، وتواكب عملية الاندماج التحولات الاقتصادية والمالية الحاصلة في السعودية وتتماشى مع رؤية 2030. 
ويأتي تصويت المساهمين بعد الحصول على جميع الموافقات التنظيمية اللازمة، بما في ذلك الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي السعودي وعدم ممانعة الهيئة العامة للمنافسة وموافقة هيئة السوق المالية، بالإضافة إلى موافقة السوق المالي السعودي (تداول).
ومن شأن الاندماج أن يوفر أمام الكيان الجديد فرصاً أكبر لتسهيل التجارة وتعزيز التدفقات النقدية من وإلى المملكة عبر الأسواق الإقليمية والعالمية، ومن المتوقع ان تبلغ الحصة السوقية للكيان الجديد نحو 30 في المئة من الإجمالي وفق مختلف المؤشرات. 

وقال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري سعيد بن محمد الغامدي إن نتائج تصويت اجتماع الجمعية العامة غير العادية تعكس مدى جاذبية الفوائد والمزايا التي سيقدمها اندماج المصرف، إذ سيحقق البنك الأهلي السعودي قيمة كبيرة للمساهمين والعملاء والموظفين وللمملكة ككل، مشيراً إلى أنه ونتيجة المكانة المالية للبنك الجديد وقدراته التمويلية، سيرتقي البنك بالقطاع المصرفي السعودي إلى آفاق جديدة تحت مظلة رؤية المملكة 2030.
بدوره، أوضح رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية عمار بن عبدالواحد الخضيري إن تصويت مساهمي مجموعة سامبا المالية بالموافقة على عملية الاندماج ثقتهم بالأهداف الاستراتيجية والتجارية للاندماج. وأضاف أن هذه الخطوة تمثل محطة مهمة في تاريخ القطاع المصرفي السعودي، مشيراً إلى ان البنك الأهلي السعودي يوفر فرصاً واعدة بفضل مركزه المالي القوي. 

وسيستفيد البنك الأهلي السعودي من مكانة المصرفين في مجال الخدمات المصرفية للأفراد ومكانته كأكبر مموّل مؤسسي، مدعوماً بميزانية قوية ونموذج أعمال متوازن ذي مستوى عالمي وسيولة كبيرة تعزز من قدرته التنافسية على الصعيدين المحلي والإقليمي.
وسيتمتع البنك الأهلي السعودي بقيادة فريق متمرّس ذي خبرة كبيرة في المجال بما من شأنه تحقيق الأهداف الاستراتيجية للبنك الجديد، وسيتضمن الهيكل الإداري الجديد المناصب الرئيسية التالية رئيس مجلس الإدارة : عمار بن عبدالواحد الخضيري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة سعيد بن محمد الغامدي.
وحصل البنك الأهلي التجاري على موافقة هيئة السوق المالية لزيادة رأس ماله من 30 مليار ريال إلى 44.78 مليار ريال لإصدار أسهم جديدة لمساهمي مجموعة سامبا المالية بناءً على معامل مبادلة قدره 0.739 من أسهم البنك الأهلي التجاري العادية لكل سهم من أسهم مجموعة سامبا المالية العادية عند إتمام عملية الاندماج.
وبتاريخ إتمام الاندماج، سيتم إلغاء إدراج أسهم مجموعة سامبا المالية من السوق المالي السعودي (تداول) وسيتم نقل جميع أصولها والتزاماتها إلى البنك الأهلي السعودي.