أرباح "أدنوك للتوزيع" تبلغ 2.4 مليار ريال خلال العام 2020

  • 2021-02-17
  • 17:00

أرباح "أدنوك للتوزيع" تبلغ 2.4 مليار ريال خلال العام 2020

 

 

حقّقت شركة "أدنوك للتوزيع" أرباحاً صافية بقيمة 2.4 مليار درهم خلال العام الماضي، فيما بلغت أرباح الربع الأخير نحو 851 مليون درهم.

مرونة في الأداء المالي

وأوضحت الشركة أن هذه النتائج تأتي على الرغم من استمرار حالة عدم اليقين في الأسواق بسبب فيروس"كوفيد-19"، مؤكدةً أنها حافظت على مركزها المالي القوي الذي يسمح لها بالتوسّع محلياً ودولياً تماشياً مع استراتيجيتها للنمو، بالإضافة إلى إيفاء التزاماتها بتوزيع الأرباح.

وكشفت أن سيولة الشركة بلغت 5.6 مليارات درهم كما في 31 كانون الأول/ديسمبر الماضي، بما في ذلك 2.8 مليار درهم في صورة نقدية وما يوازيها، و2.8 مليار درهم في صورة تسهيلات ائتمانية غير مستغلة.

مواصلة مسيرة النمو

وقالت إنها استمرت في تسريع تنفيذ استراتيجيتها للنمو الذكي عبر افتتاح 64 محطة جديدة في مختلف أنحاء الإمارات بالإضافة إلى 20 محطة في إمارة دبي وحدها خلال العام 2020 ورفع عدد محطات أدنوك "On-The-Go" إلى 38 محطة.

وذكرت أنها حدّثت 100 متجر من "واحة أدنوك" ضمن استثمارها في توفير تجربة رقمية حديثة وعصرية لعملائها، مشيرةً إلى أن هذه العمليات منحت المتاجر بيئة جاذبة توفر فيها المأكولات والمشروبات من كل الأنواع، موضحةً أن مثل هذه المبادرات ساهمت في زيادة متوسط الحجم الإجمالي لسلة المشتريات بنسبة 18.8 في المئة خلال كانون الأول/ديسمبر 2020 على أساس سنوي.

وتوسع في السعودية

وأكدت الشركة أنها وقعت اتفاقاً نهائياً للاستحواذ على 15 محطة خدمة في السعودية في نهاية شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، معتبرةً أن هذه الخطوة تعكس التزام الشركة بتوسعة أعمالها في المملكة والمنطقة بما يتماشى مع استراتيجيتها للنمو الذكي.

كما أعلنت عن تنفيذ اتفاقيتين نهائيتين إضافيتين للاستحواذ على 20 محطة أخرى في السعودية، حيث إن الاتفاقية الأولى تتضمّن الاستحواذ على 16 محطة في الرياض بقيمة 56.9 مليون درهم، مما سيرفع إجمالي عدد محطات الشركة في المملكة إلى 37 محطة خدمة.

ولفتت النظر إلى أنه سيتم تحديث العديد من المحطات وفقاً لمعايير العلامة التجارية لشركة "أدنوك للتوزيع"، وتدريب الموظفين على الالتزام بمستوى الخدمة لتقديم خدمات بيع بالتجزئة عالية الجودة للعملاء، بما في ذلك خدمات متاجر التجزئة.

التركيز على العملاء

وأشارت إلى أنها عززت نهجها القائم على التركيز على العملاء عبر ترقية برنامج "مكافآت أدنوك" الذي يتيح للعملاء فرصة الاستفادة من مشترياتهم من خلال جمع نقاط المكافآت مقابل كل درهم يُنفقونه في نقاط البيع، موضحة أنها وسعت شراكتها مع شركتي "طلبات" و"كاريدج" ليصبح بمقدور العملاء طلب أكثر من 1700 منتج عبر الإنترنت من أكثر من 100 فرع "واحة أدنوك".

الشامسي: وضعنا أهدافاً طموحة للعام 2020

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة "أدنوك للتوزيع" أحمد الشامسي إن الإعلان عن الأداء القوي الذي حققته شركة "أدنوك للتوزيع" في الربع الأخير وعلى مدار العام الماضي تم من خلال تفاني الموظفين الدائم وحرصهم على ضمان سلامة العملاء وراحتهم، مشيراً إلى أنها استطاعت تحقيق أداء قوي على الرغم من الظروف والتحديات التي واجهتها الأسواق.

وأضاف الشامسي أن الشركة وضعت أهداف نمو طموحة للعام 2020، وهي دليل على مرونة نموذج أعمالها، حيث نجحت في تحقيق تلك الأهداف، وتجاوزتها سواء بالنسبة الى عدد المحطات الجديدة، ومتاجر التجزئة التي تمّ تحديثها.

وأشار إلى أن الشركة تحظى بمكانة قوية وراسخة تتيح لها أن تستمر خلال العام المقبل في مسيرة النجاحات التي حققتها داخل الإمارات وخارجها، وأن تمضي قدماً نحو تحقيق هدفها الرامي لزيادة الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء إلى ما لا يقل عن 3.67 مليارات درهم في حلول العام 2023.

واعتبر أن تعزيز توسع "أدنوك للتوزيع" في السعودية يعدّ إنجازاً مهماً للشركة من خلال توسعها خارج دولة الإمارات، وعنصراً رئيسياً ضمن استراتيجيتها للنمو المربح.