تقرير الشركة السعودية للاستثمار الجريء: الاستثمارات الجريئة تنمو 124% في عامين

  • 2021-02-17
  • 08:46

تقرير الشركة السعودية للاستثمار الجريء: الاستثمارات الجريئة تنمو 124% في عامين

حققت المملكة نمواً بلغ 124 في المئة في إجمالي قيمة الاستثمارات المخصصة للاستثمار الجريء في الفترة الممتدة من العام 2018 ولغاية نهاية العام 2020، بحسب تقرير الشركة السعودية للاستثمار الجريء. وبلغت قيمة الاستثمارات في العام الماضي 154 مليون دولار، بالمقارنة مع 69 مليون دولار في العام 2018 تاريخ انطلاق أعمال الشركة السعودية للاستثمار الجريء.

 إقرأ: 

مجموعة استثمارات الزياني تطلق شركة للإستثمار الجريء

إجمالي الاستثمارات منذ الانطلاقة

وبيّن التقرير أن إجمالي استثمارات الشركة منذ انطلاقتها وعبر جميع برامجها بلغ 275 مليون دولار، فيما قُدر إجمالي الاستثمارات متضمنة الشركاء بنحو 1.15 مليار دولار.

وبلغ عدد الصناديق التي تستثمر فيها الشركة 17 صندوقاً، استثمرت في 63 شركة سعودية ناشئة من خلال 88 صفقة حتى الآن، وتصل فترة استثمار الصناديق خمس سنوات، وتشمل قطاعات عدة مثل التجارة الإلكترونية والتقنية المالية وحلول وتقنية المعلومات والتعليم والتوصيل والنقل.

وأظهر التقرير الذي سلط الضوء على أثر أعمال الشركة في منظومة الاستثمار الجريء بالمملكة، زيادة عدد المستثمرين في الشركات الناشئة السعودية بنسبة 81 في المئة ليصل عددها 47 مقابل 26 فقط في 2018، وزيادة عدد الصفقات بنسبة 54 في المئة عن عام الأساس ليصل عددها إلى 88 صفقة في 2020 مقابل 57 صفقة في العام 2018.

 قد يهمك: 

إطلاق منصة IMATECO لمساعدة الشركات الناشئة على إيجاد تقنيين

استراتيجية ناجحة

وتناول التقرير نجاح استراتيجية الشركة خلال العامين الماضيين في زيادة عدد المستثمرين في الشركات الناشئة السعودية، وتشجيع الشركات المالية القائمة والجديدة على أن تنشئ صناديق متخصصة في الاستثمار الجريء، والإسهام في سد الفجوات التمويلية، وتحفيز المستثمرين الملائكيين الحاليين للاستثمار في الشركات الناشئة من خلال برنامج الاستثمار بالمشاركة، وكذلك تحفيز إنشاء مجموعات جديدة للمستثمرين الملائكيين في المملكة وصلت حالياً إلى أربع مجموعات.

وتعليقاً على التقرير، قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء نبيل كوشك إن المملكة تشهد تنامياً كبيراً في الاستثمار في الشركات الناشئة القابلة للنمو السريع والقادرة على التوسع محلياً وعالمياً، مؤكداً حرص الشركة على تنمية منظومة الاستثمار الجريء في المملكة، وذلك من خلال دعم تأسيس الصناديق وتحفيز المستثمرين على الاستثمار في الشركات الناشئة بما يسهم في تنويع الاقتصاد السعودي وتعزيز المحتوى المحلي.


يذكر أن الشركة السعودية للاستثمار الجريء تأسست في أواخر العام 2018 كشركة سعودية حكومية برأس مال 760 مليون دولار لتنفيذ مبادرة صندوق الاستثمار الجريء الحكومي التي أسستها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" كإحدى مبادرات تحفيز القطاع الخاص.