"أدنوك" ترسي اتفاقية امتياز لاستكشاف النفط والغاز على "كوزمو"

  • 2021-02-10
  • 11:11

"أدنوك" ترسي اتفاقية امتياز لاستكشاف النفط والغاز على "كوزمو"

وقعت شركة "أدنوك" اتفاقية امتياز لاستكشاف النفط والغاز حصلت بموجبها شركة "كوزمو البحرية للاستكشاف والإنتاج المحدودة"، المملوكة بالكامل لشركة "كوزمو القابضة" اليابانية، على حقوق استكشاف النفط والغاز في "المنطقة البحرية رقم 4" في أبوظبي.

وتعدّ هذه أول اتفاقية امتياز من نوعها يعتمدها "المجلس الأعلى للشؤون المالية والاقتصادية في أبوظبي" والذي تمّ تشكيله أخيراً.

ووقع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك" ومجموعة شركاتها سلطان بن أحمد الجابر والرئيس التنفيذي لمجموعة "كوزمو" هيروشي كيرياما.

وتأتي ترسية "المنطقة البحرية رقم 4" عقب ترسية عدد من المناطق أخيراً على شركة "أوكسيدنتال" الأميركية، وتحالف تقوده شركة "إيني" الإيطالية للطاقة وشركة "PTTEP" التايلاندية، وذلك ضمن الجولة الثانية من مزايدة أبوظبي التنافسية التي عكست قدرة "أدنوك" على مواصلة تعزيز القيمة وتوثيق الشراكات الاستراتيجية لتسريع وتيرة استكشاف وتطوير موارد أبوظبي الهيدروكربونية.

وبموجب الاتفاقية، ستحصل "كوزمو" على حصة 100 في المئة في مرحلة الاستكشاف، وستستثمر ما يصل إلى 532 مليون درهم (أي 145 مليون دولار) في عمليات التنقيب وحفر آبار الاستكشاف والتقييم، بما في ذلك رسم المشاركة، لاستكشاف وتقييم فرص النفط والغاز في "المنطقة البحرية رقم 4" التي تغطي مساحة تبلغ 4865 كيلومتراً مربعاً شمال غربي مدينة أبوظبي.

إقرأ: 
"أدنوك" توقع اتفاقية شراكة مع "صندوق أبوظبي للتقاعد"

وفي حال الوصول إلى اكتشافات ذات جدوى تجارية خلال مرحلة الاستكشاف، ستحصل "كوزمو" على حق تطوير وإنتاج هذه الاكتشافات ذات الجدوى التجارية، بينما تمتلك "أدنوك" خيار الاحتفاظ بحصة 60 في المئة في مرحلة إنتاج الامتياز التي تبلغ مدتها 35 عاماً من بدء مرحلة الاستكشاف.

كما ستتيح ترسية "المنطقة البحرية رقم 4" المزيد من الفرص الواعدة في مجال تعزيز القيمة المحلية المضافة في الإمارات خلال فترة الامتياز.

وإلى جانب حفر واستكشاف وتقييم الآبار الاستكشافية والتقييمية، ستشهد مرحلة الاستكشاف استفادة "كوزمو" ومساهمتها مالياً وتقنياً في مشروع المسح الجيوفيزيائي الضخم الذي تنفّذه "أدنوك" والذي يقوم بتوفير بيانات دقيقة ثلاثية الأبعاد عن منطقة الامتياز. وتشير بيانات المسح الذي أجري بالفعل على مساحة كبيرة من هذه المنطقة، التي تقع بالقرب من حقول النفط والغاز الحالية، إلى أنها ذات إمكانات واعدة.

الجابر: ترسية الامتياز يعزز التعاون القائم بين "أدنوك" و"كوزمو"

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة شركة "أدنوك" سلطان بن أحمد الجابر إن ترسية هذا الامتياز تسهم في تعزيز التعاون القائم بين "أدنوك" و"كوزمو" وتوثيق العلاقة الاستراتيجية الراسخة والناجحة بين الإمارات واليابان التي تعدّ أكبر مستورد لمنتجات "أدنوك" من النفط والغاز، مشيراً إلى توسيع نطاق الشراكة مع "كوزمو" خصوصاً وأن ترسية هذا الامتياز تؤكد على الدور المهم للتعاون في مجال الطاقة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين مع  التركيز على الاستعداد لمرحلة التعافي ما بعد "كوفيد-19".

وأضاف الجابر أن اختيار "كوزمو" جاء بعد مزايدة اتسمت بالتنافسية الشديدة، ونظراً الى ما تتمتع به من خبرة كبيرة في العمل في البيئة البحرية في الإمارات وقدرتها على توفير التكنولوجيا المتطورة، وتسهيل وصول منتجات "أدنوك" من النفط الخام والمشتقات البترولية إلى أسواق النمو الرئيسية، مشيراً إلى أن هذه المزايا تعتبر رئيسية عند إبرام شراكات نوعية استراتيجية تمكن "أدنوك" من تعزيز القيمة والاستفادة من أصولها ومواردها ضمن جهودها لتنفيذ استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي.

كيرياما: متحمسون لاستكشاف المنطقة رقم 4 في أبوظبي

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "كوزمو" هيروشي كيرياما إن الشركة وحكومة أبوظبي تمتلكان شراكة قوية في قطاع النفط والغاز تمتد لأكثر من نصف قرن، مشيراً إلى أن ترسية هذا الامتياز تمثل مرحلة مهمة لـ "كوزمو" تسهم في تسريع وتيرة تطوير أعمالها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أبوظبي وتعزز شراكتها الراسخة مع كل من إمارة أبوظبي و"أدنوك" والتي تغطي مجالات متعددة".

وأضاف كيرياما أن الشركة متحمسة لاستكشاف هذه المنطقة الواعدة والاستفادة من مواردها الهيدروكربونية من خلال توظيف معرفتها وخبرتها، مبدياً ثقته من أن نجاح "كوزمو" في هذا المجال سيسهم في الاستفادة من أوجه التكامل والدمج في أعمالها في حقول النفط الحالية لمجموعة كوزمو وجزيرة المبرز التي تديرها شركة "نفط أبوظبي المحدودة" التابعة لها.