إنفستكورب: 63 مليون دولار أرباح النصف الأول بزيادة 31%

  • 2021-02-10
  • 09:56

إنفستكورب: 63 مليون دولار أرباح النصف الأول بزيادة 31%

حققت إنفستكورب أرباحاً صافية بقيمة 63 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي المنتهي في 31 كانون الأول/ديسمبر الماضي، بزيادة نحو 31 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ إجمالي الدخل الشامل نحو 67 مليون دولار بزيادة 46 في المئة. 
وبلغ إجمالي حقوق المساهمين (باستثناء الحصص غير المسيطِرة) نحو 957 مليون دولار، بزيادة نحو 10 في المئة، وبلغ إجمالي الأصول نحو 2.449 مليون دولار بزيادة 15 في المئة، فيما بلغ إجمالي الأصول المدارة نحو 35 مليار دولار. 

 

الأصول المدارة تبلغ مستوى قياسياً

عند 35 مليار دولار بزيادة 9 في المئة

أبرز النتائج المالية والتشغيلية

وأظهرت النتائج المعطيات التالية:

  1. عكست النتائج استمرار التقدم الحاصل في استراتيجية زيادة الإيرادات المتكررة من الرسوم والعمولات بما يعزز الأرباح. وفي حين حافظت إيرادات الرسوم البالغة 172 مليون دولار على استقرارها، وسجلت الرسوم المتكررة الناتجة عن الأصول المُدارة والبالغة 101 مليون دولار زيادة بنحو 16 في المئة، فيما تراجعت عمولات الصفقات إلى نحو 71 مليون دولار بتراجع نحو 16 في المئة.
  2. ساهمت إعادة الفتح الجزئي للاقتصادات والتعافي في قيم الأصول، مدفوعَين بتحسن النتائج التشغيلية لشركات المحفظة وكذلك الأسواق المالية المزدهرة، إلى تحقيق دخل إيجابي قائم على الموجودات بقيمة 45 مليون دولار بزيادة 221 في المئة.
  3. بلغ إجمالي حقوق المساهمين (باستثناء الحصص غير المسيطِرة) 957 مليون دولار وإجمالي السيولة المتاحة ما يقارب 1,1 مليار دولار، وكان الانتعاش في إجمالي حقوق المساهمين مدفوعاً بتحسن الربحية في النصف الأول من السنة المالية 2021 وبيع أسهم خزينة للموظفين.
  4. بلغت الأصول المُدارة مستوى قياسياً بلغ 35 مليار دولار، بزيادة 9 في المئة مدعومة بالتنويع الواسع النطاق للاستثمارات عبر المناطق الجغرافية والعملاء والمنتجات.
  5. واصلت إستراتيجية أعمال إنفستكورب التطور بما يتماشى مع الأهداف المعلنة المتمثلة في زيادة الإيرادات المتكررة في موازاة التنويع من خلال العملاء والمناطق الجغرافية وتعزيز مرونة الشركة، مع تغطية نفقات التشغيل بالكامل - باستثناء التعويضات المتغيرة لفترة النصف الأول - من خلال إيرادات الرسوم المتكررة.
  6. توسع حجم الميزانية العمومية بنحو 15 في المئة، لتبلغ 2.4 مليار دولار نتيجة لتقدّم الأعمال الذي ترجم في زيادة الاكتتاب وتقييمات أعلى لمحفظة الاستثمار المشترك. ويعكس صافي حركة رأس المال العامل إقبالاً أعلى على المخاطر على خلفية سرعة التوظيف.
  7. ارتفع صافي الدين إلى 936 مليون دولار مقارنة بنحو 672 مليون دولار، وهذا يرتبط إلى حد كبير بإتمام عمليتي استحواذ على شركتين خاصتين خلال شهر ديسمبر.

امتصاص الصدمة 

وقال رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في إنفستكورب محمد العارضي إن التقدم المحقق في استراتيجية النمو والتنويع، مدعوماً بمنصة متينة للاستثمار والتوزيع، ساعد إنفستكورب على امتصاص الصدمة الناجمة عن جائحة كوفيد-19، مشيراً إلى أن هذا التوجه سيشكل معالم المرحلة المقبلة ويحفظ مرونة التوجه في ظل الظروف المضطربة في الأسواق. 

وأضاف أن نتائج النصف الأول عكست نمواً في مجالات الأعمال كافة في موازاة إعادة فتح الاقتصادات جزئياً، مشيراً إلى أن نمو الأصول المدارة بنحو 9 في المئة يؤكد الطلب المتواصل على الخدمات المقدمة للعملاء، بالإضافة إلى قدرة الشركة على تحديد وابتكار المنتجات التي تلبي الاحتياجات المتطورة لقاعدة عملائنا المتزايدة.
وأكد العارضي أن الشركة ستواصل التركيز على تنفيذ خطط لدفع النمو المستدام، معبراً عن ثقته بتحقيق الأهداف الطموحة الطويلة الأجل، وسط حرص على مواصلة نهج منضبط في إدارة رأس المال والسيولة بالنظر إلى حالة عدم اليقين التي تسود الأسواق.