"المالية البحرينية": نجاح ضبط المصاريف برغم تراجع النفط والجائحة

  • 2021-02-09
  • 17:51

"المالية البحرينية": نجاح ضبط المصاريف برغم تراجع النفط والجائحة

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
قالت وزارة المالية والاقتصاد الوطني البحرينية إن النتائج المالية الأولية عن العام الماضي، أظهرت التزاماً حكومياً بمستويات المصاريف، وذلك على الرغم من الانخفاض الحاد في أسعار النفط وارتفاع المصاريف الطارئة في مواجهة تداعيات جائحة كورونا. 
   

تراجع الإيرادات النفطية 40 في المئة إلى 3.3 مليارات دولار

817 مليون دينار ارتفاعاً في العجز 

وأوضحت الوزارة أن البيانات المالية الأولية عن العام الماضي، أظهرت أن إجمالي الإيرادات العامة بلغ نحو 2.139 مليار دينار (5.69 مليارات دولار)، بتراجع قيمته نحو 807 ملايين دينار (2.146 مليار دولار) مقارنة بالميزانية المعتمدة. وقد نتج ذلك، عن تراجع أسعار النفط العالمية، مشيرة إلى أن الإيرادات النفطية بلغت 1.250 مليار دينار (3.324 مليارات دولار)، بانخفاض نحو 846 مليون دينار مقارنة بالميزانية المعتمدة، أي بتراجع نحو 40 في المئة. 

الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة:

استمرار تنفيذ برنامج التوازن المالي

استمرار تنفيذ المبادرات 

وفي هذا السياق، أكد وزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة أن الوزارة مستمرة في تنفيذ المبادرات والبرامج كافة رغم الظروف والتحديات الناتجة عن جائحة كورونا وما ترتب عليها من انخفاض في أسعار النفط بالأسواق العالمية وتباطؤ النشاط الاقتصادي. 

برنامج التوازن المالي

ولفت الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة النظر إلى أن المرحلة الحالية تتطلب تضافر جميع الجهات المعنية لتحقيق الأهداف وتجاوز تداعيات الجائحة، مشدداً على أهمية السعي المستمر لتنفيذ مبادرات برنامج التوازن المالي وتحقيق أهدافه وذلك بالتزامن مع التعافي الاقتصادي المتوقع خلال الفترة المقبلة.