"أدنوك" توقع اتفاقية شراكة مع "صندوق أبوظبي للتقاعد"

  • 2021-02-02
  • 10:17

"أدنوك" توقع اتفاقية شراكة مع "صندوق أبوظبي للتقاعد"

وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اتفاقية شراكة استثمارية عقارية مع "صندوق أبوظبي للتقاعد"، وتمثل هذه الصفقة ثالث شراكة للصندوق في مجال البنية التحتية للطاقة، والأصول العقارية، وأكبر صفقة منفردة له مع "أدنوك" حتى الآن.

وتأتي هذه الشراكة بعد توقيع "أدنوك" في أيلول/سبتمبر 2020 اتفاقية استثمار طويلة الأمد مع تحالف يضم عدداً من المؤسسات الاستثمارية بقيادة "أبولو غلوبال مانجمنت"، وذلك للاستثمار في شريحة من محفظة "أدنوك" العقارية تبلغ قيمتها 20 مليار درهم.

وبموجب هذه الاتفاقية، يحصل "صندوق أبوظبي للتقاعد" على حصة 31 في المئة بقيمة 3.3 مليارات درهم في شركة "أبوظبي للطاقة العقارية" التي تمتلك فيها "أدنوك" حصة 69 في المئة والتي تمّ إنشاؤها لتمتلك حصة "أدنوك" البالغة 51 في المئة في شركة "أبوظبي للتأجير العقاري القابضة المحدودة ".

إقرأ:
"أدنوك" توقع اتفاقية لاستكشاف النفط في المنطقة البحرية 3 بأبوظبي

 

تمّ إنشاء شركة "أبوظبي للتأجير العقاري" للاستفادة من عوائد إيجار مجموعة محددة من أصول "أدنوك العقارية"، وذلك بموجب اتفاقية إيجار مدتها القصوى 24 عاماً، كما تمتلك الشركة حصص إيجارات طويلة الأجل في محفظة كبيرة من أصول "أدنوك العقارية" المتنوّعة في إمارة أبوظبي.

وبعد إنجاز الصفقة، تحتفظ "أبولو" والشركات التابعة لها بحصة 49 في المئة في شركة "أبوظبي للتأجير العقاري"، على أن تحتفظ "أدنوك" بالملكية الكاملة وحق التحكم في المجموعة المحددة من الأصول العقارية، وأصول البنى التحتية المجتمعية التابعة لها، وحق التحكم وإدارة العمليات والتشغيل والصيانة.

كما ستتيح هذه الشراكة لـ"صندوق أبوظبي للتقاعد" فرصة جديدة للإستثمار في أصول عقارية ممتازة ذات عوائد منخفضة المخاطر، وتحقيق تدفقات نقدية مستقرة وطويلة الأجل.

الجابر: الصفقة تظهر قدرة "أدنوك" على زيادة قيمة أصولها العقارية

وفي هذا السياق، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان بن أحمد الجابر إن "صندوق أبوظبي للتقاعد" يُعدّ مستثمراً موثوقاً لمدخرات المواطنين على المدى البعيد، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تتماشى مع توجيهات حكومة أبوظبي بالسعي إلى توقيع شراكات ذكية ونوعية تحقق أقصى قيمة من الأصول المتنوعة.

وأكد الجابر أن هذه الصفقة تظهر قدرة "أدنوك" على تعزيز وزيادة القيمة من أصولها العقارية والبنية التحتية التي تمتلكها في مجال الطاقة، بالإضافة إلى خلق فرص جاذبة للتنمية الاقتصادية المستدامة في دولة الإمارات.

وأشار إلى أن الشراكة الاستراتيجية التي أبرمت مع "أبولو" خلال العام الماضي ساهمت في تمكين "أدنوك" من الحصول على سيولة نقدية من أصول عقارية غير مرتبطة بأعمالها الأساسية لإعادة استثمارها في دعم وتمويل مشاريع ومبادرات النمو الاستراتيجي في أعمالها الرئيسية في مجال النفط والغاز، لافتاً النظر إلى أنه من خلال الهيكلية المبتكرة لهذه الشراكة، تضمن "أدنوك" الاحتفاظ بحق التحكم وملكية أصولها العقارية لدعم أدائها المالي وتعزيز مرونتها النقدية.

بوعتابة: شراكتنا مع "أدنوك" ستدفع عجلة النمو الاقتصادي في أبوظبي

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة "صندوق أبوظبي للتقاعد" جاسم بوعتابة أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار استمرار التعاون مع شركة "أدنوك" واستكمالاً لجهود الصندوق الرامية إلى بناء شراكات استثمارية قوية ومتنوعة محلياً وعالمياً.

واعتبر بوعتابة أن شراكة الصندوق مع "أدنوك" من أهم الشركات الوطنية التي تسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي في إمارة أبوظبي، مشيراً إلى أن الاتفاقية الجديدة تتماشى مع استراتيجية الصندوق الاستثمارية الهادفة إلى الاستثمار في محافظ متنوعة عالية الجودة لتحقيق أقصى قيمة ممكنة.