"مصدر" توقع اتفاقية مع "الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول"

  • 2021-01-20
  • 14:10

"مصدر" توقع اتفاقية مع "الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول"

وقّعت شركة "أبوظبي لطاقة المستقبل" (مصدر) التابعة لشركة "مبادلة للاستثمار" اتفاقية شراكة مع شركة "الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول" وذلك لتوفير خدمات إدارة الاستثمارات لـ"صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر" الأول من نوعه في الإمارات.

وأشارت الشركة في بيان إلى أن هذه الشراكة تهدف إلى الاستفادة المتبادلة من الخبرات الواسعة لكل من "مصدر لإدارة رؤوس الأموال"، وهي شركة إدارة صناديق مالية تم تأسيسها مؤخراً وحاصلة على موافقة سلطة تنظيم الخدمات المالية، وشركة "الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول" في مجال العقارات المستدامة وإدارة الصناديق.

وكانت "مصدر" قد أطلقت صندوق استثمار في العقارات المستدامة والذي يعدّ أول صندوق استثمار عقاري أخضر في دولة الإمارات، خلال فعاليات "أسبوع أبوظبي للاستدامة" في كانون الثاني/يناير 2020، وتم إدراجه في سوق أبوظبي العالمي كصندوق استثماري مؤهل، حيث يوفر للمستثمرين فرصة قيّمة للاستثمار في محفظة فريدة تضم أصولاً عقارية مستدامة ومدرة للدخل.

ويضم الصندوق حالياً 4 عقارات تجارية ضمن مدينة مصدر، وينخفض استهلاك جميع هذه العقارات من المياه والكهرباء بنسبة 40 في المئة تقريباً بالمقارنة مع المباني الأخرى في أبوظبي، وقد حصلت جميعها على تصنيف 3 لآلئ أو أعلى وفق نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من برنامج استدامة بأبوظبي كما نال واحد من هذه المباني شهادة "لييد" البلاتينية.

بالعلاء: الصندوق يعكس التزام "مصدر" بتعزيز ريادتها في مجال التطوير العقاري

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي بالإنابة لإدارة التطوير العقاري المستدام في "مصدر" عبد الله بالعلاء إن الصندوق يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة كما إنه يعكس التزام "مصدر" بتعزيز ريادتها في مجال التطوير العقاري المستدام.

وأشار بالعلاء إلى تنامي اهتمام المستثمرين بفرص الاستثمار المسؤولة فضلاً عن التوجه إلى تقييم الشركات بناء على معايير محددة ترتبط بالممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة، لافتاً النظر إلى "صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر المستثمرين" هذا الخيار من خلال إفساح المجال أمامهم للاستثمار في عقارات مستدامة ومدرة للدخل، مع التركيز بشكل أساسي على مدينة مصدر كما يمثل الصندوق وسيلة تتيح للمطورين العقاريين المشاركة كجهة ثالثة والعمل على تسييل أصولهم، وهو ما يساهم في جذب مطوري العقارات المستدامة إلى مدينة مصدر، فضلاً عن تحفيز المستثمرين المحلين والعالميين المهتمين بقطاع الاستدامة.

كورين: التعاون يمثّل منتجاً استثمارياً جديداً

من جانبه، قال المدير التنفيذي الأول في شركة "الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول" ستيف كورين إن هذا التعاون يمثل منتجاً استثمارياً جديداً ومميزاً ضمن سوق الاستثمار العقارية المستدامة في الإمارات.

وأضاف كورين أنه تمّ تأسيس المحفظة المبدئية مع الأخذ في الاعتبار المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، وذلك بهدف توفير أعلى درجات التقييم الخاصة بالاستدامة للمستثمرين، بالإضافة إلى تحقيق عوائد ايجار مغرية تماشياً مع توقعاتهم، مشيراً إلى أن شركة "الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول" تضمن للمستثمرين بما تمتلكه من خبرة مديدة في إدارة الأصول العقارية في الإمارات، بأن تجري إدارة صندوق "مصدر للاستثمار العقاري الأخضر" باحترافية عالية ووفق أرقى الممارسات الدولية المتبعة.

جيفاناكيس: نسعى لتوفير الدعم للتمويل المستدام في المنطقة

أما نائب الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية لدى "سوق أبوظبي العالمي" إيمانويل جيفاناكيس فقال إنه من موقعه كمركز مالي دولي يسعى سوق أبوظبي العالمي بشكل دؤوب إلى توفير أشكال الدعم كافة لأجندة التمويل المستدام في المنطقة، مشيراً إلى أن السلطة تسعى إلى تعزيز قطاع التمويل المستدام والحث على الاستثمار بشكل أكبر في الموارد المستدامة وتلتزم بمنح عملائها البيئة المناسبة والدعم التنظيمي اللازم للتوصل إلى حلول استثمارية مبتكرة في الإمارات.