بنك البحرين الإسلامي يُعيّن لجنة تحكيم لمنافسات "تحدي الإسلامي للابتكار"

  • 2021-01-13
  • 12:58

بنك البحرين الإسلامي يُعيّن لجنة تحكيم لمنافسات "تحدي الإسلامي للابتكار"

اختار بنك البحرين الإسلامي (BisB) أعضاء لجنة التحكيم لمنافسات "تحدي الإسلامي للابتكار" – BisB Innovation Challenge"، الذي يُعقد حالياً بالشراكة مع المنصة الرقمية "FinHub 973" التابعة لمصرف البحرين المركزي (CBB)، والتي تُعد أحدث واجهة لبرمجة التطبيقات المفتوحة في البحرين، حيث تهدف لتعزيز الابتكار وتمكين اختبار وتطوير حلول التكنولوجيا المالية لتقديم قدرات رقمية فائقة ومتمحورة حول الزبائن.

 

أعضاء اللجنة

تتألف لجنة التحكيم لمنافسات "تحدي الإسلامي للابتكار"، من كل من الرئيس التنفيذي للمعلومات في بنك البحرين الإسلامي أسامة نصر، ورئيس وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار في مصرف البحرين المركزي ياسمين آل شرف، ورئيس الخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات المالية لدى "البحرين الإسلامي" وسام باقر، على أن يجتمع أعضاء اللجنة في 18 كانون الثاني/يناير الحالي. 

وتأتي هذه المبادرة لتُتابع خطى الفعالية الرقمية التي استضافها "البحرين الإسلامي" في بداية شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي بعنوان "اسألني عن أي شيء"، والتي أُقيمت للإجابة على الأسئلة المحتملة لتحدي التكنولوجيا المالية. 

يهدف برنامج "تحدي الإسلامي للابتكار" الذي جرى اطلاقه على منصة FinHub973 لتشجيع المنافسة والابتكار بين الشركات المتخصصة بتطوير حلول التكنولوجيا المالية، وذلك للمساهمة في تحفيز مجال البيانات الكبرى وتأسيس برمجيات متطورة قائمة على الذكاء الاصطناعي، وليساعد فريق دائرة الاستشارة المالية في البنك بتقديم تجربة مصرفية شخصية تواكب متطلبات وتطلعات كل زبون على حدة.


ويتعين على المنصة أن تستفيد بشكل استراتيجي من إمكانات جمع البيانات والذكاء الاصطناعي، وذلك لتوفير حلول مخصصة للعملاء مع التركيز على الخدمات التمويلية، وسيتطلب الحل النهائي المُطوَّر، استخراج بيانات معقدة وتحليلها من أجل دمج البيانات غير المُنظمة بشكل فعّال، كتوجهات السوق الرئيسية ونقاط البيانات في عمليات تقديم الوسيط، وكذلك السجل المالي للزبون والعوامل المؤثرة في سلوكه.

أهمية التحدي 

وقال الرئيس التنفيذي للبنك حسان جرار إن "تحدي الإسلامي للابتكار" ومسابقات التكنولوجيا المالية ذات الأهداف المُماثلة، تشكل حافزاً مهماً للابتكار في هذا المجال ولا سيما مع وجود تحديات جديدة في القطاع المالي، هذا بالإضافة إلى الحاجة الماسة لمواجهة تأثيرات جائحة "كوفيد-19" بتوفير أدوات متكاملة ومبتكرة لوسائل التكنولوجيا المالية، 
وأضاف أن بنك البحرين الإسلامي يسعى الى تكثيف التعاون بين المؤسسات المصرفية وشركات التكنولوجيا المالية، بما يساهم في تعزيز الاستفادة من التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي لتخطي أي صعوبات وتحديات مُقبلة، ونهدف من خلال هذا التآزر لتقديم تجربة مهمة للعملاء تمنحهم سهولة أكبر في متابعة أمورهم المالية.

الجولة الأولى 

وسيتم خلال الجولة الأولى بالتحدي اختيار أفضل 10 فرق من بين الأفرقة المشاركة، وسيتم بعد ذلك تقليص العدد إلى 5 أفرقة، حيث ستتنافس في ما بينها خلال يوم تجريبي. وعلاوة على المتطلبات التنظيمية التي يجب الالتزام بها لتكون المنصة قابلة للتطبيق وليتم عرضها بالسوق، سيتوجب من الفرق المشاركة إما تطوير نموذج جديد بمرحلة مبكرة أو المشاركة بتطوير منتج موجود مع إخضاع تحسينات ملموسة، وسيتم الإعلان عن المتأهلين للتصفيات النهائية خلال شهر كانون الثاني/يناير الحالي.