البحرين: مليارا دولار استثمارات في قطاع الاتصالات في 10 سنوات

  • 2021-01-13
  • 11:11

البحرين: مليارا دولار استثمارات في قطاع الاتصالات في 10 سنوات

الوزير كمال بن أحمد محمد: تقنية الجيل الخامس تعزز موقع المملكة كمقر استراتيجي لشركات التكنولوجيا

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

كشفت وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية عن تغطية المملكة بالكامل بشبكة اتصالات الجيل الخامس (5G)، حيث حققت شركتان من أصل 3 شركات تقدم خدمات الاتصالات المتنقلة تغطية شاملة لسكان البحرين.

ومن شأن هذه الخطوة أن تفتح المجال أمام المزيد من الفرص في مجال تقنيات بث البيانات وألعاب الفيديو وتوظيف التقنيات كالذكاء الاصطناعي في إدارة سلسلة التوريد في القطاعات كافة، كما إن هذا التطور من شأنه أن يعزز موقع البحرين كمقر استراتيجي لشركات التكنولوجيا ولاسيما تلك التي تعتمد على البيانات في منطقة الخليج، ويشجع الشركات على ضخ المزيد من الاستثمارات. 

الوزير كمال بن أحمد محمد:

الجيل الخامس يساهم في التحول من مستهلك للإبتكارات إلى منتج ومصدر لها 

 

 

مليارا دولار استثمارات

وقدرت الوزارة إجمالي الاستثمارات التي جرى توظيفها في القطاع ما بين العامين 2009 و2019 بنحو 787 مليار دينار أي ما يزيد على ملياري دولار، فيما وصلت مساهمة القطاع في الناتج الإجمالي المحلي حالياً إلى نحو 3 في المئة. 

إنتاج وتصدير الابتكارات 

وقال وزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد محمد: "نسعى باستمرار لضمان محافظة مملكة البحرين على مكانتها بين دول العالم في هذا القطاع الحيوي، وهذا يشمل ضمان توافر ونشر خدمات الجيل الخامس التجارية وتعزيز الاستعداد لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من الجيل التالي مثل إنترنت الأشياء والاتصالات من آلة إلى آلة".

وأضاف الوزير البحريني أن تغطية البلاد بشبكة اتصالات الجيل الخامس (5G)، يعكس السير قدماً وفق الأهداف ضمن رؤية البحرين الاقتصادية 2030 والاستراتيجية المنبثقة منها في ما يتعلق بالتحول الرقمي، مشيراً إلى أن هذين العنصرين يبرزان الدعم المباشر للبنية التحتية في قطاع تقنية الاتصالات ومساندة النمو في الاقتصاد الرقمي. ولفت النظر إلى أهمية تقنية الجيل الخامس في جهود تحول البحرين من دور المستهلك للابتكارات التقنية إلى إنتاج وتصدير هذه الابتكارات.  


أهمية تعزيز البنية التحتية الذكية

كما أشار محمد إلى أهمية تعزيز البنية التحتية الذكية للاتصالات، وإيجاد التنظيمات التي من شأنها أن تشجع على الابتكار والاستثمار في قطاع الاتصالات الذي يعد من القطاعات الواعدة ولاسيما وأن مملكة البحرين هي اليوم من أولى الدول التي توفر خدمات الجيل الخامس 5G على نطاق محلي شامل على مستوى العالم.

ويقدّر باحثون بأنه سيكون هنالك أكثر من مليار اتصال عبر خدمات الجيل الخامس وذلك في حلول العام 2023، كما إن بدء التشغيل في البحرين يضع المملكة في طليعة هذا التقدم التكنولوجي العالمي لتطبيقات B2B وB2C.