تحالف "شعاع كابيتال": شراء ديون مجموعة "ستانفورد مارين"

  • 2021-01-10
  • 10:26

تحالف "شعاع كابيتال": شراء ديون مجموعة "ستانفورد مارين"

أنجز تحالف بقيادة شعاع كابيتال صفقة شراء ديون مُخفضة لمجموعة "ستانفورد مارين" بقيمة 1.13 مليار درهم (308 ملايين دولار)، وتعدّ هذه الخطوة تتويجاً لجهود شعاع كابيتال التي عملت منذ العام 2019 مع مجموعة مقرضي "ستانفورد مارين"، والمكوّنة من 7 مصارف ومستشاريهم، للتوصل إلى صفقة شراء ديون مُخفضة تخدم المصالح الاقتصادية لجميع الأطراف المعنية. 

إيجابيات الصفقة 

ومن شأن عملية إعادة الهيكلة أن تساهم في تعزيز سيولة "ستانفورد مارين" ومساعدة المصارف الدائنة على استرداد مستحقاتهم المالية منها. وبذلك، نجحت مجموعة "ستانفورد مارين" خفض ديونها بشكل كبير وباتت تتمتع بميزانية عمومية متينة وأعمال مؤهلة للنمو، ونجحت المجموعة في تسجيل صادرات سنوية لمنتجات إماراتية الصنع بقيمة نحو 20 مليون دولار هي سفن صُنعت في منشأة شركة "جراندويلد" الحديثة لأحواض صناعة السفن ضمن مدينة دبي الملاحية. 

 

جهود شعاع كابيتال 

وقال الرئيس التنفيذي جاسم الصديقي إنه رغم الإغلاق العام بسبب جائحة "كوفيد- 19" خلال العام الماضي، واصلت شعاع كابيتال المباحثات مع مقرضي مجموعة "ستانفورد مارين"، مشيراً إلى أهمية النتائج التي نتجت عن الصفقة، بدءاً من دعم المصارف الدائنة على استرداد مستحقاتهم المالية، ومروراً بالحفاظ على عمل أكثر من 1800 موظف وبحار، وانتهاءً بضمان استمرارية أعمال "ستانفورد مارين" ومساهمتها في الاقتصاد المحلي. 
وأضاف أن الصفقة تعدّ من من صفقات إعادة الهيكلة القليلة مؤخراً التي نجحت في تلبية احتياجات جميع أصحاب المصلحة، ونأمل أن تشكل حافزاً ونموذجاً للمزيد من الصفقات من هذا النوع". 

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة "ستانفورد مارين" إلياس ناصيف أن "شعاع كابيتال" نجحت في تنفيذ برنامج إعادة هيكلة معقد ساهم في منح المجموعة بدايةً جديدة، مشيراً إلى التطلع لتحقيق انطلاقة جديدة في مسيرة النمو المستقبلي بقيادة فريق إدارة متمرس.  

 

صندوق استثمار مشترك

يذكر أن هذه الصفقة تندرج تحت مظلة قسم الأسواق الخاصة في "شعاع كابيتال"، وهو صندوق استثمار مشترك خاص لهذه الصفقة، ومن المتوقع أن يولّد هذا الاستثمار لشعاع كابيتال دخلاً من رسوم الإدارة ورسوم الأداء، بالإضافة إلى العائدات الاستثمارية على حصة شعاع كابيتال من الاستثمار.

هذا، وتعدّ مجموعة "ستانفورد مارين" تعدّ من أبرز شركات الخدمات البحرية في منطقة الشرق الأوسط، كما إنها تقدم أكثر الخدمات تنوعاً بما في ذلك تأجير وبناء وإصلاح سفن الدعم البحرية لقطاع النفط والغاز.