"سنوك" تطلق مشروعاً جديداً لتخزين الغاز في الشارقة

  • 2021-01-07
  • 10:17

"سنوك" تطلق مشروعاً جديداً لتخزين الغاز في الشارقة

أطلقت مؤسسة نفط الشارقة الوطنية "سنوك" مشروعاً جديداً لتخزين الغاز بعد النجاح الذي حققته المرحلة التجريبية المحدودة باستخدام البنية التحتية القائمة والتي تعمل منذ بداية العام 2017.

وأشارت المؤسسة في بيان إلى أن إمدادات الغاز إلى المشروع بدأت في 1 كانون الثاني/يناير الحالي، لافتة النظر إلى أنه قد تم استكمال المشروع في وقته المحدد وفي حدود ميزانيته، وذلك في غضون عام واحد من ترسية عقد الهندسة والمشتريات والتشييد في كانون الأول/ديسمبر 2019.

وذكرت أن المشروع سيساعد في تحقيق التوازن بين العرض والطلب للغاز في الشارقة كما سيسهم في تأمين الإمدادات بمرونة عالية لقطاع الطاقة في الإمارة.

وأوضحت أن المشروع يشمل تركيب وحدات ضخ الغاز العالية الضغط وخط أنابيب الغاز العالي الضغط بالإضافة إلى المرافق ومنشآت الدعم إلى جانب العدادات وعمليات الربط بالمحطة وتحديث الآبار القائمة، مضيفة أنه يلتزم بمعايير أمان وتكنولوجيا تحكم حديثة كما تمّ تصميم البنية التحتية الجديدة بحيث توفر إمكانية التوسع في المستقبل.

الموسى: استكمال المشروع يعدّ إنجازاً مذهلاً لـ"سنوك"

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي لـ"مؤسسة نفط الشارقة الوطنية" حاتم الموسى إن استكمال هذا المشروع يعد إنجازاً مذهلاً نظراً إلى التحديات التي واجهتها المؤسسة بسبب جائحة "كوفيد -19" وتأثيرها السلبي على الامدادات المحلية والدولية وقيود العمل وقد تمّ استكمال المشروع من دون وقوع أي حوادث تشغيلية أو بيئية أو ما يتعلق بالسلامة.

وأضاف الموسى أن هذا المشروع يمثّل تطوراً نوعياً في نشاطات "سنوك" حيث سيمكّنها من تخزين الغاز الفائض في الشتاء لتلبية ذروة الطلب في الصيف، بالإضافة إلى توفير احتياطي استراتيجي لضمان أمن الطاقة مما يمكن المؤسسة من الاستجابة لأي طارئ في الامور التشغيلية أو اضطرابات السوق غير المتوقعة.