"معهد الابتكار التكنولوجي" يوقّع اتفاقية تعاون مع "فيرجين هايبرلوب"

  • 2020-12-15
  • 15:02

"معهد الابتكار التكنولوجي" يوقّع اتفاقية تعاون مع "فيرجين هايبرلوب"

وقّع "معهد الابتكار التكنولوجي" التابع لـ"مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي" اتفاقية تعاون مع شركة "فيرجين هايبرلوب" المتخصصة في تطوير تقنية "هايبرلوب"، وذلك بهدف البحث والابتكار واعتماد أنظمة نقل محليّة تواكب التوجّهات المستقبلية.

وقام بتوقيع الاتفاقية كل من الأمين العام لـ"مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي" فيصل البناي ورئيس مجلس إدارة "فيرجن هايبرلوب" سلطان بن سليّم.

وستسهم تقنية "هايبرلوب" في إطلاق نظام جديد للنقل بفضل نقلها الركاب والبضائع بسرعات تتجاوز 1000 كلم في الساعة حيث بإمكانها أن تصبح وسيلة النقل الجماعي الأكثر استدامة، وسيتحالف "معهد الابتكار التكنولوجي" مع شركة "فيرجن هايبرلوب" في إجراء أبحاث استكشافية لأنظمة "هايبرلوب" في معامل "معهد الابتكار التكنولوجي"، تشمل تقنيات القدرة النبضية والتعليق المغناطيسي وعلوم المواد، والتي تعتبر التقنيات الأساسية لتطوير أنظمة النقل المستقبلية.

كما ستشمل الشراكة التعاون مع 3 مراكز تابعة للمعهد وهي: مركز بحوث الطاقة الموجّهة، مركز بحوث الروبوتات المستقلة، ومركز بحوث المواد المتقدمة.

البناي: شراكتنا تسعى الى تحقيق إنجازات عالمية في مجال النقل

وقال الأمين العام لـ"مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي" فيصل البناي إنه مع مواصلة تطور منظومة البحث والتطوير في أبوظبي ودولة الإمارات بوتيرة سريعة، ولاسيما مع تأسيس "مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة" و"معهد الابتكار التكنولوجي"، فإن عقد شراكة مع "فيرجن هايبرلوب" يسعى لتحقيق إنجازات عالمية في مجال النقل والذكاء الاصطناعي وحلول الطاقة المستدامة، حيث تسمح التكنولوجيا المتطورة بالتقدم في كل جوانب الحياة، مشيراً إلى أن اتفاقات التعاون مع شركاء مثل "فيرجن هايبرلوب" ستسمح بالاستفادة منها من أجل الصالح العام.

بن سليّم: التعاون سيعزّز مكانة الإمارات كمركز عالمي للأبحاث

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة "فيرجن هايبرلوب" سلطان بن سليّم إن التعاون بين "معهد الابتكار التكنولوجي" و"فيرجن هايبرلوب" سيعزز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للأبحاث، لافتاً النظر إلى أن الطرفين على وشك الدخول في حقبة جديدة للنقل السريع والمستدام للأشخاص والبضائع.

وأضاف بن سليّم أن "هايبرلوب" تعتبر تقنية متطورة ستدفع روح المبادرة والقيادة في مجال النقل من خلال الشراكة مع "معهد الابتكار التكنولوجي"، مشيراً إلى أن هذا سيوفر بدوره فرصاً للنمو الاقتصادي عبر تأسيس مركز مميز للأبحاث والتطوير تماشياً مع رؤية الدولة.

داليوال: قطاع التكنولوجيا المتطوّر في أبوظبي يعتبر مركزاً مثالياً لأبحاثنا

أما المدير العام لشركة "فيرجين هايبرلوب" في الهند والشرق الأوسط هارج داليوال فقال إن قطاع التكنولوجيا المتطور في أبوظبي سيوفر الموقع المثالي لأبحاث الشركة التي تتطلع إلى تطوير تقنية "هايبرلوب" وتعزيز الشراكات الناجحة بين القطاعين العام والخاص مع المنظمات الرئيسية في هذا القطاع.

تجدر الإشارة إلى أن الشراكة لا تمثل فرصة لتعزيز مكانة أبوظبي كمركز أبحاث فحسب، بل ستجعلها رائدة في نظم نقل الركاب والبضائع، وبإمكان شبكة "هايبرلوب" في منطقة الخليج العربي نقل ما يصل إلى 45 مليون راكب سنوياً من خلال الاستفادة من الألواح الشمسية التي تغطي الأنابيب.