انعقاد المنتدى الأول للرعاية الصحية المتوسطية في برشلونة

  • 2020-11-24
  • 09:44

انعقاد المنتدى الأول للرعاية الصحية المتوسطية في برشلونة

انعُقد أخيراً في إطار القمة الاقتصادية المتوسطية في برشلونة المنتدى الأول للرعاية الصحية المتوسطية، بمشاركة قادة القطاعين العام ورجال الأعمال من أوروبا والبحر المتوسط، والاتحاد العام العربي للتأمين.

سلّط  المنتدى الضوء على أهمية وجود نظام صحي قوي وفعال ومترابط في منطقة البحر الأبيض المتوسط حيث أصبح من الواضح أنه يجب على المنطقة الارتقاء به وإعادة تنظيم قطاعها الصحي للإستجابة للتحديات التي قد تنشأ.

وتناول المنتدى كيفية بناء أنظمة صحية مستدامة في اقتصادات البحر الأبيض المتوسط ​​كأحد أكبر التحديات في المنطقة، وأهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الوقت الحاضر أكثر من أي وقت مضى، إذ قد تكون أساسية لبناء أنظمة صحية قادرة على الصمود والاستعداد للطوارئ وتطوير المفهوم التقليدي لهذه الشراكات نحو نظام مستدام من التعاون.

ولفت الأمين العام للإتحاد العام العربي للتأمين شكيب أبو زيد خلال المنتدى إلى التحديات التي تواجه المنطقة وكيفية معالجتها وعدم استعداد المنظومة الصحية في جميع البلدان لمجابهة كارثة الكورونا.

وأكد أن التأمين الطبي يمثل حالياً 34.5 في المئة من إجمالي أقساط التأمين في المنطقة العربية أي 13.937 من أصل 40.403 مليار دولار، وهو يمكن أن يتطور بشكل سريع نظراً الى الحاجة الملحة إلى تغطيات طبية لجميع الفئات، خصوصاً تلك ذات الدخل المحدود عن طريق التأمين الطبي المتناهي الصغر (Health Micro-insurance).