"أرامكو" تعتمد استراتيجية جديدة للمقاولات في مشاريع النفط والغاز

  • 2020-11-18
  • 12:36

"أرامكو" تعتمد استراتيجية جديدة للمقاولات في مشاريع النفط والغاز

أعلنت شركة "أرامكو السعودية" عن اعتمادها استراتيجية جديدة للمقاولات في مشاريع الشركة القائمة في قطاعي النفط والغاز ومشاريع تطوير المعامل، تركز على تأسيس أعمال جديدة وتطوير شراكات على أسس الاستدامة والتقنيات الجديدة، من خلال المشاريع العملاقة لـ"أرامكو" وترسية مقاولات طويلة الأجل على مقاولين مرموقين وذوي خبرة لتحسين الكفاءة من حيث التكلفة وجودة المشاريع وسلامتها.

ووقع الاختيار بعد اعتماد "أرامكو" لاستراتيجية المقاولات الجديدة على 8 شركات للقيام بالعمل بعد عملية تقييم شاملة.

ويشتمل نطاق الاتفاقات الطويلة الأجل على الهندسة، والشراء، والإنشاءات، وبدء التشغيل، والتشغيل التجريبي لكل مشروع، بالإضافةً إلى تركيب المرافق المُطورة في مناطق العمل المخصصة، وقد تمّ إبرام العقود لمدة 6 سنوات مع خيار التمديد لـ6 سنوات أخرى.

كما جرى وضع الاتفاقات بتركيز خاص على تحسين السعودة والمحتوى المحلي وسلاسل الإمداد من خلال برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد "اكتفاء" في "أرامكو" مما سيساعد الشركة على تحقيق أهداف برنامج اكتفاء.

وتنص الاتفاقات على ضرورة الالتزام باستخدام 39 في المئة كحدٍ أدنى من المحتوى المحلي وسلاسل الإمداد في الفترة الأولى، على أن ترتفع نسبة الالتزام هذه لتصبح 60 في المئة خلال 6 أعوام.

 

السعدي: الاتفاقات تقدم عدداً من المزايا لـ "أرامكو" وشركائها

 

وفي هذا السياق، أوضح النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في "أرامكو السعودية" أحمد السعدي، أن هذه الاتفاقات تقدم عدداً من المزايا للشركة وشركائها، مضيفاً أنه سيكون لها تأثير إيجابي على بيئة الأعمال والنشاطات الاقتصادية في المملكة، وتعزز أداء مشاريع الشركة القائمة والمُطورة، عبر تقنيات جديدة وأسس استدامة بيئية رائدة، وفي الوقت نفسه تحسّن إجراءات التعاقد ومراحل الإنشاء، وستساعد على مواصلة تطوير الكفاءات المحلية في المملكة من خلال وضع أهداف توظيف قابلة للتحقيق، إضافةً إلى الإسهام في تحقيق أهداف برنامج اكتفاء لزيادة المحتوى المحلي.