"مكتب أبوظبي للاستثمار" يوقّع اتفاقات مع 3 شركات زراعية في الإمارة

  • 2020-11-11
  • 10:39

"مكتب أبوظبي للاستثمار" يوقّع اتفاقات مع 3 شركات زراعية في الإمارة

وقّع "مكتب أبوظبي للإستثمار" اتفاقات شراكة مع كل من شركة "بيور هارفست سمارت فارمز" وشركة "فريش تو هوم" وشركة "نانوراكس" بهدف تطوير إمكانات منظومة التقنيات الزراعية في أبوظبي من خلال الاستفادة من المشاريع والأبحاث المتقدّمة في الأرض والبحر والفضاء.

وبموجب هذه الاتفاقات، ستحصل الشركات الثلاث على حزم دعم مالية وغير مالية بإجمالي يبلغ 152 مليون درهم، وستساهم الأبحاث والتقنيات التي ستقوم بتطويرها هذه الشركات بتعزيز القدرات الحالية لمنظومة التقنيات الزراعية في أبوظبي، وتعزيز ثقافة الابتكار في القطاع الزراعي لمواجهة تحديات الأمن الغذائي المتنامية على مستوى العالم.

 

إقرأ: 
"مكتب أبوظبي للاستثمار" يخصص 30 مليون دولار لشركات التقنيات الزراعية

 

وتتضمن حزم الدعم فرص استرداد نسب من الرواتب المخصصة لأصحاب الكفاءات والمهارات المرتبطة بالابتكار، ودعماً للنفقات الرأسمالية التي تخصصها هذه الشركات للتقنيات المتقدمة، إلى جانب الدعم المخصص للأراضي، وفواتير الخدمات المختلفة، والملكية الفكرية.

وتأتي الشراكات الجديدة في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها "مكتب أبوظبي للاستثمار" لتسريع وتيرة نمو منظومة التقنيات الزراعية في إمارة أبوظبي، وكجزء من برنامج الدعم والتحفيز المخصص للتقنيات الزراعية الذي تبلغ قيمته مليار درهم والذي تأسس في إطار برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غداً 21" إذ يقّدم البرنامج الدعم لشركات التقنيات الزراعية المحلية والدولية.

كما تأتي هذه الشراكات عقب الاستثمار الذي أعلن عنه المكتب في فترة سابقة من العام الحالي والبالغة قيمته 367 مليون درهم لدعم 4 شركات رائدة في قطاع التقنيات الزراعية وهي "آيروفارمز" و"مزارع مدار"، و"آر إن زد"، و"آر دي آي"، وتمكينها من تأسيس مرافق للإنتاج والأبحاث والتطوير الزراعي في إمارة أبوظبي.

 

"بيور هارفست":

استثمار في الزراعة الذكية وتقنيات البنية التحتية

 

وستستثمر شركة "بيور هارفست" في الزراعة الذكية وتقنيات البنية التحتية في مزارعها الجديدة في كل من مدينة أبوظبي ومدينة العين لتحسين ظروف نمو المحاصيل بالاعتماد على تصميم الأجهزة، والذكاء الاصطناعي، والنمو المستقل، والروبوتات، وأبحاث علوم النبات، والأجهزة المعدة خصيصاً للاستخدام في البيئات الصحراوية.

كما ستواصل الشركة عمليات البحث والتطوير وتنفيذ مفاعل حيوي للطحالب قابل للاستخدام التجاري لإنتاج أحماض "أوميغا 3" الدهنية بجودة أعلى وبمعايير صحية أفضل بعيداً عن التحديات التي تفرضها المصادر الحيوانية التقليدية.

 

"فريش تو هوم": توسيع قدرات

 

بدورها، ستقوم شركة "فريش تو هوم" بتوظيف الحوافز المقدمة عبر "مكتب أبوظبي للاستثمار" لتوسيع قدراتها على صعيدي العمليات التشغيلية والمعالجة البرية والبحرية في الدولة، لتشارك خبرتها في مجالات الأحياء المائية، والأسماك البحرية، وأسماك المياه العذبة، وتقنيات الزراعة الدقيقة مع المعنيين في أبوظبي.

 

"نانوراكس": مركز تجاري للأبحاث وتطوير التقنيات الحيّة والأغذية المنتجة في الفضاء

 

أما شركة "نانوراكس"  فتعتبر المستخدم التجاري الأكبر لمحطة الفضاء الدولية، وتعمل حالياً على إعداد برنامج تجاري هو الأول من نوعه لأبحاث الفضاء المخصصة للتقنيات الزراعية.

وسيكون مركز "StarLab" للزراعة الفضائية التابع لشركة "نانوراكس" في إمارة أبوظبي بمثابة مركز تجاري للأبحاث ولتطوير التقنيات حول الكائنات الحية والأغذية التي يتم إنتاجها في الفضاء من جهة، وفي البيئات الصحراوية والقاسية على الأرض من جهة ثانية.

وسيجري تطبيق التقنيات الفضائية على حلول الزراعة الصحراوية في خطوة تهدف إلى مواجهة تحديات الأمن الغذائي والبيئي، والاستفادة من المعارف التي وصلت إليها البشرية من خلال عقود من استكشاف الفضاء.

 

بن هندي: "مكتب أبوظبي للاستثمار" نجح في إيجاد بيئة داعمة

 

وفي هذا الإطار، قال المدير العام لمكتب أبوظبي للاستثمار طارق بن هندي إن إمارة أبوظبي تبذل جهودها للمضي قدماً في رؤيتها الرامية إلى تحويل الصحراء إلى أرض زراعية خضراء وإيجاد الحلول المستدامة لتحديات الأمن الغذائي العالمي.

وأضاف بن هندي أن المكتب نجح في إيجاد بيئة داعمة لازدهار ونجاح الأفكار الخلاقة، الأمر الذي ساهم في النمو السريع لقطاع التقنيات الزراعية، مشيراً إلى أن الابتكارات التي طوّرتها الشركات التي حصلت على دعم "مكتب أبوظبي للاستثمار" سابقاً هذا العام، باتت تسهم في دعم انتاج أكثر من 24 ألف مزرعة في إمارة أبوظبي وستضيف الشراكة مع "بيور هارفست سمارت فارمز"، و"فريش تو هوم"، و"نانوراكس" قدرات جديدة واسعة النطاق لمنظومتنا المتكاملة من الابتكارات الزراعية.

 

كورتز: دعم "مكتب أبوظبي للاستثمار" سيمكّن "بيور هارفست" من مواصلة استثماراتها

 

وقال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "بيور هارفست" سكاي كورتز إن دعم "مكتب أبوظبي للاستثمار" سيمكن الشركة من مواصلة استثماراتها في مجموعة أوسع من الحلول والابتكارات المحلية.

وأضاف كورتز أن هذا التعاون يعتبر خير برهان على تميّز نموذج أعمال الشركة، ودليلاً على رسالتها الهادفة إلى المساهمة بدور فعال في تحقيق الأمن الغذائي محلياً وعالمياً.

 

كادافيل: نحرص على استخدام أحدث التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي

 

أما الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "فريش تو هوم" شان كادافيل فأكد حرص الشركة على استخدام أحدث التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي والزراعة الدقيقة لتعزيز الأمن الغذائي بأسلوب مستدام يضمن أفضل قيمة للمستهلكين والمزارعين والصيادين على حد سواء.

 

هربرت: لدينا المؤهلات كافة لمزج التقنيات الزراعية

 

من ناحيته، قال نائب الرئيس الأول للاستراتيجية وتطوير الأعمال ورئيس شركة "نانوراكس" في الإمارات ألين هربرت إن معظم التقنيات المستخدمة في الزراعة الرأسية والحضرية والزراعة في البيئات المغلقة من أبحاث الفضاء بدأت قبل 30 عاماً، مشيراً إلى أن لدى "نانوراكس" المؤهلات كافة التي تسمح لها بمزج هذه التقنيات وإعادة توظيفها في الأبحاث الفضائية مجدداً.