11.6 مليار درهم إيرادات ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

  • 2020-11-10
  • 09:59

11.6 مليار درهم إيرادات ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

بلغ إجمالي إيرادات ضريبة القيمة المضافة في الإمارات 11.6 مليار درهم ما بين شهري كانون الثاني/يناير وآب/أغسطس الماضيين في حين ارتفع إجمالي إيرادات الضريبة الانتقائية للدولة عن الفترة نفسها بنسبة 47 في المئة حيث بلغت نحو 1.9 مليار درهم على أساس سنوي، بحسب ما أعلنت وزارة المالية الإماراتية.

وفي العام 2019، بلغ ناتج الإيراد الضريبي المحصل نحو 31 مليار درهم بالمقارنة مع نحو 29 مليار درهم على أساس سنوي، حيث بلغ معدل نمو إجمالي الإيرادات الضريبية للعام 2019 نحو 7 في المئة عن العام 2018.

اليتيم: الإيرادات الضريبية ستساهم في استمرار المشاريع التنموية

وقال الوكيل المساعد لشؤون الموارد والميزانية سعيد راشد اليتيم إنه تم توزيع إيرادات ضريبة القيمة المضافة بنسبة 30 في المئة للحكومة الاتحادية و70 في المئة للحكومات المحلية، مشيراً إلى أن حصة الحكومة الاتحادية من إيرادات الضريبة الانتقائية على التبغ ومنتجاته تمثل نسبة 45 في المئة و55 في المئة للحكومات المحلية، بينما تمثل حصة الحكومة الاتحادية ما نسبته 30 في المئة عن إيرادات الضريبة الانتقائية على السلع الانتقائية الأخرى مثل مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والمحلاة بالسكر المضاف.

وأوضح اليتيم أن الإيرادات الضريبية ستساهم في استمرار تنفيذ المشاريع التنموية وفقاً للخطط المستهدفة لحكومة الإمارات، وفي التخفيف من تداعيات جائحة انتشار وباء كورونا، مشيراً إلى أن  وزارة المالية تواصل متابعة السياسات الضريبية بالتنسيق مع الهيئة الاتحادية للضرائب لضمان مواءمتها مع المستجدات على الساحة الإقليمية والدولية، وتحديث التشريعات بشكل مستمر بما يتناسب مع مستهدفات السياسات المالية والنمو الاقتصادي المستدام.

 وأكد عدم وجود أي خطط أو قرارات في الوقت الراهن لزيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة عن 5 في المئة في الدولة.

يشار إلى أن الإمارات كانت قد بدأت تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الأول من كانون الثاني/يناير 2018 بنسبة أساسية بلغت 5 في المئة على معظم السلع والخدمات التي يتم توريدها في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد.