وزير الطاقة السعودي: نتابع عن كثب تطورات أسواق النفط في شأن "كورونا"

  • 2020-01-27
  • 09:44

وزير الطاقة السعودي: نتابع عن كثب تطورات أسواق النفط في شأن "كورونا"

أشار وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إلى إن المملكة تتابع عن كثب التطورات في أسواق النفط العالمية الناجمة عن التوقعات السلبية للتأثير المحتمل لفيروس "كورونا" الجديد على الاقتصادين الصيني والعالمي وعلى مقومات سوق النفط.

وأكّد الأمير عبد العزيز ثقته بقدرة الحكومة الصينية والمجتمع الدولي على احتواء انتشار الفيروس "كورونا" والقضاء عليه تماماً، لافتاً النظر إلى أنّ جزءاً كبيراً من التأثير الواقع على الأسواق العالمية، بما في ذلك الأسواق النفطية، وأسواق السلع بشكل عام، مدفوع بالعوامل النفسية والنظرة التشاؤمية التي يتبناها بعض المتداولين في السوق، على الرغم من أن أثره على الطلب العالمي على البترول محدود للغاية.

وقال إن مثل هذا التشاؤم حدث  أثناء الأزمة التي أحدثها انتشار فيروس "سارس" في العام 2003 الذي لم يترتب عليه انخفاض يُذكر في الطلب على البترول.

واعتبر أن السعوية ودول "أوبك+" تمتلك الإمكانات والمرونة اللازمة للتجاوب مع أي متغيرات، من خلال اتخاذ الإجراءات الضرورية لدعم استقرار أسواق البترول، إذا استدعى الأمر ذلك.

ويوم الجمعة الماضي، انخفضت أسعار الأسهم والنفط في الولايات المتحدة بشكل كبير بعد تحوّل المستثمرين إلى أصول تمثل ملاذات آمنة وسط مخاوف من أن يؤدي انتشار "كورونا" من الصين إلى الحد من السفر وإلحاق الضرر بالاقتصاد العالمي.