مصر: 9 اتفاقيات للتنقيب عن النفط والغاز بالبحر المتوسط والصحراء الغربية

  • 2020-01-20
  • 12:20

مصر: 9 اتفاقيات للتنقيب عن النفط والغاز بالبحر المتوسط والصحراء الغربية

وقّع وزير البترول المصري طارق الملا 9 اتفاقيات للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وإنتاجهما في منطقتي البحر المتوسط والصحراء الغربية مع مجموعة من الشركات العالميّة، وذلك عبر حفر 38 بئراً، باستثمارات بلغت 452.3 مليون دولار.

وقال الملا إن عدد الاتفاقيات التي أبرمتها وزارة البترول مع المستثمرين والشركاء منذ تموز/يوليو 2014 حتى الآن بلغت 79 اتفاقية، فضلاً عن 4 اتفاقيات جديدة أخرى وافق عليها مجلس النواب وسيتم توقيعها لاحقاً.

وأوضح الملا أن الاتفاقيات شملت توقيع اتفاقية مع هيئة البترول وشركة "شل" يقع نطاقها ضمن منطقة شرق حورس في الصحراء الغربية بقيمة 24.5 مليون دولار ومنحة توقيع 23 مليون دولار لحفر 5 آبار، واتفاقية أخرى تخص منطقة أبو سنان في الصحراء الغربية باستثمارات بلغت 7.8 مليون دولار ومنحة توقيع مليون دولار لحفر 3 آبار.

وأضاف أن الاتفاقية الثالثة التي تم توقيعها مع هيئة البترول وشركة "شل" أيضاً، تخص منطقة غرب الفيوم في الصحراء الغربية باستثمارات تصل الى 24.7 مليون دولار ومنحة توقيع 27 مليون دولار لحفر 6 آبار، مشيراً الى ان الاتفاقية الرابعة تختص بمنطقة "بدر – 2" و"بدر – 17" في الصحراء الغربية باستثمارات بلغت 60 مليون دولار ومنحة توقيع 10 ملايين دولار لحفر 9 آبار..

وعن الاتفاقية الخامسة، أوضح الوزير المصري أنها تسعى الى تعديل في منطقة غرب كنايس في الصحراء الغربية وقد تم توقيعها مع شركة "أباتشي" وهيئة البترول وباستثمارات حدها الأدنى 5.5 مليون دولار ومنحة توقيع 4 ملايين دولار لحفر بئرين، مضيفاً ان الاتفاقية السادسة تخص منطقة غرب كلابشة في الصحراء الغربية، باستثمارات حدها الأدنى حوالي 50.8 مليون دولار ومنحة توقيع 6 ملايين دولار لحفر 8 آبار.

أما الاتفاقية السابعة، فجرى توقيعها مع كل من شركة "إيغاس" و"شل" و"بتروناس" وهي تخص منطقة امتياز الفنار البحرية في البحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى حوالي 129 مليون دولار ومنحة توقيع 3 ملايين دولار لحفر بئرين.

وبالنسبة إلى الاتفاقية الثامنة فتحتص بمنطقة امتياز شمال سيدي جابر البحرية في البحر المتوسط مع شركة "إيجاس" وشركتى "شل" و"بتروناس" باستثمارات حدها الأدنى حوالي 180 مليون دولار ومنحة توقيع 10 ملايين دولار لحفر 3 آبار.

أما الاتفاقية التاسعة، فهي عبارة عن تعديل سعر الغاز بمنطقة امتياز البرج البحرية بالبحر المتوسط مع شركة "إيجاس" وشركتي "شل" و"بي بي".