انخفاض أرباح أوريدو عمان السنوية 19 في المئة

  • 2020-01-20
  • 10:10

انخفاض أرباح أوريدو عمان السنوية 19 في المئة

  • دائرة الأبحاث

انخفضت أرباح شركة أوريدو عمان للاتصالات بواقع 19 في المئة عام 2019 لتستقر عند 34 مليون ريال عماني (88 مليون دولار أميركي). وفي حين لم تعلن الشركة عن النتائج المالية المفصّلة بعد، من المرجح أن يكون سبب التراجع ارتفاع مصاريف الاستهلاك والتمويل والضرائب.

وارتفعت الإيرادات بشكل طفيف إلى 286 مليون ريال نتيجة ارتفاع إنفاق العملاء وذلك على الرغم من انخفاض عددهم بنحو 5 في المئة ليبلغ 2.9 مليون عميل نهاية العام الماضي. ويأتي هذا التراجع في عدد العملاء بالرغم من إبرام إتفاقية مع شركة الربط العربي (فرندي موبايل) تمكنت من خلالها أوريدو من استقطاب عملاء "فرندي موبيايل" والذي يشكلون قرابة 21 في المئة من عملاء أوريدو.

أما على صعيد الربع الرابع، فقد انخفضت الأرباح بواقع 54 في المئة لتصل إلى 7 مليون ريال.

ونتيجة ارتفاع تكاليف التشغيل، خصوصاً تلك المتعلقة بإستهلاك المعدات والأبراج، اتخذت الشركة خلال العام الماضي قرارات جوهرية تهدف إلى ضبط الانفاق من بينها توقيع اتفاقية مشاركة البينة التحتية مع الشركة العمانية للاتصالات. وستسمح هذه الاتفاقية بتقليل النفقات الاستثمارية للشركة وبالتالي خفض مصاريف الاستهلاك مستقبلاً.

وكانت أوريدو قد حصلت، في يناير 2019، على موافقة الجهات الرقابية لتجديد رخصة خدمات الاتصالات المتنقلة في السلطنة لمدة 15 سنة مقابل 75 مليون ريال، على أن يتم تسديد هذا المبلغ على دفعتين متساويتين خلال 2020 و2021. ومن المتوقع أن يتم تأمين هذا المبلغ ذاتياً دون الحاجة إلى اتخاذ مزيد من الديون، إذ تبلغ قيمة النقد المتوافر لدى الشركة 39 مليون ريال مع نهاية الربع الثالث من العام 2019، في حين تبلغ قيمة التدفقات المالية السنوية من الأنشطة التشغيلية أكثر من 80 مليون ريال.

وقد عكس سعر السهم هذا التراجع في أداء الشركة المالي، مسجلا انخفاضاً بنحو 7 في المئة خلال العام 2019.

إلى ذلك، بلغ نصيب السهم من الأرباح السنوية 52 بيسة، وعليه يتداول السهم على مكرر ربحية وقدره 9.8 ضعفاً وهو قريب من متوسط السوق.

وفي حين لم تعلن الشركة بعد عن أي توزيعات نقدية، ينتظر المساهمون كم ستبلغ قيمة هذه التوزيعات في ظل التراجع الكبير في أرباح الشركة والحاجة لدفع نصف قيمة تجديد الرخصة المذكورة أعلاه والبلغة 75 مليون ريال. علماً أن توزيعات العام الماضي بلغت 45 بيسة للسهم، ما يمثل عائد نقدي مرتفع وقدره 8.8 في المئة.