ماذا يعني اندماج "عُمان العربي" مع "العز الإسلامي"؟

  • 2020-01-17
  • 14:03

ماذا يعني اندماج "عُمان العربي" مع "العز الإسلامي"؟

أخيراً، أعلن بنك عمان العربي غير المدرج عن تقدمه بعرض اندماج مع بنك العز الإسلامي المدرج في سوق مسقط المالية، وذلك عن طريق مبادلة الأسهم بواقع 81 في المئة لمساهمي بنك عمان العربي في  مقابل 19 في المئة لمساهمي بنك العز.

وعلى الرغم من أن هذه الصفقة، التي لا تزال تحتاج إلى موافقات مجلس الإدارة ومساهمي المصرفين والجهات الرقابية، تتمّ بين بنكين غير كبيرين، فإنها تحمل دلالات لافتة للانتباه تتمثّل في ما يلي:

أولاً، تعكس عميلة الاندماج المحتمل توجه المصارف العمانية للبحث عن فرص توسعية خصوصاً مع صعوبة استقطاب ودائع جديدة من قبل المصارف التقليدية. ويسعى بنك عمان الوطني من هذه الصفقة إلى التوسع في سوق المصرفية الإسلامية من خلال تزويد عملائه بخدمات مصرفية إسلامية في سلطنة عمان والتي تعتبر من الأسرع نموا في المنطقة. وسيحافظ بنك العز الإسلامي على هويته الإسلامية المستقلة وسيتم دمج أصول نافذة "اليسر" الإسلامية التابعة حاليا لبنك عمان العربي مع بنك العز.

ثانياً، تندرج هذه العملية أيضاً ضمن سعي المصارف الإسلامية في المنطقة إلى إعادة هيكلة عملياتها بخاصة مع ارتفاع التحديات التشغيلية. فرغم امتلاكه لقاعدة رأسمالية متينة، يعاني بنك العز من تذبذب أداءه المالي خاصة فيما يتعلق بالأرباح حيث سجل خسائر في التسعة أشهر الأولى من العام 2019. ومن غير المستبعد أن يطمح بنك عمان العربي إلى إعادة هيكلة جزئية أو كلية لبنك العز بهدف رفع كفاءته التشغيلية.

ثالثاً، سيرتفع حجم الكيان الجديد ليحتل المرتبة الخامسة بين البنوك العمانية المدرجة من حيث الأصول والتي سترتفع بنحو 29 في المئة إلى 3.0 مليار ريال عماني (7.8 مليار دولار أميركي) وفقاً لميزانيات العام 2018. وسيرتفع حجم محفظة القروض بنحو 16 في المئة إلى 2.1 مليار ريال. ويتمتع البنكان بملاءة مالية مرتفعة إذ بلغت نسبة كفاية رأس المال لبنك عمان العربي 15.2 في المئة في العام الماضي، مقابل 16.5 في المئة لبنك العز، وهي نسب أعلى من المتطلبات النظامية.

رابعاً، مع اكتمال الدمج، سيتم تحويل بنك عمان العربي ليكون تلقائياً شركة مدرجة في سوق مسقط وستكون الأسهم القابلة للتداول عبارة عن الأسهم المدرجة للمساهمين الحاليين في بنك العز. وبهذه العملية سيوفر بنك عمان العربي التكاليف المتعلقة بعملية الطرح في الأسواق المالية والتي عادة ما تكلف ملايين الدولارات.

خامساً، من المستبعد أن ينتج عن هذه الصفقة وفر مادي ملموس على الصعيد التشغيلي وذلك لان هذه العملية ستحافظ على كيان مستقل لبنك العز. ولكن، من المتوقع أن يتم خفض بعض المصاريف المرتبطة بالقطاع الإسلامي. بالمقابل، قد نشهد ارتفاع بعض المخصصات خلال إتمام عملية الدمج بهدف تنقية القوائم المالية من بعض الأصول غير العاملة.

أبرز بيانات المالية للعام 2018
مليون ريال عماني ما لم يذكر العكس بنك عمان العربي بنك العز مجموع البنكين التأثير على بنك عمان العربي
إجمالي إيرادات الفوائد 111 31 141 28%
هامش صافي دخل الفوائد 60% 94% 68% 800 نقطة اساس
مخصص خسائر الائتمان (11) (1) (12) 7%
صافي الربح العائد للمساهمين 30 2 32 7%
اجمالي الموجودات 2,329 683 3,012 29%
محفظة القروض والسلف 1,833 288 2,121 16%
الودائع 1,871 452 2,323 24%
المصدر: القوائم المالية للبنوك، أبحاث أولاً