عمان: توقيع 5 اتفاقات لمشروع الربط الكهربائي بتكلفة 183 مليون ريال عماني

  • 2020-10-26
  • 11:50

عمان: توقيع 5 اتفاقات لمشروع الربط الكهربائي بتكلفة 183 مليون ريال عماني

وقّعت الشركة العمانية لنقل الكهرباء، إحدى شركات مجموعة نماء، 5 اتفاقات تتعلق بالمرحلة الأولى لمشروع "ربط" المعني بربط شبكة نقل الكهرباء الوطنية في شمال السلطنة بشبكة نقل الكهرباء التابعة لشركة تنمية نفط عُمان وشبكة المناطق الريفية (تنوير) في محافظة الوسطى وشبكة الكهرباء في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بتكلفة تتجاوز 183 مليون ريال عماني.

ويأتي توقيع الاتفاقات من منطلق الإسهام في تعزيز مقومات البنية الأساسية في قطاع الطاقة في السلطنة وتنويع مصادر الدخل الوطني والتقليل من استهلاك الوقود الاحفوري (الغاز والديزل) وانبعاث الغازات المضرّة بطبقة الأوزون، وقد وقّعت الشركة العمانية لنقل الكهرباء الاتفاقات مع مجموعة من الشركات الهندسية العاملة في مجال نقل الطاقة الكهربائية.

وقّع عن الشركة المهندس مسعود بن سلام الريامي، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء بالوكالة، في حضور المهندس عمر بن خلفان الوهيبي، الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء، فيما وقّع عن الشركات الهندسية ممثلو هذه الشركات المسندة إليها المشاريع.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع ربط خط نقل بجهد 400 كيلو فولت وبطول يبلغ 660 كيلومتراً ويتضمن إنشاء 5 محطات رئيسية في كل من نهيدة وباريك وسيويحات والدقم ومحوت.

وتتضمن المرحلة الأولى إقامة 5 مشاريع، يتمثل المشروع الأول في إنشاء محطتي "باريك" و"سويحات" بجهد 400  كيلو فولت وسيتم ربطهما بشبكة شركة تنمية نفط عُمان بتكلفة تبلغ نحو 39 مليون ريال عماني وسيتم تنفيذ المشروع خلال فترة زمنية تصل إلى 24 شهراً مع 6 أسابيع للتجهيزات. 

أما المشروع الثاني فيتضمن إنشاء الخطوط الهوائية بجهد 400 كيلو فولت لربط محطتي "باريك" و"سويحات" ومحطتي "باريك" و"نهيدة" بطول 324 كيلومتراً، ويتضمن المشروع إنشاء أبراج هوائية وعوازل كهربائية وأجهزة التحكم والحماية والاتصالات المصاحبة إضافة إلى الأعمال الإنشائية المصاحبة بتكلفة بلغت نحو 45 مليون ريال عماني وتستغرق فترة تنفيذه 28 شهراً مع 6 أسابيع للتجهيزات. 

أما المشروع الثالث لإنشاء محطتي الدقم ومحوت بجهد 400 كيلو فولت، وستدعم المحطتان شبكة كهرباء شركة "تنوير" نظراً الى النمو الصناعي والاقتصادي المتزايد في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وقد بلغت تكلفة المشروع أكثر من 38 مليون ريال عماني على أن يتم تنفيذه خلال 24 شهراً و6 أسابيع للتجهيزات.

أما المشروع الرابع فيتعلق بإنشاء الخطوط الهوائية بجهد 400 كيلو فولت للربط بين محطتي "الدقم" و"محوت" وبين محطتي "الدقم" و"سويحات" بطول 343 كيلومتراً، وتقدّر تكلفة المشروع بأكثر من 45 مليون ريال عماني على أن يستغرق تنفيذه مدّة زمنية تصل إلى 28 شهراً و6 أسابيع للتجهيزات.

ويتمثل المشروع الخامس والأخير من المرحلة الأولى لمشروع "ربط" في إنشاء محطة كهرباء "نهيدة" بجهد 400/132 كيلو فولت بتكلفة قدّرت بنحو 17 مليون ريال عماني وبفترة زمنية مدّتها 24 شهراً و6 أسابيع للتجهيزات.

وستمهد المرحلة (الأولى) من المشروع الانتقال إلى المرحلة الثانية من مشروع ربط شبكة النقل الكهربائية الرئيسية بشبكة نقل الكهرباء في محافظة ظفار، وسيعمل المشروع على مضاعفة كفاءة وتكامل شبكة نقل الكهرباء الوطنية وسيقوم بدور محوري في تعزيز موثوقية وأمان الطاقة الكهربائية في السلطنة، كما إنه سيسهم في فتح آفاق كبيرة لمصادر الطاقة المتجددة من الشمس والرياح والمتوفرة بشكل كبير في محافظة الوسطى من السلطنة.

وسوف يربط المشروع مناطق بعيدة عن شبكة نقل الكهرباء الرئيسية منها ولايات هيماء والدقم ومحوت بمحافظة الوسطى كما سيساهم في تقليل تكلفة الطاقة المنتجة في هذه المناطق (الدقم ومحوت) التي تعتمد حالياً على وقود الديزل الذي يعتبر مكلفَاً وله آثار سلبية على البيئة.

كما سيربط الشبكة الرئيسية بشبكة تنمية نفط عُمان وسيكون له الأثر الإيجابي في تعزيز موثوقية شبكة كهرباء تنمية نفط عُمان والتقليل من استخدام وقود الغاز في إنتاج الكهرباء في شبكة تنمية نفط عُمان كون معظم محطات إنتاج الكهرباء في الشبكة الرئيسية هي محطات جديدة وذات كفاءة عالية مما سيسهم في التقليل من احتياطي الطاقة بين الشبكات المرتبطة مع بعضها.

وسيقوم مشروع "ربط" بدور استراتيجي في ربط محطات الطاقة الشمسية ومحطات طاقة الرياح المستقبلية بمحافظة الوسطى التي ستسهم في تحقيق تطلعات حكومة السلطنة في إنتاج الطاقة بنسبة 15 في المئة من المصادر المتجددة في حلول سنة 2025، كما إنه سيعمل على توفير كهرباء آمنة ومستقرة وموثوقة للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من خلال ربط شبكة الدقم بالشبكة الرئيسية بجهد 400 كيلو فولت وتزويد المصانع والشركات الكبرى بالكهرباء، وهذا بدوره سيعمل على جذب الاستثمارات وزيادة فرص التوظيف وتنمية الاقتصاد الوطني.