"المركزي المصري" يطالب البنوك بتقديم تسهيلات جديدة للقروض

  • 2020-09-16
  • 09:00

"المركزي المصري" يطالب البنوك بتقديم تسهيلات جديدة للقروض

طلب البنك المركزي المصري من البنوك العاملة في البلاد تقديم تسهيلات جديدة للقروض في ظل تداعيات جائحة كورونا على العملاء، وذلك من خلال إجراء مراجعة دقيقة للتسهيلات الائتمانية القائمة، ودراسة موقف جميع العملاء، بعد انتهاء فترة تأجيل الأقساط خلال الشهر الحالي.

وأوضح البنك أن القرار يأتي بهدف تحديد الإجراءات المناسبة التي سيتم اتخاذها للتعامل مع العملاء، على أن تتماشى تلك الإجراءات مع قدرتهم على السداد، ومن دون أن تمثل ضغطاً على السيولة لدى الشركات، بما يمكنهم من استمرار أعمالهم، ويشمل ذلك أيضاً الأفراد المتأثرة دخولهم سلباً.

 

إقرأ: 

إجراءات جديدة أمام عملاء القوائم السوداء لدى البنوك المصرية

 

كما طلب المركزي إعادة هيكلة مديونيات العملاء بهدف الوصول إلى هيكل جديد للتسهيلات الائتمانية يتناسب مع قدرة العملاء الحالية على السداد، مع إيلاء عناية خاصة للعملاء الذين تأثر نشاطهم خلال الفترة السابقة، على أن يتم ذلك من خلال بدائل مثل زيادة مدة التسهيلات الائتمانية، أو إعادة هيكلة الأقساط المستحقة من دون حساب أي غرامات ورسملة قيمة العوائد، وإمكانية منح فترة سماح للشركات في ضوء طبيعة أنشطتهم والتدفقات النقدية المستقبلية، بما لا يؤثر على السيولة لديهم.

تجدر الإشارة إلى أن "المركزي" كان قد طلب من البنوك في آذار/مارس الماضي تأجيل أقساط قروض العملاء لمدة 6 أشهر ضمن حزمة إجراءات واسعة النطاق لمواجهة تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد والقطاع المصرفي.