بيت التمويل الكويتي نحو جمعية عمومية هادئة

  • 2020-09-15
  • 12:49

بيت التمويل الكويتي نحو جمعية عمومية هادئة

العين على صفقة الاستحواذ على الاهلي المتحد

  • الكويت- خاص- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

يعقد بيت التمويل الكويتي جمعية عمومية لانتخاب أعضاء الإدارة للسنوات الثلاث المقبلة، بما فيها انتخاب أعضاء مستقلين وفقاً لتعليمات بنك الكويت المركزي.

وتأتي هذه التطورات، بعد تأكيد بيت التمويل الكويتي تعذر قبول طلب الهيئة العامة للإستثمار بصفتها المساهم الرئيسي في "بيتك" تأجيل انعقاد الجمعية بطلب من وزير المال براك الشيتان.  

وتوقعت مصادر معنية في حديث إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال" أن تجري الجمعية العمومية في أجواء هادئة، مشيرة إلى أن التوجه يسير في اتجاه إعادة انتخاب أعضاء مجلس الإدارة الحالي من ممثلي القطاع الخاص، فيما ستكون هناك منافسة بين الأسماء التي ترشحت لمهام أعضاء مجلس الإدارة المستقلين. وكان "أولاً-الاقتصاد والاعمال" كشف الأسبوع الماضي عن الأسماء المرشحة والمنافسة على أعضاء مجلس الإدارة المستقلين. 

 

 

إقرأ أيضاً:

الكويت: ماذا يجري بين وزير المال وبيت التمويل؟


المرزوق في القيادة 

 

وفي السياق نفسه، رجحت المصادر نفسها أن تحافظ تركيبة مجلس الإدارة على شكلها الحالي مع إعادة تجديد الثقة برئيس المجلس حمد عبد المحسن المرزوق لقيادة البنك خلال المرحلة المقبلة، وذلك استناداً إلى الإنجازات المحققة خلال المرحلة الماضية والتحول الاستراتيجي الذي شهده "بيتك" والذي تمثل بعودته إلى سكة العمل المصرفي البحت مقابل التراجع عن التوجه نحو العمل المصرفي الاستثماري. 


ماذا عن صفقة الأهلي المتحد؟

     

غير إن السؤال المحوري بعد إتمام الجمعية العمومية سيكون حول مصير صفقة استحواذ بيت التمويل الكويتي والبنك الأهلي المتحد في البحرين، وهنا تجيب المصادر بالقول إن هذه الصفقة باتت محكومة بعناصر جديدة عدة من شأنها أن تؤثر عليها، مشيرة إلى أنه يمكن إيجاز هذه المعطيات بالآتي: 
أولاً، على الرغم من عدم توقع حصول تغيير جذري في تشكيلة مجلس الإدارة، فإن انضمام أعضاء مستقلين إلى التشكيلة، يعني أن هناك تبدلاً في توزيع مراكز القوى داخل المجلس، وهو ما قد يؤثر على الصفقة. 
ثانياً، مع تأكيد مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي تأجيل البحث في إتمام الصفقة حتى شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل، لا يمكن غض النظر عن قرار مجلس إدارة بنك الكويت المركزي بإعادة النظر فيها وربما في تقييمها وجدواها في ظل تفشي تداعيات فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط. 
ثالثاً، إن الإدارة الحالية لبيت التمويل الكويتي ستكون أمام استحقاقات مختلفة، بدءاً باختيار قيادة تنفيذية جديدة للبنك خلفاً للرئيس التنفيذي السابق مازن الناهض الذي خرج من البنك على خلفية تباين مع مجلس الإدارة حول الصفقة نفسها، كما إن التحديات التي تواجه القطاع المصرفي بصفة عامة وتأثير الواقع الاقتصادي الجديد، سيكون له تأثيره على السير قدماً في الاستحواذ.