"ألفاريز آند مارسال": أرباح ضعيفة للمصارف السعودية للفترة المتبقية من العام

  • 2020-09-13
  • 11:01

"ألفاريز آند مارسال": أرباح ضعيفة للمصارف السعودية للفترة المتبقية من العام

ارتفاع مخصصات 64.7 في المئة بالربع الثاني على أساس فصلي وتحسن التكلفة إلى الدخل

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"
توقّعت شركة "ألفاريز آند مارسال" في تقرير حول أكبر 10 مصارف سعودية استمرار ضعف التوقعات الخاصة بمعدلات الربحية الخاصة بهذه المصارف، وذلك نتيجة للتأثيرات المزدوجة الناتجة عن تراجع أسعار النفط والإغلاق المرتبط بانتشار فيروس كورونا (Covid-19)، ما يؤثر بدوره على معدلات الطلب على الائتمان وجودة الأصول.

ولفتت الشركة النظر إلى أن مخصصات القروض سجلت ارتفاعاً بنحو 64.7 في المئة خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع الأول، لتبلغ 5.1 مليارات ريال خلال الربع الثاني من العام الحالي، بينما تراجعت نسبة التغطية للربع الخامس على التوالي لتبلغ 146.2 في المئة، وسجلت القروض المتعثرة ارتفاعاً إلى 2 في المئة خلال الربع الثاني مقارنة بنحو 1.9 في المئة، وتوقعت الشركة استمرار المصارف في تكوين الاحتياطات خلال الربعين الأخيرين من العام الحالي على الأقل. 

 


ارتفاع مخصصات القروض 64.7 في المئة خلال الربع الثاني مقارنة بالأول 

وانخفاض نسبة التغطية للربع الخامس على التوالي

 

 

وسجلت أكبر 10 مصارف سعودية زيادة هامشية في الودائع مقارنة مع الربع الماضي، ما ساهم في تحسين وضعها التمويلي، وبلغت نسبة القروض إلى الودائع نحو 86.1 في المئة خلال الربع الثاني مسجلة زيادة طفيفة. 

ونجحت المصارف التي شملها البحث في مواصلة تحسين مستويات كفاءتها، حيث تراجعت نسبة التكلفة إلى الدخل للربع الثاني على التوالي نتيجة لاتباع منهجية صارمة لتحسين التكلفة وخفض النفقات التشغيلية خلال فترة الإغلاق. وعلى الرغم من انخفاضها المستمر، فلا تزال نسبة التكلفة إلى الدخل أعلى بقليل من معدلها الوسطي المسجل في العام الماضي والبالغة نحو 34.6 في المئة. 

إلى ذلك، تضمنت قائمة المصارف العشرة المشمولة في التقرير كلاً من البنك الأهلي التجاري، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض، ومجموعة سامبا المالية، والبنك السعودي البريطاني (ساب)، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني، ومصرف الإنماء، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة. 


تباطؤ الإقراض لأعلى مستوى خلال 5 أرباع إلى 1.9 في المئة 

 

أبرز الاتجاهات 

انخفاض صافي دخل الفوائد 2.2 في المئة على أساس فصلي

وصافي دخل الرسوم 18 في المئة

 

وخلصت الشركة إلى جملة معطيات واستنتاجات حول أداء أكبر 10 مصارف سعودية أبرزها: 

  1. سجلت معدلات نمو القروض والسلف لدى أكبر عشرة مصارف سعودية تباطؤاً خلال الربع الثاني هو الأعلى من نوعه خلال الأرباع الخمسة الماضية، وبلغت نسبته 1.9 في المئة، في حين شهدت الودائع تحسناً طفيفاً بنحو 1.8 في المئة، وأثّر تراجع النشاط الاقتصادي الناجم عن الإغلاق المرتبط بفيروس كورونا (Covid-19) على معدلات الطلب على الائتمان.
  2. تراجع الدخل التشغيلي بنحو 3.8 في المئة على أساس فصلي نتيجة لتأثير الركود الاقتصادي على جميع تدفقات الدخل، وانخفض صافي دخل الفوائد بنحو 2.2 في المئة على أساس فصلي، وساهم انخفاض أسعار الفائدة بتعويض الزيادة الهامشية في القروض والسلف، وشهد صافي دخل الرسوم انخفاضاً بنحو 18 في المئة، حيث أثّر الإغلاق المرتبط بالجائحة على دخل الرسوم المتولدة عن أحجام الأعمال والبطاقات الائتمانية الجديدة.
  3. واصل صافي هامش الفائدة تراجعه مع وصول أسعار الفائدة إلى أدنى مستوى لها خلال أعوام عدة، وانخفض صافي هامش الفائدة بنسبة 18 نقطة أساس إلى 3.01 في المئة خلال الربع الثاني، وذلك بسبب انخفاض عائدات الائتمان بمقدار 61 نقطة أساس نتيجة لخفض أسعار الفائدة، وأشار 7 من أصل عشرة مصارف إلى تراجع صافي هامش الفائدة لديها.
  4. شهدت نسبة التكلفة إلى الدخل تحسناً طفيفاً في الربع الثاني بشكل طفيف لتبلغ 34.9 في المئة بالمقارنة مع 35.1 في المئة في الربع الأول، وانخفضت مصاريف التشغيل بنحو 4.5 في المئة على أساس فصلي نتيجة لانخفاض نفقات الإدارة والتنقل التي تحمّلتها المصارف خلال فترة الإغلاق، وأشار 8 من أصل عشرة إلى تراجع نسبة التكلفة إلى الدخل لديها.
  5. ارتفع مؤشر تكلفة المخاطر إلى 1.3 في المئة في الربع الثاني مقارنة بنحو 0.82 في المئة في الربع الثاني، وسجلت نسبة التغطية تراجعاً للربع الخامس على التوالي، وبلغت نحو 146.2 في المئة نتيجة لارتفاع نسبة القروض المتعثرة بنسبة 9.6 في المئة على أساس فصلي. وشهدت القروض المتعثرة إلى نسبة صافي القروض تراجعاً حاداً في القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات منذ الربع الأخير 2019. وعلى الرغم من ذلك، وصلت نسبة التغطية في القطاع المصرفي للمملكة خلال الربع الثاني إلى 146.2 في المئة، مسجّلة بذلك نتيجة أفضل بكثير بالمقارنة مع نسبة التغطية في الإمارات والتي بلغت 89.2 في المئة.
  6. تراجع العائد على حقوق المساهمين لدى المصارف نتيجة لانخفاض الدخل التشغيلي وزيادة المخصصات التي أثرت على الأرباح، وانخفض صافي الدخل بنسبة 17.7 في المئة بسبب التأثير المزدوج لانخفاض الدخل وارتفاع المخصصات، ونتيجة لذلك، تراجع العائد على حقوق المساهمين من 12.5 في المئة في الربع الأول إلى 10.3 في المئة خلال الربع الثاني.

 

المصارف السعودية لا تزال تخطط لتوزيع أرباح رغم التحديات 

 

الاستمرار بالتوزيعات

من جهة أخرى، خلص المدير العام ورئيس الخدمات المالية في شركة ألفاريز آند مارسال في الشرق الأوسط أسد أحمد إلى القول إنه وعلى الرغم من صعوبة تحقيق الربحية في ظل الظروف الراهنة، فإننا نعتقد أن المصارف في المملكة لا تزال تخطط لتوزيع الأرباح لعام 2020، ما قد يحدّ من وتيرة نموها، وأضاف أن خطط المصارف لتحقيق النمو تواجه تحديات ناجمة عن ضغوط صافي هامش الفائدة لديها، ما يحدّ من مستويات نمو الدخل، وتشير توقعاتنا إلى أن كبرى البنوك في المملكة ستحافظ على نفس مستويات الإقبال على المخاطر، ونعتقد بأن الضغوط على ربحيتها ورأس مالها ستستمر خلال الأرباع المقبلة، وأن قدرة المصارف على الاستمرار ترتبط بإجراءات خفض التكاليف فقط.

 

أبرز مؤشرات المصارف السعودية بالربعين الأول والثاني 
 الربع الأول الربع الثاني 

 نمو القروض والسلف 

4.90%1.90%
نمو الودائع 1.50%1.80%
نسبة القروض إلى الودائع86%86.10%
نمو الدخل التشغيلي (على أساس سنوي)-1.60%-3.80%
الدخل التشغيلي/ الأصول4.00%3.70%
الدخل من غير الفوائد/ الدخل التشغيلي23.10%21.90%
العائد على الائتمان6.10%5.50%
تكلفة التمويل0.90%0.70%
صافي هامش الفائدة3.20%3%
نسبة التكلفة إلى الدخل 35.10%34.90%
نسبة التغطية 147.80%146.20%
تكلفة المخاطر0.80%1.30%
العائد على حقوق المساهمين12.50%10.30%
العائد على الأصول1.80%1.40%
العائد على الأصول المرجحة بالمخاطر2.20%1.70%
نسبة كفاية رأس المال 18.50%19%