"البحرين والكويت" والاستحواذ على "الإثمار": فرص للنمو وتكريس للاستقرار

  • 2020-08-30
  • 09:55

"البحرين والكويت" والاستحواذ على "الإثمار": فرص للنمو وتكريس للاستقرار

رئيس بنك البحرين والكويت مراد علي مراد: البحث عن النمو ولاسيما في الصيرفة الإسلامية

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

يدرس بنك البحرين والكويت الاستحواذ على بنك الإثمار في البحرين، في خطوة تعيد التذكير بصفقة مماثلة تمت في القطاع المصرفي في البحرين عبر استحواذ بنك البحرين الوطني على بنك البحرين الإسلامي أو صفقة أخرى مماثلة، كما إنها لا تخرج عن التوجه الهادف للحدّ من آثار كورونا وانخفاض أسعار النفط، والسعي الى تأسيس كيانات كبيرة الحجم بما يمكّنها من مواجهة التداعيات. ولم يفصح فيه المصرفان عن طبيعة العرض والأسس المالية التي يمكن أن تتم على أساسها، نظراً الى تكليف مستشارين ماليين وقانونيين يتولون دراستها ولاسيما لجهة التقييم المالي.

ويسعى بنك البحرين والكويت من خلالها للبحث عن فرص جديدة للنمو، وتعدّ الصيرفة الإسلامية الخيار الأنسب لذلك، فيما تمكن الصفقة المحتملة بنك الإثمار من تجاوز مرحلة تذبذب النتائج التي سادت خلال السنوات الماضية، مع وجود مصرف تقليدي بتاريخ طويل ضمن قاعدة مساهميه، وهو ما يؤسس الى انطلاقة جديدة في مسيرته، وفي حال إتمامها، فإن الصفقة ستعزز مكانة بنك البحرين والكويت كأكبر مصرف تجاري في المملكة، وترفع إجمالي أصوله إلى نحو 18.2 مليار دولار (غير متضمنة ما ورد في المذكرة من أن الصفقة قد تشمل الاستحواذ على بعض الأصول الخاصة بشركة أي بي كابيتال، وهي شركة مملوكة بالكامل للإثمار القابضة). 

 

 

الأمير عمرو الفيصل: الاستحواذ المحتمل ينسجم مع استراتيجية الإثمار القابضة

في تعزيز حقوق المساهمين


في الأهداف 

 

من شأن خطوة الاستحواذ على بنك الإثمار أن تعزز المؤشرات الرئيسية لبنك البحرين والكويت الوطني وتمنحه آفاقاً أوسع للنمو مستفيداً من مما تشهده الصناعة المصرفية الإسلامية من إقبال، وهو ما أكده رئيس مجلس إدارة بنك البحرين والكويت مراد علي مراد أن البنك وفي سياق استراتيجيته الهادفة الى التوسع وتنويع خدماته، بادر من خلال بحث الاستحواذ "للبحث عن فرص مناسبة خصوصاً في مجال الصيرفة الإسلامية"، مشيراً إلى أن بنك الاثمار بدا مناسباً، وعليه تمّ اجراء محادثات أولية للاستحواذ مع التطلع لدراسة تنفيذ الصفقة. 
من جهته، أوضح رئيس مجلس ادارة شركة الاثمار القابضة المالكة لبنك الإثمار في البحرين الأمير عمرو الفيصل أن البنك لعب دوراً مهماً في تطوير الصيرفة الاسلامية في المنطقة، مشيراً إلى أن خطوة الاستحواذ المحتملة تنسجم مع استراتيجية شركة الاثمار القابضة الهادفة الى تعزيز قيمة حقوق المساهمين. 

أبرز المؤشرات 

 

ووفق البيانات المالية للمصرفين عن العام الماضي، فمن المتوقع أن تتطور ميزانية البنك على الشكل التالي: 
  1. ارتفاع إجمالي الموجودات إلى 6.8 مليارات دينار (18.2 مليار دولار) وفقاً لنتائج العام الماضي بزيادة نحو 77 في المئة.
  2. بدورها، ترتفع حقوق المساهمين إلى 626.1 مليون دينار (1.6 مليار دولار) بزيادة 18 في المئة نحو 14 في المئة، فيما سيكون أمام الكيان الجديد زيادة كفاءة المصرف الإسلامي المستحوذ عليه، وإعادته إلى سكة الاستقرار على صعيد الربحية، بعد أن كان سجل خسائر بقيمة نحو 3.6 ملايين دولار خلال العام الماضي، علماً أن شركة الإثمار القابضة، كشفت عن تسجيل خسائر بقيمة 795.6 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي.
  3. كذلك، تضفي الصفقة مزيداً من آفاق النمو أمام الكيان الجديد، إذ من المتوقع أن يرتفع الإجمالي إلى نحو 322.8 مليون دينار بزيادة نحو 113 في المئة، مستفيداً من ضم عملاء بنك الإثمار وقدرة الكيان الجديد على استقطاب عملاء جدد. 

 

أبرز المؤشرات الرئيسية للمصرفين كما في نهاية 2019 (مليون دينار بحريني)
 بنك البحرين والكويت بنك الإثمار  الإجمالي الزيادة والنمو
إجمالي الموجودات 3,865.002,980.006,845.0077.1%
حقوق الملكية 54779.17626.1714.5%
إجمالي الإيرادات 151.6171.22322.82112.9%
الدخل التشغيلي 69.483.59152.99120.4%
الأرباح 75.4-1.3574.05-1.8%

 

أهمية الصفقة وأبعادها 

بعيداً عن لغة الأرقام والأحجام، فإن الصفقة تمنح الكيان الجديد موقعاً مصرفياً مهماً عبر الآتي: 
  1. رغم أن معالم الاستحواذ غير واضحة، فمن المرجح أن تسلك الصفقة نفس توجه نظيرتها عندما استحوذ بنك البحرين الوطني على بنك البحرين الإسلامي، بحيث يبقى لبنك الإثمار كيانه المستقل كذراع مصرفية إسلامية، ويبقى الحديث عن تغيير الاسم والهوية سابقاً لأوانه. 
  2. ومن المتوقع أن تكتسب المجموعة الجديدة مركز ثقل إضافياً في تقديم منتجات مبتكرة مثل التمويل المجمع (Syndicated Loan) بشريحتين تقليدية وإسلامية في آن معاً مقارنة بغيره من المنافسين.
  3. كغيرها من عمليات الاستحواذ، فإنه من المتوقع أن يستفيد بنك الإثمار من الخبرة الطويلة في مجال الإدارة والعمليات المصرفية للمصرف المستحوذ، لجهة خفض المصاريف التشغيلية عبر دمج بعض الأقسام على مستوى الإدارة العامة بين المصرفين.
  4. مع إتمام الصفقة يكتسب الكيان الجديد موقعاً تفاوضياً أفضل في حال أراد أي من المصرفين تعزيز قاعدته الرأسمالية عبر إصدار أدوات مالية.