عُمان تستعد لطرح 25 بالمئة من شركتها النفطية

  • 2019-12-05
  • 13:19

عُمان تستعد لطرح 25 بالمئة من شركتها النفطية

الأصداء الإيجابية لاكتتاب "أرامكو" تعزز الخطوة

  • دائرة الأبحاث

لاقى طرح "أرامكو"، عملاق النفط السعودي، أصداء إيجابية إقليمية ودولية، ما دفع بسلطنة عمان إلى السير على خطى جارتها المملكة العربية السعودية. إذ أعلن وزير النفط العماني محمد الرمحي عن سعي السلطنة إلى طرح نسبة تتراوح بين 20 و25 في المئة من شركة النفط العمانية في عملية من المتوقع أن تكتمل قبل نهاية العام 2020، مشيراً إلى تعيين المستشارين الماليين لمواكبة الطرح.

وتأتي عملية الطرح هذه في إطار سعي الحكومة العمانية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أبرزها تأمين التمويل اللازم لمجموعة من المشاريع بينها استثمار 20 مليار دولار لتطوير القطاع النفطي خلال السنوات الخمس المقبلة، بالإضافة إلى تطوير مشروع دقم، وهو استثمار استراتيجي يضم منطقة صناعية وميناء ومصفاة نفط. كذلك فإن الطرح يندرج في إطار توجه الحكومة إلى مشاركة القطاع الخاص بهدف توجيه الاقتصاد نحو المزيد من الكفاءة التشغيلية، ومن ضمن استراتيجية السلطنة لبيع بعض الأصول لتمويل عجز الميزانية الذي بلغ بحسب البيانات التقديري للعام الحالي 7.2 مليار دولار بسبب تراجع أسعار النفط وارتفاع النفقات إلى 33.5 مليار دولار.

وتتماشى هذه الخطوة أيضاً مع الخطة الخمسية لإعادة هيكلة الاقتصاد وتنويعه من أجل زيادة مساهمة القطاع غير النفطي. وتطمح عمان أن ترتفع مساهمة القطاع غير النفطي بشكل كبير لتبلغ 78 في المئة فيما لا تتعدى هذه النسبة حالياً 30 في المئة.

وتجدر الإشارة إلى أن إنتاج سلطنة عمان من النفط الخام كان وصل إلى مليون برميل يومياً في العام الماضي، علماً أن المخزون النفطي للسلطنة يقدّر بنحو 5.4 مليار برميل يمثل نحو 0.3 في المئة من المخزون العالمي. وتقدر "أبحاث أولا" قيمة هذا المخزون بنحو 308 مليار دولار أميركي.

وتمتلك الحكومة كامل أسهم شركة النفط العمانية والتي بدورها تستثمر في أكثر من 50 مشروع في 15 دولة. وبالإضافة إلى استخراج النفط، تنشط الشركة في مجالات الشحن والطاقة وإنتاج المعادن والبتروكيمياويات.