ROGER DUBUIS: كسر القواعد لعبتنا

  • 2020-07-14
  • 11:19

ROGER DUBUIS: كسر القواعد لعبتنا

  • برت دكاش

تمكّنت دار Roger Dubuis، رغم حداثة سنها مقارنة بدور عريقة أخرى، من حجز موقع متقدم لها بين عشاق الساعات وهواة جمعها، لعل أبرز أسباب هذا النجاح في اعتماد العلامة سياسة الإنتاج المحدود جداً لتصاميمها، حفاظاً على "الحصرية" التي يسعى خلفها عملاؤها.    

وفي حديث خاص إلى موقع أولاً- الاقتصاد والأعمال يقول مدير التسويق العالمي لدى الدار صادري كايزر في سياق متصل إن "جمال الدار في كونها تتقن وتحترم تقليد صناعة الساعات وصناعة مستقبلها بنفسها، مما يمثّل مصدر غنى لها"، ويؤكّد ضرورة وفاء أي علامة بوعودها، وRoger Dubuis تعد عملاءها وعشاقها بتوفير أعلى درجة إثارة وكسر رموز صناعة الساعات في تصاميمها، وهي ستضع كل خبرتها، وإبداعها وطاقتها للوفاء بالتزاماتها.

 

باقة من الإصدارات الجديدة

 

خلال معرض جنيف للساعات Watches & Wonders Geneva 2020 (SIHH سابقاً) الذي نظم رقمياً هذا العام بسبب وباء كورونا، قدّمت الدار ساعتين استثنائيتين هما Excalibur Twofold وExcalibur Diabolus in Machina، ألحقتهما أخيراً وستلحقهما على امتداد العام بإصدارات جديدة من ضمنها ساعة Excalibur Spider Huracán في إطار شراكتها مع صانع السيارات الرياضية Lamborghini، وهي شراكة مستمرة منذ العام 2017. استوحي تصميم الساعة من عالم السيارات، وقد طورت العلامة معيار RD630 تحديداً للشراكة مع Lamborghini Squadra Corse.

 

 

إزدواجية الساعة من إزدواجية العلامة

 

وإذا كانت دار Roger Dubuis تشتهر في إنتاجها المحدود، وابتكار تعقيدات خاصة واستثنائية، فإن شهرتها في ابتكار مواد حصرية في صناعة ساعاتها لا تقلّ شأناً عن ذلك. وأحدث ترجمة لذلك، ساعة Excalibur Twofold التي يعني اسمها، كما يخبر كايزر "ازدواجية الساعة، المتصلة مباشرة بازدواجية العلامة التي تجمع بين تقاليد صناعة الساعات والتصميم العصري"، ويشرح كايزر قائلاً إن "المقصود بازدواجية الساعة الاختلاف الواضح بين اللونين الأسود والأبيض، ورؤيتها في النهار وتلك في الليل، وكذلك نقطة التقاء التقليد والابتكار والتي تبرز واحدة من أكثر تعقيداتنا الأيقونية: الفلاينع توربيون المزدوج".

ويضيف: "منذ اليوم الأول على تأسيس Roger Dubuis، تسعى الدار إلى التعبير عن هويتها الفريدة، مدفوعة بفلسفة بسيطة وعميقة في آن تقود فريقي التصميم والتطوير لديها، وتختصر هذه الفلسفة في "وضع معرفتنا وخبرتنا بخدمة الجمال، ما قاد إلى تطوير ساعة Excalibur Twofold".

غير إن ذلك دونه تحديات، يكشف كايزر مصارحاً، ويقول: "يعدّ اللون الأبيض من أكثر الألوان المثيرة للتحدي للحصول عليها. ولغاية اليوم، الحل الوحيد للحصول على منتج بهذا اللون هو في استخدام السيراميك الذي لديه سيئات كثيرة مثل وزنه وصعوبة العمل فيه، لذلك عدد كبير من التصاميم يصعب إنجازها بالسيراميك. ولما لم يكن من الوارد تكييف تصميم الساعة مع المادة، كان لزاماً علينا استخدام مادة تناسب "قيودنا الجمالية"، ولو تطلّب منا الأمر ابتكارها، فكانت مادة Mineral Composite Fiber وقد عملنا لسنوات لتطوير هذا الابتكار الأول من نوعه عالمياً ويستخدم للمرة الأولى في صناعة الساعات الرفيعة".

ويتابع عن خصائص هذه المادة موضحاً أنها "عديدة مقارنة بمواد أخرى، من أهمها لونها الفائق البياض، وفي إمكانية استخدامها في المكونات الداخلية للساعة، مثل الجسور، والخارجية مثل العلبة والإطار".

 

 

مكرر الدقيقة في إطلالة غير مسبوقة

 

وعن Excalibur Diabolus in Machina ينطلق كايزر من "مقاربة الدار للتصميم المخرّم والمعبّر الذي قدّمته الدار قبل عشرة أعوام ويجمع بين التخريم وابتكار الدار الخاص أيضاً وهو "الفلاينع توربيون المفرد والمزدوج الأيقونيين"، ويضيف: "يمثّل مكرّر الدقيقة جزءاً من هوية العلامة منذ البدايات، وقد واصلنا، عبر السنوات، صناعة مكررات دقيقة، ودائماً بطريقة عصرية، وحين نتحدث عن تصاميم معبّرة إنما نعني بذلك مقاربتنا "المخرّمة" والعصرية والعمل على خطوط أنيقة جداً، إنما مع البقاء أوفياء للتعقيدات الكبرى في صناعتنا والتي هي جزء من عالم صناعة الساعات".

ويكمل كايزر: "تعتبر ساعة Excalibur Diabolus in Machina برهاناً حي على فلسفتنا؛ وهي أن Roger Dubuis  هي من أكبر الأمثلة تعبيراً عن صناعة الساعات الرفيعة والذي يتجلى في توربيوناتنا الأيقونية أو أي من المعايير الأخرى- من أكثرها تعقيداً، مثل مكرّر الدقيقة، إلى الجوهرية منها أي المعيار الأوتوماتيكي المخرم Automatic Skeleton. إن سلوكنا غير الملتزم بالتقليد حصراً وروحنا الحرة لا يوقفاننا عن البقاء مخلصين لهويتنا. نحن نقوم بكل شيء مختلف، وفي هذا السياق يمكن الإشارة إلى امرين: الأول، أن صوت مكرر الدقيقة في ساعة Excalibur Diabolus in Machina يختلف عن أي مكرّر دقيقة كلاسيكي. فقد قررنا أن نضبط رنينه على صوت التريتون، وتر "Diabolus in Musica" الشهير الممنوع في الموسيقى الدينية في العصور الوسطى. والثاني، أردنا أن نمرح قليلاً عبر اللعب بأحد رموز مجموعة Excalibur وهو نجمتنا الشهيرة، ففككناها وكانت النتيجة مذهلة. وكان تصميماً يجمع الأضداد؛ الصرامة الهندسية والفوضى ويخلق انسجاماً في ما بينها. إن أياً من عناصر هذه النجمة المفككة موجود على المستوى نفسه، مما خلق عملاً أكثر تعقيداً في صناعة الساعات، لكن أكثر إثارة في الوقت نفسه".

ورداً على سؤال عما يمكن أن يتوقّعه عشاق العلامة وهواة جمعها في النصف الثاني من العالم الجاري، يجيب كايزر مشيراً إلى "توقّع الكثير من الإثارة مع لمسة من التطرف وقطع فنية غير متوقعة".

 

 

البيع أونلاين جزء من فلسفة متكاملة

 

يعتبر كايزر البيع أونلاين "جزءاً من فلسفة تعدد قنوات التواصل والتسويق والبيع، وتوقُّع زبائننا تحقيق أحلامهم أينما توفرت لهم فرصة تحقيقها، في أي وقت كان ومن خلال أي جهاز، وهذه الفلسفة تقود إستراتيجيتنا الخاصة بالعالم الرقمي"، كما يقول.

وهل بإمكان التجارة الإلكترونية أن تحلّ محلّ المتجر؟ يرد: "بكلمة واحدة "كلا". ونحن لدى Roger Dubuis نعتبر الرقمنة أداة لبناء أو تأسيس علاقة مع العملاء لكنها لا تحل محل التواصل الشخصي معه. نحن نؤمن بقوة أن التجارة الإلكترونية هي جزء من عالمنا، غير إن السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف بإمكان التجارة الإلكترونية أن تنقل تجربة التجزئة الشخصية إلى مستوى جديد".

 

جيل خارج عن المألوف

 

 

ويضيف أن "الشراء أونلاين هو خطوة واحدة في رحلة كاملة. وفي ما يخص قطاع الساعات والمجوهرات الفاخرة والذي تندرج Roger Dubuis في إطاره، سؤال آخر يطرح نفسه، وهو من هم زبائننا الحاليون والمستقبليون. والجواب هو جيل نشأ خارج الأطر التقليدية، قولبه أشخاص مبتكرون ونشأ في عالم أعيد ابتكاره ليناسبه، محدثاً خللاً في النظام القائم وخالقاً قواعد جديدة. فاستهلاك علامات راقية لم يعد يعكس هوية الفرد في مجتمع متجمد- بل إنه، ومع وجود علامات مرئية أكثر إلى حد ما- أصبح استهلاك الرفاهية أكثر من أي وقت مضى، وسيلة للتعبير عن الذات".

ويتابع: "هؤلاء الزبائن الجدد يريدون إعادة ابتكار علاقتهم مع الرفاهية ويستهلكون بشكل مختلف. هم يريدون كل شيء، ويريدونه فوراً؛ يريدون التقليد والابتكار، التكنولوجيا والمشاعر، معرفة القديم والمواد المتطورة، الجدية والمرح، البعد والقرب... أفضل ما قدمه الأمس، وما يقدّمه الحاضر وسيقدّمه المستقبل. إنهم يمثلون جيلاً يظهر انتماءه إلى النخبة، من دون تخليه عن فرادته".

 

"الحرية هدفنا"

 

وماذا يقول كايزر عن تعيينه في منصبه الجديد؟ يرى كايزر نفسه يواصل تطوير العلامة، والاستمتاع بالتحديات التي يفرضها العمل الخلاق، وإيصال رسالة تتضمن فهم الماضي واحترام التقليد، ويقول إنه "في الوقت نفسه أمامنا هدف واحد وهو أن نكون أحراراً في ما يخص الابتكارات المستقبلية، أما شعاري فهو البقاء حرفياً "مهووساً" بتغذية عوالم Roger Dubuis مع الحفاظ على سلوكنا الفريد حيث كسر القواعد لعبتنا".