بنك التنمية الصناعية المصري: مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة تكبر

  • 2020-06-30
  • 14:22

بنك التنمية الصناعية المصري: مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة تكبر

  • القاهرة - "أوّلاً - الاقتصاد والأعمال"

قال رئيس قطاع الائتمان في بنك التنمية الصناعية طارق جلال إن عدداً كبيراً من المشروعات الصغيرة التي قام البنك بتمويلها تحوّلت من كونها منشآت صغيرة بعد زيادة حجم أعمالها عن 50 مليون جنيه، إلى منشآت متوسطة وكبيرة خلال العام الماضي والحالي، مشيراً إلى أن قيمة تلك المشروعات بلغت 200 مليون جنيه خلال العام الحالي وحده، منذ إطلاق المبادرة في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وأضاف جلال في تصريحات خاصة إلى "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"، أن تلك المشروعات انتقلت من سعر الفائدة الاقل وهو 5 في المئة إلى شريحة أعلى وهي شريحة التمويل بفائدة 8 في المئة، وهذه الشريحة أيضاً راعت الحرص على استمرار النهوض بتلك المشروعات.

وفى شأن آخر، قال جلال إن المبادرة التي أطلقها البنك المركزي المصري على شكل تمويلات لمساعدة الانشطة الاقتصادية على مواجهة الآثار الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا، كانت في بدايتها للقطاع الصناعي ثم انضمت إليها قطاعات أخرى مثل القطاع الزراعي والسياحي والمقاولات.

وأطلق البنك المركزي المصري في كانون الأول/ ديسمبر الماضي مبادرة لتمويل مشروعات القطاع الصناعي بقيمة 100 مليار جنيه، ثم جدد العمل بها في ظل جائحة كورونا وضم إليها قطاعات عدة وأنشطة اقتصادية أخرى مثل السياحة والمقاولات، كما أصدر تحديثات عدة عليها بعد ذلك في ظل التأثيرات السلبية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد.

وقال جلال إن تعليمات البنك المركزي كانت بوضع عدد من القطاعات الصناعية الأفضلية في منح التمويل، مثل القطاع الطبي والدوائي، وقطاع المستحضرات الطبية كالمطهرات والكمامات، لكن هذا لم يؤثر مطلقاً على فرص القطاعات الاخرى في الحصول على التمويل.

وأضاف: بالفعل استفاد عدد كبير من منتجي الكمامات والمطهرات من تلك المبادرة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وهو ما ساعد على توفير هذه المواد اللازمة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.