السعودية: تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة يبلغ 124.1 مليار ريال

  • 2020-06-16
  • 09:25

السعودية: تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة يبلغ 124.1 مليار ريال

أشار نائب رئيس مصرفية الأعمال الناشئة في "بنك الرياض" مضحي الشمري إلى أن حجم التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية بلغ 124.1 مليار ريال حتى العام 2020، لافتاً النظر إلى أن حجم التمويل يقفز إلى ما بين 4 إلى 5 في المئة كل 3 أشهر.

وأوضح الشمري في كلمة خلال لقاء بعنوان "التمويل والسيولة النقدية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة"، نظّمته "غرفة تجارة وصناعة الشرقية" أن نسبة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة تصل إلى نحو 7 في المئة خلال العام الحالي، مقارنة بنسبة 5 في المئة على أساس سنوي من إجمالي المحافظ الاستثمارية، متوقعاً الوصول إلى 20 في المئة من إجمالي المحافظ الاستثمارية لدى البنوك السعودية، التي تقدر بمئات المليارات خلال العام 2030.

وأشار إلى أن "مؤسسة النقد العربي السعودي" قامت بطرح 3 برامج في ظل أزمة جائحة كورونا، إذ تضمن البرنامج الأول توفير السيولة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة عبر تأجيل الدفعات لمدة 6 أشهر من 14 آذار/مارس الماضي إلى 14 أيلول/سبتمبر المقبل، بالإضافة إلى ضخ سيولة بمقدار 42 مليار ريال للبنوك، وتأجيل الدفعات بشرط أن يكون سجلها الائتماني نظيفاً.

وقال إن البرنامج الثاني تضمّن تمويلاً مضموناً بحد أقصى 2.6 مليون ريال للمنشآت المتناهية الصغر و5.5 ملايين ريال للمنشآت الصغيرة و15.7 مليون ريال للمنشآت المتوسطة، فيما لا تتجاوز الرسوم الإدارية 4 في المئة، مع فترة سماح لمدة 6 أشهر، فضلاً عن الاستغناء عن الضمانات العقارية.

وأضاف أن البرنامج الثالث تمثل في تحمّل "ساما" الرسوم الإدارية المستحقة لبرنامج "كفالة" لمدة تتراوح ما بين 12 و36 شهراً، لافتاً النظر إلى أن التمويلات المؤجلة تجاوزت 42 مليار ريال حتى نهاية شهر نيسان/أبريل الماضي.

وذكر أن بعض البنوك عرض برنامجاً لدعم المؤسسات التي لها نقاط بيع، إذ تقوم بإقراضها بمبلغ يصل إلى مليون ريال، من دون شروط إضافية.