السعودية تخصص 12 مليار ريال لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

  • 2020-03-23
  • 08:00

السعودية تخصص 12 مليار ريال لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

خصص بنك التنمية الاجتماعية السعودي حزمة بقيمة 12 مليار ريال لتمويل برنامج دعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القطاعات الواعدة وذات الأولوية، بالإضافة إلى الأسر من ذوي الدخل المحدود. ويهدف البرنامج إلى التخفيف من الآثار المالية والاقتصادية المتوقعة في مواجهة فيروس "كورونا المستجد" على الأفراد والشركات في القطاع الخاص. 

يشتمل البرنامج، الذي أقر بمساندة من صندوق التنمية الوطني، على خمسة مسارات نوعية من شأنها أن تخفف عن أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة والأسر من ذوي الدخل المحدود الأعباء المالية والاقتصادية الناجمة عن الأزمة الحالية، كما تتيح استمرارية ممارستهم لأنشطتهم التجارية. 

ويتمثل المسار الأول في زيادة دعم محفظة التمويل للأسر من ذوي الدخل المحدود بقيمة 4 مليارات ريال، يتم من خلالها تمويل 100 ألف أسرة خلال عام 2020، ويتضمن المسار الثاني زيادة مخصصات محفظة دعم المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة بقيمة ملياري ريال. وفي هذا المسار بالذات، سيتم تمكين 6 آلاف رائد أعمال من الدعم المالي للبدء في مشاريعهم التنموية. 

ويستهدف المسار الثالث ضخ ملياري ريال في الأنشطة الطبية الجديدة والقائمة لزيادة طاقتها التشغيلية وتسريع وتيرة أعمالها وتوسيع نطاق خدماتها. ولهذه الغاية، سيتم تخصيص محفظة جديدة تقدم الدعم المالي لألف منشأة صحية صغيرة ومتوسطة. 

ويتضمن المسار الرابع دعم المحافظ التمويلية عبر الوسطاء بقيمة إضافية تبلغ ملياري ريال، ليتم من خلالها تقديم التمويل لخمسين ألف منشأة صغيرة لدعم المحتوى المحلي في جميع أرجاء المملكة. 

أما في المسار الخامس، فسيتم دعم التمكين المالي لرواد الأعمال، خصوصاً ممن لم يتمكنوا من افتتاح مشاريعهم بعد. وفي هذا المسار سيتم تمديد فترة السماح لجميع المشاريع التي تم تمويلها خلال عامي 2019 و2020 لمدة 6 أشهر إضافية، لتبلغ القيمة الاجمالية للأقساط المؤجلة ملياري ريال. 

وكانت السعودية أعلنت يوم الجمعة الماضي مبادرات عاجلة تصل قيمتها إلى نحو 120 مليار ريال سعودي للحد من تأثير تفشي فيروس كورونا على الاقتصاد.