فيروس كورونا: الدول تحجر نفسها!

  • 2020-03-12
  • 19:38

فيروس كورونا: الدول تحجر نفسها!

كرة الإجراءات تتدحرج وتبلغ مستويات شلت معظم القطاعات

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

يبدو أن فيروس كورونا فرض حظراً من نوع خاص دفع بدول العالم إلى حجر نفسها في انتظار ما ستسفر عنه الإجراءات المعتمدة لمكافحة "الفيروس الصامت".

فمنذ أشهر تتدحرج كرة الإجراءات إلى أن بلغت مستويات شلّت معظم القطاعات، لكن قطاعاً واحداً كان له النصيب الأكبر من الإجراءات الوقائية، مثلما كان له النصيب الأكبر من الخسائر، والمقصود هنا قطاع النقل الجوي الذي يعيش حالة شلل لم يسبق للعالم أن اختبرها في تاريخه.

4600 وفاة و 126 ألفاً و 600 إصابة حتّى اليوم، تحديث الإحصائية ربّما بات بحاجة إلى عدّادات الكترونية من نوع خاص مع تسجيل إصابات جديدة ليس على مدار اليوم بل على مدار كل ساعة. لذا، كان طبيعياً أن تعمد دول العالم إلى التعامل مع "السياحة والسفر" من منطلق كونه أحد القطاعات المساهمة في سرعة انتشار الفيروس، خصوصاً الحركة بين الدول التي تسجّل ارتفاعاً في الإصابات وسواها التي لا تزال تسجّل أعداداً أقل.

وفي ما تسعى الدول المنكوبة بـ "كورونا" الذي تحوّل إلى وباء عالمي بإعلان منظمة الصحة العالمية، وتبذل جهودها في المواجهة، وتعزل نفسها عن بعضها بعضاً، كان الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" يحذّر وينبه، رافعاً الصوت بأن القطاع يتجه سريعاً إلى مرحلة "النكبة"، فالسيطرة على الفيروس ستوقف الخسائر عند 63 مليار دولار أمّا في حال تفاقمت الأمور فإن الخسائر لن تقل عن 113 مليار دولار، وفي الحالتين فإن الخسارة واقعة لا محالة.

تعليق رحلات في الخليج

إلى اليوم الخميس، علقّت العديد من الدول رحلاتها من وإلى داخل أراضيها، وفي هذا السياق، اتخذت الكويت إجراءات متشددة علّقت على أثرها جميع الرحلات من وإلى مطارها حتى إشعار آخر، لكن هذا القرار استثنى رحلات القادمين من الكويتيين وأقاربهم من الدرجة الأولى فقط إضافة إلى طائرات الشحن، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

أما السعودية فقررت تعليق رحلاتها إلى سبع دول بسبب انتشار كورونا، مشيرة إلى أن هذا الإجراء مؤقت حتى يتم السيطرة على الفيروس.

وأصدرت المملكة العربية السعودية اليوم الخميس قراراً يقضي بتعليق سفر السعوديين والمقيمين مؤقتاً إلى عدد من الدول التي ازداد فيها خطر انتشار فيروس كورونا، وخصوصاً منها دول الاتحاد الأوروبي وسويسرا. 

وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية لوكالة الأنباء السعودية إن قرار تعليق الرحلات الجوية يشمل أيضاً الهند وباكستان وسريلانكا والفيليبين والسودان، إلى جانب أريتريا وكينيا وجيبوتي وجمهورية الصومال الفيدرالية، ونبه المصدر إلى أنه جرى كذلك تعليق دخول القادمين من تلك الدول، أو دخول من كان موجوداً بها خلال الـ 14 يوماً السابقة لقدومه. 

وعلقت أيضاً حركة المسافرين عبر المنافذ البرية جميعها مع الأردن، مع استمرار السماح بالحركة التجارية والشحن، ومرور الحالات الإنسانية والاستثنائية. 

ويعطي القرار مهلة 72 ساعة للسعوديين ولمن لديهم إقامة سارية المفعول من مواطني تلك الدول للعودة الى المملكة، وذلك قبل بدء سريان تطبيق قرار تعليق السفر، وقد استثنى قرار التعليق الممارسين الصحيين العاملين في المملكة من مواطني دولتي الفيليبين والهند، ورحلات الإجلاء والشحن والتجارة، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة والضرورية. 

بدورها، أشارت شركة "الخطوط الجوية السعودية" إلى أن الدول التي تمّ تعليق الرحلات إليها تضمنت الإمارات، الكويت، البحرين، لبنان، مصر، العراق، وإيطاليا.

من جهتها، علقت سلطنة عمان رحلاتها الجوية غير المنتظمة نحو مصر كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس "كورونا" الخطير في البلاد، وقالت الهيئة العامة العمانية للطيران المدني إنها ستعلق الرحلات الجوية غير المنتظمة بين السلطنة ومصر اعتباراً من يوم الأحد ولمدة شهر.

وأضافت:" أنه يشترط على المقيمين لدخول السلطنة إبراز شهادة الفحص المسبق (PCR) لإثبات الخلو من فيروس كورونا وخضوع القادمين للحجر الصحي 14 يوماً، كما علقت عُمان رحلات الطيران مع السعودية حتى إشعار آخر".

وفي البحرين، أعلنت شركة "طيران الخليج" عن تعليق جميع رحلاتها الجوية من وإلى السعودية حتى إشعار آخر؛ بسبب تفشي فيروس "كورونا"، وكانت شؤون الطيران المدني في البلاد قد علقت منذ شباط/فبراير الماضي جميع الرحلات من وإلى العراق ولبنان، معلنة عن اتخاذ التدابير الوقائية للتصدي لانتشار الفيروس.

لبنان والشرق الأوسط

إلى ذلك، أوقف لبنان جميع الرحلات الجوية من والى كل من إيطاليا، كوريا الجنوبية، إيران والصين بما فيها هونغ كونغ وماكاو وتايوان. وفي هذا الاطار، أشار تعميم صادر عن المدير العام للطيران المدني اللبناني بالتكليف فادي الحسن إلى أن وقف جميع الرحلات الى هذه البلدان سيكون لمدة أسبوع واحد على أن يصار إلى إعادة تقييم مدى تفشي فيروس "كورونا" في تلك الدول قبل نهاية الأسبوع المحدد.

 كما تم إيقاف النقل جواً لجميع الركاب القادمين من الدول التي تشهد تفشي فيروس "كورونا" وهي ​فرنسا​، مصر، ​سورية​، ​العراق​، ​المانيا،​ إسبانيا​ و​المملكة المتحدة​ على أن  يستثنى من ذلك أعضاء ​البعثات الدبلوماسية​ المعتمدة في لبنان والمنظمات الدولية والمواطنين اللبنانيين وأفراد عائلات اللبنانيين الذين لم يستحصلوا بعد على الجنسية اللبنانية أو الإقامة وأفراد ​قوات اليونيفيل​، وإعطائهم مهلة اربعة أيام للعودة إلى لبنان.

وأعلنت مصر عن وقف الرحلات إلى السعودية والكويت وعدد من الوجهات، لكنها عادت وأعلنت عن استئناف الرحلات إلى السعودية لليومين الماضيين.

أما في الأردن فقد قرر مجلس الوزراء إغلاق المعابر البحرية مع مصر ووقف السفر من وإلى لبنان، وكذلك من وإلى سورية باستثناء الشاحنات.

وتقرر إغلاق المعبر الشمالي وجسر الملك حسين والمعبر الجنوبي أمام حركة الركّاب المغادرين والقادمين، ويستثنى من ذلك الوفود الرسميّة والمعنيين بوسائل نقل البضائع وكذلك العمّال الأردنيين المستخدمين للمعبر الجنوبي.

كما قرر مجلس الوزراء عدم السماح للقادمين من دول فرنسا وألمانيا وإسبانيا بالدخول إلى أراضي المملكة اعتباراً من يوم الاثنين المقبل في 16آ آذار/مارس  وعدم السماح للأردنيين بالسفر إلى هذه الدول.

وأوقفت الحكومة الأردنية المعابر البحرية مع مصر، مع تخفيض عدد الطائرات القادمة منها بنسبة 50 في المئة، والسماح بالسفر للحالات الضرورية فقط.

عالمياً

وفي إيران، علقت شركة "طيران إيران" كافة رحلاتها الجوية من إيران إلى أوروبا، وفقاً لما ذكرت وسائل إعلام محلية، وذلك في وقت تبذل طهران جهوداً كبيرة لمنع تفشي فيروس "كورونا" الذي قتل العشرات وأصاب الآلاف من سكان البلاد.

وفي إيطاليا، أغلقت السلطات مطار روما تشيامبينو الذي يستقبل عادة الطائرات التي تقوم برحلات منخفضة الكلفة اعتباراً من الجمعة المقبلة، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.