112 مليون درهم صافي أرباح "تبريد" الإماراتية في الربع الأول

  • 2024-05-15
  • 09:00

112 مليون درهم صافي أرباح "تبريد" الإماراتية في الربع الأول

سجلت الشركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد" الإماراتية صافي أرباح بقيمة 112 مليون درهم إماراتي خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بـ236 مليون درهم على أساس سنوي.

وسجلت الشركة ارتفاعاً بنسبة 9 في المئة على أساس سنوي في حجم الاستهلاك، مدفوعاً بتوصيلات التبريد الجديدة نتيجة النمو الطبيعي الذي شهدته الشركة خلال العام الماضي، كما بلغ صافي ارباح الشركة قبل احتساب الضريبة 122 مليون درهم إماراتي، مرتفعةً بنسبة 4 في المئة مقارنة بـ 117 مليون درهم للفترة نفسها من العام الماضي.

واستمرت إيرادات "تبريد" والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بتحقيق معدل نمو إيجابي خلال الربع الأول من العام 2024 مقارنة بالربع الأول من العام 2023. ونظراً للإدارة المالية الحكيمة للشركة وقدرتها العالية على توليد الأرباح، بلغ هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نسبة 58 في المئة مقارنة بـ 57 في المئة في الربع الأول من 2023، بينما سجلت الشركة إيرادات بقيمة 468 مليون درهم خلال الربع الأول من العام 2024 مقارنة بـ464 مليون درهم على أساس سنوي.

وأسهمت إدارة "تبريد" المتقنة لرأس المال العامل في تحقيق معدل تحويل النقد بنسبة 90 في المئة، مما يؤكد الكفاءة التشغيلية العالية. ويعتبر استكمال المرحلة الثالثة من برنامج "تسهيل"، وهو برنامج واسع النطاق أطلقته الشركة لتحديث أجهزة التبريد باستخدام محركات التردد المتغير Variable Frequency Drives، مثالاً واضحاً لسعي الشركة بشكل دؤوب لتحقيق التميز التشغيلي، وزيادة كفاءة استخدام الطاقة وتعزيز الحياد الكربوني في عمليات التبريد المستدام الذي توفره لعملائها..

كما تؤكد مستويات الدين المنخفضة للشركة التزامها باعتماد الممارسات المالية السليمة، والتي تدعمها في تحقيق معدلات رافعة مالية أفضل، حيث بلغت نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 3.97 اضعاف في نهاية الربع الأول من العام 2024. وقد نجحت "تبريد"، بحلول نهاية الربع الأول، في إتمام مناقصة طرحتها بهدف إعادة شراء بعض الصكوك الخاصة بها والمستحقة في العام 2025، والتي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار. وبذلك، أعادت "تبريد" شراء ما تبلغ قيمته الإجمالية 240 مليون دولار (880 مليون درهم إماراتي) من صكوكها التي ستستحق في العام 2025، بما يشمل الصكوك التي تم شراؤها قبل طرح المناقصة. ويأتي القرار بإعادة الشراء تماشياً مع أسلوب الإدارة الفعالة الذي تتبعه "تبريد" فيما يخص شؤون ديونها، والذي يهدف إلى تحسين تكاليف التمويل وتعزيز الميزانية العمومية للمجموعة.

 

توفير القيمة للمستثمرين

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "تبريد" خالد عبدالله القبيسي إن النمو المميز الذي تحققه "تبريد" على أبرز المقاييس المالية والتشغيلية يؤكد التزامها بتوفير القيمة للمستثمرين، ويسلط الضوء على المبادرات الاستراتيجية للشركة وأدائها القوي.

وأضاف القبيسي أنه مع هذا المسار التصاعدي المستمر، تواصل الشركة إطلاق المبادرات الاستراتيجية على الصعيدين المحلي والإقليمي للحفاظ على الزخم الإيجابي للشركة على المدى المتوسط، مبدياً ثقته بقدرة الشركة على مواصلة ريادة قطاع التبريد المستدام، وتوفير القيمة لمساهميها، والمشاركة في نمو وازدهار المجتمعات والشركات والقطاعات التي تخدمها.