سلطنة عمان: مشروع لتزويد السفن بوقود الغاز بـ 1.6 مليار دولار

  • 2024-04-23
  • 10:01

سلطنة عمان: مشروع لتزويد السفن بوقود الغاز بـ 1.6 مليار دولار

 

وقّعت المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة "أوكيو" اتفاقية استثمار مع شركة "توتال إنيرجيز" لإنشاء مشروع "مرسى"، لتزويد السفن بوقود الغاز الطبيعي المُسال في ميناء صحار، بتكلفة مليار و600 مليون دولار أميركي، وتشكل مساهمة توتال إنيرجيز (80 في المئة) من تكلفة المشروع وأوكيو بنسبة (20 في المئة) من الاستثمار المشترك.

ويتميز المشروع بالتكامل بين الشقين العلوي والسفلي، حيث يتمثل الشق العلوي في إنتاج 150 مليون قدم مكعب يوميّاً من الغاز من منطقة الامتياز الرقم 10، ومن ثم نقل هذا الغاز عبر أوكيو لشبكات الغاز إلى ميناء صحار. أما الشق السفلي فيتمثل في بناء مصنع للغاز الطبيعي المسال بسعة مليون طن سنويّاً، ويتكون من محطة لتوليد الطاقة المتجددة من خلال بناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 300 ميغاوات؛ لتوفير احتياجات الطاقة السنوية لمصنع الغاز الطبيعي المُسال.

 

إنجازان على مستوى المنطقة

 

وسيُحقق مشروع الغاز الطبيعي المُسال "مرسى" إنجازين لأول مرة على مستوى المنطقة، هما: إيجاد منشأة بانبعاثات تقل عن 3 كيلوغرامات من مكافئ ثاني أوكسيد الكربون لكل برميل نفط مكافئ، وذلك للتقليل من انبعاثات الغاز المسببة للاحتباس الحراري، ومركز تزويد السفن بوقود الغاز الطبيعي المُسال الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

ويُجسد مشروع الغاز الطبيعي المُسال "مرسى" التزام "أوكيو" بالمساهمة الاستراتيجية في تطوير قطاع الطاقة في سلطنة عُمان بما يحقق قيمة مستدامة على المدى الطويل، كما يعمل على تنويع استثمارات "أوكيو" في مجال جديد للطاقة، وهو تزويد السفن بالوقود بالغاز الطبيعي المُسال، ما يعكس استراتيجية الشركة في رسم مستقبل مستدام لقطاع الطاقة، ومن المتوقع أن يسهم المشروع في تعزيز القيمة المحلية المضافة.

 

المصنع الأقل كثافة لانبعاثات الغازات

المسببة للاحتباس الحراري

 

وسيعتمد المشروع على الطاقة الكهربائية، ما يجعله المصنع الأقل كثافة لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري على مستوى العالم؛ حيث سيُحدد معياراً صناعيّاً جديداً للانبعاثات، وسيؤدي التصميم الكهربائي الكامل للمصنع ودمج محطة الطاقة الشمسية إلى تجنب أكثر من 200 ألف طن سنويّاً من مكافئ ثاني أوكسيد الكربون على مدار عمر المشروع؛ وذلك مقارنة بالتصميم المعتمد على الوقود الغازي.

وسيعمل المشروع على تأسيس مركز تزويد السفن بوقود الغاز الطبيعي المُسال الأول من نوعه في الشرق الأوسط؛ ليعرض بذلك وقوداً بحريّاً بدياًا متاحاً وبأسعار تنافسية للمساهمة في خفض البصمة الكربونية لقطاع الشحن البحري، ويسهم الغاز الطبيعي المُسال مقارنة بالوقود البحري التقليدي، في: خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة تصل إلى 23 في المئة، وخفض انبعاثات الكبريت بنسبة 99 في المئة، وخفض انبعاثات الجسيمات الدقيقة بنسبة 99 في المئة، وخفض انبعاثات أكاسيد النيتروجين بنسبة تصل إلى 85 في المئة.

 

 

العوفي: المشروع يجسد الالتزام

بالحياد الكربوني بحلول 2050

 

وأكّد وزير الطاقة والمعادن العماني سالم بن ناصر العوفي أنّ مشروع "مرسى للغاز الطبيعي المُسال" يُجسّد التزام سلطنة عُمان الراسخ بتحقيق الحياد الكربوني في حلول العام 2050، كونه سيُسهم في عملية تقليل الانبعاثات ما يضع سلطنة عُمان على خارطة العالم من ناحية خاصة، وأنه سيتم تشغيله بالكامل بالطاقة الكهربائية المتجددة.

وقال العوفي في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: "إن المشروع يعد الأول من نوعه في المنطقة والشرق الأوسط وأفريقيا، والهدف من المشروع هو إسالة ما يقارب 150 ألف قدم مكعب من الغاز لاستخدام السفن، كما إنه سيوفر في فترة الإنشاءات ما يقارب 3 آلاف وظيفة وعند التشغيل سيوفر ما بين 90 إلى 100 وظيفة في ميناء صحار، مشيراً إلى أن المشروع سيبدأ في استقبال السفن في العام 2008".

الى ذلك، أوضح رئيس مجلس إدارة أوكيو ملهم بن بشير الجرف أن الدخول في استثمارات مُشاركة مع شركة توتال إنيرجيز الفرنسية العالمية في مشروع مرسى للغاز الطبيعي المُسال سيكون بمثابة أول مركز لتزويد السفن بالغاز الطبيعي المُسال في المنطقة، وسيتم تشغيل المشروع بالطاقة الشمسية من محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 300 ميجاوات.

وأضاف أن المشروع سيُسهم في تعزيز مكانة أوكيو للمتاجرة كمساهم رئيس في أسواق الغاز الطبيعي المُسال، كما ستقوم شركة أوكيو لشبكات الغاز بتوفير خدمات نقل الغاز اللازمة للمشروع.

 

بويانيه: مشروع ابتكاري


من جهته، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنيرجيز النفطية باتريك بويانيه "إن المشروع يعد مشروعاً ابتكاريّاً منخفض الانبعاثات، حيث يعتمد على الطاقة النظيفة المستمدة من الطاقة الشمسية، مشيراً إلى أن مثل هذا المشروع قد تم العمل به سابقاً في نيذرلاندز وسنغافورة، وسيتم العمل به الآن في سلطنة عُمان، الأمر الذي يعكس مدى ثقة الشركة في سوق الغاز الطبيعي المُسال العُماني".

بدوره، اشار الرئيس التنفيذي للشق العلوي في أوكيو أحمد بن سعيد الأزكوي إلى أن مشروع مرسى الغاز الطبيعي المُسال يعد مشروعاً مميزاً من ناحية التكاملية بين قطاعات عديدة متصلة بشركة أوكيو، مثل قطاع الشق العلوي وقطاع الشق السفلي والطاقة البديلة، بالإضافة إلى شركة أوكيو للمتاجرة وشركة أوكيو لشبكات الغاز والتي ستقوم بدورها في توصيل الغاز من منطقة الامتياز الرقم 10 بمحافظة الوسطى وصولاً إلى ميناء صحار الذي من المزمع البدء بأعمال مصنع الغاز الطبيعي المسال لتزويد السفن بطاقة بديلة التي تساهم في خفض الانبعاثات والبصمة الكربونية.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: إن المشروع يتميز بأنه يستهلك طاقة كهربائية بنسبة 100 في المئة عن طريق ألواح شمسية، بالإضافة إلى كونه المشروع الأول في منطقة الشرق الأوسط الذي يقوم بتزويد السفن بالغاز الطبيعي المُسال ومن المؤمل أن تزيد حركة السفن في ميناء صحار تزامناً مع بدء الأعمال التشغيلية بالمرسى.

يذكر أن المشروع له أبعاد اقتصادية ذات جدوى اقتصادية كبيرة، تتمثل في زيادة التدفقات النقدية لخزينة الدولة وإضفاء قيمة محلية مضافة من خلال الاستثمارات المشتركة، كما إن الشراكة مع توتال إنرجيز العالمية ستسهم في زيادة الحركة بالموانئ العُمانية فضلاً عن تعزيز الاستثمارات في قطاعات مختلفة وإيجاد فرص عمل للشباب العُماني.