بلاك روك: 4 تريليونات دولار كلفة التحول للطاقة الخضراء بحلول منتصف العقد المقبل

  • 2024-04-22
  • 11:14

بلاك روك: 4 تريليونات دولار كلفة التحول للطاقة الخضراء بحلول منتصف العقد المقبل

توقعت شركة بلاك روك "BlackRock" الأميركية أن تبلغ التكلفة العالمية للتحول إلى الطاقة الخضراء مستويات 4 تريليونات دولار سنوياً في حلول منتصف العقد المقبل.

وقال رئيس استراتيجية البدائل وأسواق رأس المال في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى بلاك روك مايكل دينيس إن التقديرات الأخيرة لـBlackRock  تعد أعلى بنحو الضعف من التقديرات السابقة البالغة تريليوني دولار، مشيراً إلى أن "هذا الإنفاق سيتطلب زيادة في رأس مال القطاعين العام والخاص".

وأكد دينيس أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ تقع في قلب فرص الاستثمار في الطاقة، موضحاً: "نرى ذلك في مجالات متعددة، سواء في الأسواق المتقدمة والناشئة".

ووفقاً لبيانات بلاك روك فقد تم استثمار 1.8 تريليون دولار في مشاريع مرتبطة بتحول الطاقة العام الماضي، ارتفاعاً من 33 مليار دولار في 2004، ومع استثمار نحو 19 تريليون دولار حتى الآن.

وفي هذا السياق، أكد دينيس أن معدل النمو وكمية رأس المال التي تم استثمارها تسير في الاتجاه الصحيح، لكنه لفت في الوقت نفسه، النظر إلى أنه في الوقت الذي تنمو فيه الاستثمارات فإنه لا يزال هناك فجوة بقيمة 18 تريليون دولار للوصول إلى المستويات اللازمة في حلول 2030.

وأظهر مسح لبلاك روك على 200 مستثمر من المؤسسات العام الماضي، أن 56 في المئة من المستثمرين من المؤسسات يخططون لزيادة مخصصاتهم لعمليات تحول الطاقة في غضون عام إلى ثلاثة أعوام مقبلة.

وعلى الرغم من ذلك شدد دينيس على أن تنفيذ استثمارات تخرج إلى النور على مستوى القطاعين العام والخاص سيتطلب المواءمة بين العمل الحكومي والشركات والشراكات مع المجتمعات.