مدبولي: الصادرات المصرية قد تتجاوز 145 مليار دولار بحلول 2030

  • 2024-04-21
  • 10:35

مدبولي: الصادرات المصرية قد تتجاوز 145 مليار دولار بحلول 2030

 

أكد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أهمية أن تتجاوز قيمة الصادرات المصرية حاجز 145 مليار دولار أميركي في حلول العام 2030 مقابل نحو 53 مليار دولار في العام 2023 قائلاً إن تحقيق ذلك "قابل للتطبيق ويمكن تجاوزه".

وذكر بيان لمجلس الوزراء المصري عن مدبولي تأكيده أن "القيادة السياسية وكل المؤسسات التنفيذية تعي تماماً أن استدامة النمو والتغلب على كل التحديات التي تواجهها مصر تبدأ من خلال التركيز على مجموعة من الأنشطة الاقتصادية الإنتاجية وعلى رأسها الصناعة"، وأضاف أن "الفترة المقبلة ستشهد التركيز الكامل على هذا الملف خاصة بالتعاون مع رجال الأعمال والمصنعين الجادين" مؤكداً أن "الحكومة المصرية حرصت على تذليل العديد من العقبات ومنها تسهيل إجراءات التراخيص والحصول على مستلزمات الإنتاج والآلات والمعدات بعيداً عن الإجراءات البيروقراطية حتى يتمكن من تحقيق المستهدف من الإنتاج".

ولفت رئيس الوزراء المصري الانتباه إلى اجتماع تمّ عقده الأسبوع الماضي مع مسؤولي المجالس التصديرية جرى خلاله الحديث حول المستهدف المتمثل في تحقيق نسبة نمو سنوي لا تقل عن 15 في المئة لكل القطاعات التصديرية وهي بالأساس قطاعات صناعة.

وأوضح مدبولي أنه تم تحديد الصناعات والقطاعات التي تعمل الحكومة على "زيادة المكون المحلي بها" بما يحقق هدف الدولة بتعميق التصنيع وتقليل الفاتورة الاستيرادية وتغطية احتياجات السوق المحلية.