"فيتش": سوق رأسمال الدين بدول الخليج قد يتجاوز التريليون دولار

  • 2024-04-19
  • 10:58

"فيتش": سوق رأسمال الدين بدول الخليج قد يتجاوز التريليون دولار


توقعت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني أن يتجاوز سوق رأسمال الدين في دول مجلس التعاون الخليجي، التريليون دولار، مرجحة أن تبقى السعودية والإمارات من بين أكثر مصدري الصكوك نشاطاً.

وقالت الوكالة في تقرير أوردته وسائل إعلام خليجية إن ترقيات قطر وتركيا كانت إيجابية بالنسبة للصكوك، موضحة أنها صنفت نحو 185 مليار دولار من الصكوك القائمة، نحو 80 في المئة منها من الدرجة الاستثمارية.

وأضافت أن حصة مصدري الصكوك ذات التوقعات الإيجابية توسعت إلى 8 في المئة في الربع الأول من العام 2024 مقابل 3.6 في المئة في الربع الرابع من العام 2023.

وتوقعت الوكالة المزيد من النمو خلال الفترة المتبقية من العام 2024، على الرغم من التباطؤ المسجل منذ الربع الأول من العام 2024، بسبب احتياجات التمويل وإعادة التمويل، وأهداف التنويع وتطوير سوق رأسمال الدين، وانخفاض أسعار الفائدة.

وقال الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي في "فيتش" بشار الناطور: "إن نحو 80 في المئة من الصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي أصبحت الآن من الدرجة الاستثمارية، كما إن سوق رأسمال الدين الخليجي في طريقه إلى تجاوز تريليون دولار. ومن المرجح أن تظل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وماليزيا من بين أكثر مصدري الصكوك نشاطاً.

وتمثل دول مجلس التعاون الخليجي 35 في المئة من الصكوك العالمية القائمة، وبلغت قيمة سندات الدين في دول مجلس التعاون الخليجي 940 مليار دولار، وحصة الصكوك منها ما نسبته 37 في المئة، في نهاية الربع الأول من العام 2024.

وأصدرت بنوك دول مجلس التعاون الخليجي ديوناً بالدولار (51 في المئة حصة الصكوك) في الربع الأول من العام 2024 أكثر مما كانت عليه في العام 2023 بأكمله.