"إيمرج" الإماراتية: تطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 980 كيلوواط في "دبي الملاحية"

  • 2024-04-19
  • 10:50

"إيمرج" الإماراتية: تطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 980 كيلوواط في "دبي الملاحية"

وقعت شركة "إيميرج"، المشروع المشترك بين شركة "مصدر" ومجموعة "أي دي إف"، اتفاقية لتطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 980 كيلوواط على سطح مبنى "مدينة دبي الملاحية"، والتي ستساهم في تفادي إطلاق 780 طناً من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

ويأتي المشروع في إطار التحول الواسع في الطاقة لمجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي وورلد"، الشركة المالكة لـ"مدينة دبي الملاحية"، لتعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة ونظم بطاريات تخزين الطاقة ضمن عمليات سلسلة التوريد العالمية التابعة لها.

وسيتم تركيب المحطة على سطح مبنى سكن الموظفين وستتكون من أكثر من 1700 وحدة شمسية، حيث ستتولى شركة "إيميرج" تطوير المشروع بالكامل، وذلك يشمل عمليات التمويل والتصميم والمشتريات والبناء والتشغيل وصيانة وحدات الطاقة الشمسية لمدة 25 عاماً.

ويسهم المشروع في تحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، التي تستهدف زيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 44 في المئة ضمن مزيج الطاقة النظيفة في الدولة بحلول العام 2050.

وفي هذا السياق، قال المدير العام لشركة “إيميرج” ميشال أبي صعب إن هذا الاتفاق مع "مدينة دبي الملاحية" يأتي لتطوير محطة طاقة شمسية على سطح مبنى سكن الموظفين امتداداً لنجاح الشركة في تطوير مشروعات عدة في دولة الإمارات وذلك منذ تأسيس "إيميرج" كشركة لخدمات الطاقة توفر حلولاً متكاملة من دون أي تكلفة مسبقة على العميل، معبراً عن فخره بدعم هذا المشروع والمساهمة بدور فاعل في تحقيق أهداف "مدينة دبي الملاحية" لإزالة الكربون.

من جهته، قال المدير التنفيذي للعمليات في "مدينة دبي الملاحية" أحمد الحمادي إن الاعتماد على الطاقة النظيفة يمثل عنصراً رئيساً ضمن استراتيجية المدينة للاستدامة وتحقيق أهداف الشركة بأن تصبح محايدة للكربون بحلول العام 2040 وتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول العام 2050.

وأكد الحمادي التزام "دي بي وورلد" بالمساهمة بدور رائد في تعزيز الاستدامة ضمن ممارسات التجارة العالمية، حيث تمثل الطاقة الشمسية جزءاً مهماً ضمن جهودها للتحول نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة.

وتعتبر شركة "إيميرج"، مشروعاً مشتركاً بين شركتي "مصدر" ومجموعة "إي دي إف"، وقد تأسست العام 2021 بهدف تطوير حلول الطاقة الشمسية الموزعة، وبطاريات تخزين الطاقة، والحلول الهجينة للعملاء في القطاعين التجاري والصناعي.

وتوفر "إيميرج" للعملاء حلولاً متكاملة لإدارة الطاقة وذلك من خلال اتفاقات الطاقة الشمسية من دون أي تكلفة مسبقة على العميل.