رئيس "الفيدرالي الأميركي": لن نخفض أسعار الفائدة إلا إذا..

  • 2024-04-04
  • 09:56

رئيس "الفيدرالي الأميركي": لن نخفض أسعار الفائدة إلا إذا..

 

أعلن رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي جيروم باول، أن البنك المركزي لن يتعجل في اتخاذ قرار خفض أسعار الفائدة حتى التأكد من أن التضخم يتجه بشكل مستدام نحو الهدف المحدد في 2 في المئة.

وقال باول في كلمة ألقاها في "جامعة ستانفورد" في كاليفورنيا: "لا نتوقع أنه سيكون من المناسب خفض سعر الفائدة لدينا، حتى تكون لدينا ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2 في المئة"، وأشار إلى أن صنّاع السياسات يتريثون، في انتظار علامات أوضح على انخفاض التضخم قبل الإقدام على خفض أسعار الفائدة، على الرغم من أن الارتفاع الأخير في الأسعار لم يغير مسارهم الأوسع.

وأوضح باول أن أرقام التضخم الأخيرة في الولايات المتحدة التي جاءت أعلى من المتوقع، لم "تغير بشكل جوهري" الصورة العامة، مجدّداً توقعاته بأنه سيكون من المناسب على الأرجح البدء في خفض أسعار الفائدة "في وقت ما هذا العام".

وتأتي تصريحات المسؤول الفدرالي لتعزز تأكيداته السابقة وتصريحات العديد من المسؤولين أنهم "ليسوا في عجلة من أمرهم لخفض أسعار الفائدة، وأن تحركاتهم ستعتمد على البيانات المقبلة".

وتؤكد تصريحات باول تلك التي أدلى بها بعد اجتماع آذار/مارس الماضي، وتشير أيضاً إلى أنه من غير المرجّح أن يخفض بنك الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقبل، الذي سيعقد في الفترة من 30 نيسان/أبريل إلى 1 أيار/مايو.

وكانت الأرقام الحكومية الصادرة نهاية الأسبوع الماضي أظهرت أن المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم الأساسي تباطأ في فبراير بعد زيادة أكبر مما تم الإبلاغ عنه سابقاً في كانون الثاني/يناير.