"أكوا باور" السعودية: بدء التشغيل التجاري الجزئي لمشروع "سيرداريا" لتوليد الطاقة في أوزبكستان

  • 2024-04-03
  • 11:31

"أكوا باور" السعودية: بدء التشغيل التجاري الجزئي لمشروع "سيرداريا" لتوليد الطاقة في أوزبكستان

بدأت شركة "أكوا باور" السعودية التشغيل التجاري الجزئي لمشروع "سيرداريا" لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة في أوزبكستان.

وأشارت الشركة في إفصاح على موقع سوق الأسهم السعودية "تداول" أنها تلقت إفادة شركة المشروع باستلام شهادة التشغيل التجاري الجزئي من الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان لمشروع "سيرداريا" الواقع في مدينة شيرين بمنطقة سيرداريا في أوزبكستان.

وأوضحت أنه نتج عن هذه القدرة الإضافية والبالغة 461 ميغاواط، وصول الطاقة الإنتاجية إلى 918 ميغاواط، وستصل إلى 1500 ميغاواط عند اكتمال المحطة، وبذلك يكون المشروع حقق التشغيل التجاري بنسبة 61.2 في المئة من طاقته الإجمالية.

وذكرت أن حصتها في المشروع تبلغ 51 في المئة، متوقعة أن يظهر الأثر المالي للتشغيل ابتداء من الربع الثاني من العام 2024.

تجدر الإشارة إلى أن كلفة تكلفة المشروع تبلغ 1.2 مليار دولار، ويتم تطوير المحطة وفق اتفاقية البناء والتملك والتشغيل ونقل ملكية، لتتولى "أكوا باور" قيادة تنفيذ الأعمال الإنشائية والهندسية لها وتشغيلها وصيانتها، وشركة "جي أس سي ناشونال جريد أوف أوزبكستان" هي مشتري الطاقة الأوحد لإنتاجية المشروع.

وتتوقع "أكوا باور" أن يزيد معدل كفاءة المحطة على نسبة 60 في المئة، ما يجعلها قادرة على توفير الغاز الطبيعي المستخدم حالياً في إنتاج الكهرباء بمقدار الضعف تقريباً.

وتمتلك الشركة السعودية محفظة تضم 12 مشروعاً في أوزبكستان، منها 11 مشروعاً تقوم كلياً على الطاقة المتجددة. تُعد أوزبكستان ثاني أكبر سوق استثمارية لشركة "أكوا باور" من حيث قيمة الاستثمارات الإجمالية، بعد سوقها الرئيسية المملكة العربية السعودية، إذ أعلنت شركة إنتاج الطاقة، نهاية العام 2022، عن توقيع 3 اتفاقات نهائية مع حكومة البلاد الواقعة في آسيا الوسطى لإنشاء محطة لطاقة الرياح بقدرة 1.5 جيغاواط، باستثمارات تصل إلى 2.4 مليار دولار.