"الإمارات المركزي": مستوى مبادلات مخاطر الائتمان لأبوظبي بقي منخفضاً في 2023

  • 2024-04-02
  • 09:44

"الإمارات المركزي": مستوى مبادلات مخاطر الائتمان لأبوظبي بقي منخفضاً في 2023

أعلن مصرف الإمارات المركزي عن أن مستوى مبادلات مخاطر الائتمان لإمارة أبوظبي بقي منخفضاً مع نهاية العام 2023، مما يشير إلى حركية اقتصادها، ومتانة مركزها المالي وصناديق الثروة السيادية الكبيرة.

وذكر المصرف المركزي، في تقرير المراجعة الربعية للربع الرابع من العام الماضي، أن إمارة أبوظبي لا تزال تتمتع بأحد أدنى علاوات مبادلات مخاطر الائتمان في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأشار إلى أن مبادلات مخاطر الائتمان في أبوظبي وصلت إلى 44.4 نقطة أساس في كانون الأول/ديسمبر الماضي، بينما بقيت مبادلات مخاطر الائتمان في دبي دون تغيير على نطاق واسع عند 71 نقطة أساس في كانون الأول/ديسمبر 2023.

في سياق آخر، ذكر التقرير أن نسب رأس المال في النظام المصرفي في دولة الإمارات ظلت أعلى بكثير من متطلبات رأس المال حيث بلغت 17.9 في المئة بالنسبة لكفاية رأس المال و14.9 في المئة بالنسبة لحقوق المساهمين العادية من الشق الأول وذلك في الربع الرابع من العام الماضي.

ولفت التقرير النظر إلى ارتفاع نسب رأس المال بشكل طفيف مقارنة بالعام السابق، بدعم من تحسن الربحية وارتفاع الأرباح المحتفظ بها، كما ظل التمويل في النظام المصرفي في دولة الإمارات وظروف السيولة مؤاتية مدعومة بنمو بأرقام مضاعفة في ودائع المقيمين.

وظلت نسب السيولة والتمويل في النظام المصرفي الإماراتي أعلى بكثير من الحد الأدنى للمتطلبات الرقابية، حيث بلغت نسبة تغطية السيولة 160.2 في المئة وصافي نسبة التمويل المستقر 112.1 في المئة.

وتحسنت نسبة جودة الأصول في محفظة القروض، حيث بلغ صافي نسبة القروض المتعثرة 2.4 في المئة، وواصل حجم القروض المتعثرة انخفاضه في العام الماضي مما ساهم في تحسن صافي نسبة القروض المتعثرة وارتفع المخصص المحدد لنسبة التغطية إلى 60.6 في المئة، بينما وصلت نسبة تغطية المخصصات الإجمالية 93.7 في المئة.