للمرة الأولى منذ 17 عاماً.. البنك المركزي الياباني يتجه لرفع أسعار الفائدة؟

  • 2024-03-18
  • 10:52

للمرة الأولى منذ 17 عاماً.. البنك المركزي الياباني يتجه لرفع أسعار الفائدة؟

 

للمرة الأولى منذ 17 عاماً يتجه البنك المركزي الياباني إلى رفع معدل الفائدة وذلك بحسب توقعات غولدمان ساكس، ومن الممكن الإعلان عن هذا الرفع غداً الثلاثاء خلال الإعلان عن قرارات اجتماع السياسة النقدية. وتتماشى توقعات غولدمان ساكس مع توقعات سابقة كان أدلى بها الفيدرالي الأميركي وقد حدد أوانها في اجتماعات نيسان/ابريل المقبل.

وبحسب توموهيرو أوتا كبير الاقتصاديين اليابانيين في غولدمان ساكس، فإن المكاسب الأكثر من المتوقع في الأجور خلال مفاوضات الأجور السنوية، والأنباء اليابانية المتلاحقة تفيد بأنه سيتم الخروج من معدلات الفائدة السالبة في اجتماع السياسة النقدية للشهر الحالي، مشيراً إلى أن البنك لم يرسل أي إشارة تنفي تلك الأخبار حتى الآن"، وأوضح أن تلك التطورات تشير إلى احتمالية أن المركزي الياباني ربما لم يعد بحاجة إلى المزيد من البيانات حتى يجري تعديلات السياسة النقدية أو الانتظار لتبرير تغيير السياسة مع صدور تقرير التوقعات الاقتصادية الفصلي في نيسان/ابريل.

كذلك توقع أوتا أن يلغي البنك سياسته للتحكم في منحنى العائد والتي يوظفها البنك المركزي لاستهداف معدلات الفائدة الأطول أجلاً عبر شراء وبيع السندات حسب الضرورة.

وعلى الرغم من أن البنك المركزي خفف سياسته للتحكم في منحنى العائد على معدل الفائدة طويلة الأجل طوال 16 شهراً، فإنه أبقى على معدل الفائدة عند -0.1 في المئة، كما لا يزال محافظاً على سقف العائد على السندات الحكومية لأجل 10 سنوات عند 1 في المئة كمرجع.

ولفت أوتا النظر إلى أن نتائج مفاوضات الأجور للعام الحالي ستكون عاملاً رئيسياً لضمان استدامة زيادة الأسعار، ويتوقع بنك اليابان أن تؤدي الأجور الأعلى إلى مستويات تضخم مدفوعة بالطلب المحلي.