"ماجد الفطيم" تسجل ارتفاعاً في إيراداتها بنسبة 1% خلال 2023

  • 2024-03-14
  • 12:12

"ماجد الفطيم" تسجل ارتفاعاً في إيراداتها بنسبة 1% خلال 2023

سجلت "ماجد الفطيم" في نهاية العام 2023 زيادة في إيراداتها الموحدة بنسبة 1 في المئة إلى 34.5 مليار درهم، في حين ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 12 في المئة إلى 4.6 مليارات درهم، وحافظت الشركة على نموها عبر مقاييس الأداء الرئيسية، مما يؤكد قدرتها على توليد تدفّقات سيولة نقدية والحفاظ على ميزانية عمومية جيدة، وارتفع إجمالي أصول المجموعة إلى 69.7 مليار درهم، مقابل 66,1 مليار درهم في العام 2022.

وأعادت "ماجد الفطيم" خلال العام 2023 تقييم سياستها المحاسبية في ما يتعلق بمزايا مورّدي مبيعات التجزئة. وبناء على ذلك، يُحتسب هذا الدخل كائتمان مقابل تكلفة المبيعات بدلاً من تصنيفه كإيراد. ولن يؤثر هذا التعديل على صافي أرباح الشركة أو الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

الرئيس التنفيذي لشركة "ماجد الفطيم القابضة أحمد جلال إسماعيل قال: "يعكس الأداء المالي لشركة ماجد الفطيم للعام 2023 تركيزنا المستمر على تحقيق نمو مربح بقيمة تراكمية، وجاءت هذه النتائج القوية مدعومة بالقوة الدافعة لمحفظتنا المتنوّعة وقوامها 43 ألف موظف والذين يعملون بلا كلل لتحقيق رؤية مؤسسنا الراحل على أرض الواقع وقد انعكس ذلك على أداء وأعمال وحدة العقارات، والنمو القوي لأعمالنا في مجال التسلية والترفيه والسينما والأزياء، وكذلك الأداء الواعد للمبيعات الرقمية في ماجد الفطيم للتجزئة، والذي أدى إلى زيادة مضاعفة إيرادات المبيعات".

وأضاف إسماعيل: "نحن لسنا محصنين في المطلق في مواجهة تأثير تحديات الاقتصاد الكلي الإقليمية، ومن بينها انخفاض قيمة العملة في مصر، ولبنان، وباكستان وكينيا، والأحداث الجيوسياسية المثيرة للقلق التي تؤثر على حركة السوق وسلوكيات المستهلكين، إلا أننا واثقون من قدرتنا على اجتياز هذه الأزمة والمضي قدماً لتقديم القيمة لأصحاب المصلحة لدينا في العام 2024 وما بعده".

أداء وحدات الأعمال

سجّلت ماجد الفطيم العقارية نمواً في الإيرادات في العام 2023 بنسبة 20 في المئة على أساس سنوي وصلت إلى 6.9 مليارات درهم، وزيادة في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 21 في المئة إلى 3.6 مليارات درهم، ويعود هذا النجاح إلى الإقبال القياسي وارتفاع معدلات الإشغال الذي استفادت منه مراكز التسوق في دولة الإمارات، فضلاً عن الأداء القوي لمشروع تلال الغاف.

وحافظت مؤشرات أداء الأعمال الرئيسية على مسارها الإيجابي، حيث شهدت أعمال مراكز التسوق، مبيعات قياسية للمستأجرين بقيمة 30 مليار درهم، وزيادة إجمالي الإشغال إلى 96 في المئة وزيادة الإقبال بنسبة 8 في المئة، حيث استقبلت 232 مليون زائر.

وشهدت فنادق ماجد الفطيم معدل إشغال للغرف الفندقية بنسبة 82 في المئة في العام 2023، وارتفعت إيرادات الفنادق بنسبة 4 في المئة إلى 700 مليون درهم في العام 2023، مع نمو إيرادات الغرفة المتوافرة بنسبة 5 في المئة مقارنة بالعام 2022. وجاءت هذه النتائج مدفوعة بقوة قطاع السياحة في دبي، حيث استقبلت المدينة 15.37 مليون زائر دولي لليلة واحدة في أول 11 شهراً من العام 2023، بزيادة نسبتها 20 في المئة في أعداد الزوار على أساس سنوي.

وسجّل المجمع السكني "تلال الغاف" بدوره مبيعات بقيمة إجمالية بلغت 4.7 مليارات درهم على خلفية الطلب القوي المستمر على قطاع المساكن الفاخرة في العام 2023.

قيمة العملات والاضطرابات الجيوسياسية

انخفضت إيرادات ماجد الفطيم للتجزئة بنسبة 4 في المئة على أساس معدّل إلى 24.7 مليار درهم، متأثرة في المقام الأول بانخفاض قيمة العملات في مصر، وباكستان، وكينيا ولبنان، والتحوّل في معنويات المستهلكين المرتبط بالتوترات الجيوسياسية في المنطقة. وانخفضت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 15 في المئة إلى 1.1 مليار درهم على أساس سنوي. وبحسب سعر الصرف الثابت للعملة، فقد حققت الإيرادات نمواً بنسبة 4 في المئة، وانخفضت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 4 في المئة.

وشهدت أعمال مبيعات التجزئة الرقمية للشركة نمواً كبيراً وزادت إيراداتها بنسبة 17 في المئة لتصل إلى 2.6 مليار درهم إماراتي، لتساهم بما يقرب من 10 في المئة من إجمالي إيرادات ماجد الفطيم للتجزئة في العام 2023.

وشهد العام 2023 افتتاح ماجد الفطيم للتجزئة عشرين متجراً في جميع أنحاء المنطقة من بينها خمسة متاجر هجينة منخفضة التكلفة للعلامة التجارية "سوبيكو" في مصر.

تعافي قطاع السينما

ارتفعت إيرادات ماجد الفطيم للتسلية والترفيه والسينما بنسبة 7 في المئة لتصل إلى 1.8 مليار درهم مع استمرار تعافي قطاع دور السينما من التأخير، بالإضافة إلى انتظام العروض السينمائية وقوة المحتوى الترفيهي. وانعكس ذلك بشكل إيجابي على الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك والتي ارتفعت بنسبة 53 في المئة إلى 193 مليون درهم.

وكانت أعمال الترفيه وسّعت حضورها الإقليمي في حزيران/ يونيو 2023 بافتتاح "سنو أبوظبي"، أول حديقة ثلجية داخلية في العاصمة، والوجهة الثلجية الرابعة للشركة في المنطقة.

"أسلوب الحياة"

زادت إيرادات ماجد الفطيم للأزياء "أسلوب الحياة" بنسبة 29 في المئة لتتجاوز 1 مليار درهم للمرة الأولى، مدفوعة بزيادة سنوية بنسبة 20 في المئة في عدد المتاجر عبر 70 متجراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي ما يمثل علامة فارقة في هذا القطاع، حققت محفظة المتاجر في منطقة الشرق الأوسط، إيرادات بقيمة 901 مليون درهم، بزيادة نسبتها 24 في المئة، ومبيعات رقمية بقيمة 104 ملايين درهم في العام 2023. كما سجلت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك زيادة قوية بنسبة 168 في المئة من 25 مليون درهم في العام 2022 إلى 67 مليون درهم العام الماضي.

ووسّعت ماجد الفطيم للأزياء "أسلوب الحياة" نطاق عروضها العام الماضي، إذ افتتحت فرع دبي المصمم حديثاً لشركة صناعة الأثاث الفاخر الإيطالية "بولترونا فراو".

التقدم على مسار الاستدامة

واصلت ماجد الفطيم في العام 2023 وضع معايير للنمو المستدام في المنطقة، حيث أطلقت مرحلة جديدة من إستراتيجية الاستدامة "الجرأة اليوم تعني التغيير غداً". والتزمت الشركة بتحقيق هدف "المحصلة الإيجابية" للانبعاثات الكربونية وترشيد استهلاك المياه بحلول العام 2040، إذ اتخذت الشركة خطوات كبيرة في خفض استهلاك الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد بنسبة 87 في المئة في دولة الإمارات.

وبصفتها "شريكاً داعماً للمسار"  في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28)، أحرزت الشركة تقدماً في تعزيز جدول أعمالها الخاص بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في العام 2023. وتعّهدت "ماجد الفطيم للتجزئة"، جنباً إلى جنب مع 16 شريكاً في مجال السلع الاستهلاكية، بالعمل مع مورديها لتقليل انبعاثات النطاق الثالث، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال التغليف بأساليب مستدامة وتقديم منتجات صحية أكثر استدامة، كما أطلقت ماجد الفطيم للتجزئة برنامج "اختر الأفضل" في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28) لتمكين العملاء من اتخاذ خيارات أكثر صحة واستدامة تحمي الكوكب وتدعم المجتمعات المحلية.

ومن موقعها كشركة إقليمية في مجال التمويل المستدام، أكد إصدار ماجد الفطيم لصكوك خضراء بقيمة 500 مليون دولار في حزيران/ يونيو 2023، التزامها بالاستثمارات المسؤولة بيئياً، ويعد هذا هو الإصدار الرابع لشركة ماجد الفطيم في أسواق رأس المال الخضراء. وتتوافق هذه الخطوة مع الأهداف الطموحة للشركة المتعلقة بتبني وتطبيق مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية وإطار التمويل الأخضر لعام 2019.

ونجحت الشركة في تسليط الضوء على إنجازاتها في مجال العمليات المستدامة، إذ أصبحت "ڤوكس سينما" في سيتي سنتر مردف في العام 2023 أول دار عرض سينمائي على الإطلاق تحصل على أعلى جائزة في مجال الاستدامة من مجلس المباني الخضراء الأميركي، والذي يُعد معياراً دولياً لتصميم وإدارة المباني البيئية.

وحافظت الشركة على تصنيف "منخفض المخاطر" في ما يتعلق بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية من  مؤسسة "ساستيناليتيكس".

التمويل

تواصل "ماجد الفطيم" المحافظة على مركز مالي ومستويات سيولة قوية، بفضل إستراتيجية تمويل متوازنة بين أسواق رأس المال والمصارف.

وارتفع صافي دين المجموعة إلى 15 مليار درهم، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى الاستثمارات في رأس المال العامل.

وبحسب تقارير وكالتي التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز" و"فيتش"، حافظت الشركة على تصنيفها الائتماني عند درجة BBB بنظرة مستقبلية مستقرة.