مذكرة تفاهم بين برنامج تمويل التجارة العربية وبنك التصدير والاستيراد السعودي

  • 2024-03-13
  • 11:34

مذكرة تفاهم بين برنامج تمويل التجارة العربية وبنك التصدير والاستيراد السعودي

 

وقع كل من برنامج تمويل التجارة العربية وبنك التصدير والاستيراد السعودي، مذكرة تفاهم لتعزيز أوجه التعاون في مجالات تمويل التجارة وتمويل المشروعات ودعم فرص التبادل التجاري وفرص الأعمال في المنطقة، فضلاً عن تبادل المعلومات والخبرات في المشاريع والمجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقع المذكرة عن برنامج تمويل التجارة العربية فهد بن محمد التركي مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الرئيس التنفيذي رئيس مجلس إدارة البرنامج وعن بنك التصدير والاستيراد السعودي سعد بن عبد العزيز الخلب، الرئيس التنفيذي للبنك وذلك خلال حفل أقيم في مقر برنامج التجارة العربية في أبو ظبي.

تعنى المذكرة بالتعاون بين الطرفين في عدة مجالات منها التمويل التجاري والمشروعات التمويلية المشتركة وتطوير منتجات التمويل المهيكلة وتعزيز التواصل، وخلق الفرص التجارية للشركات العربية، من خلال تقديم خدمات التمويل المشترك وخدمات التأمين والضمان، فضلاً عن إقامة الفعاليات الترويجية، بما ينعكس بالإيجاب على دعم التبادل التجاري في المنطقة.

وقال فهد بن محمد التركي إن المذكرة تتيح تطوير العلاقات بين البرنامج والبنك، خاصة في ظل تقارب الأهداف التنموية للطرفين ما يعود بالنفع على تنمية التبادل التجاري ودعم المشاريع المشتركة في المنطقة العربية، ويتماشى مع دور برنامج تمويل التجارة العربية بوصفه مؤسسة مالية داعمة للتجارة العربية البينية والقدرات التنافسية للمصدرين العرب.

من جانبه، قال سعد بن عبدالعزيز الخلب إن توقيع المذكرة مع برنامج تمويل التجارة العربية، يأتي ضمن جهود بنك التصدير والاستيراد السعودي للإسهام في تمكين المصدرين المحليين بالمملكة للتوسع في مختلف الأسواق العربية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 المتعلقة بتنمية الصادرات السعودية غير النفطية.

وأكد الخلب أن هذه المذكرة ستسهم في فتح العديد من الآفاق الاستثمارية في الدول العربية، من خلال العمل على استكشاف الفرص وتبادل المعلومات والخبرات، في المشاريع والمجالات ذات الاهتمام المشترك، مشيداً بما يتمتع به برنامج تمويل التجارة العربية من خبرات ومعارف في تنمية التجارة بين الدول العربية.