الجدعان: نحو تعزيز الممارسات التجارية العادلة لزيادة الفرص الاقتصادية للبلدان النامية

  • 2024-03-01
  • 09:26

الجدعان: نحو تعزيز الممارسات التجارية العادلة لزيادة الفرص الاقتصادية للبلدان النامية

أكد وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان أهمية تعزيز الممارسات التجارية العادلة لزيادة الفرص الاقتصادية للبلدان النامية، مشدداً على ضرورة الاستمرار في تنفيذ الإطار المشترك لمعالجة الديون، لافتاً النظر في الوقت ذاته إلى أن على البلدان المقترضة تعزيز الشفافية في إدارتها للديون مع تطبيق الإصلاحات الهيكلية اللازمة.

جاء ذلك خلال كلمة للجدعان خلال مشاركته في الاجتماع الأول لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين تحت الرئاسة البرازيلية في 28 و29 شباط/فبراير الماضي في مدينة ساو باولو البرازيلية، بحضور محافظ البنك المركزي السعودي أيمن محمد السياري.

 وأوضح الجدعان أنه لا يمكن معالجة نقاط الضعف المتعلقة بالديون في البلدان منخفضة الدخل دون تعزيز التعاون متعدد الأطراف من أصحاب المصلحة كافة، بما في ذلك الجهات الدائنة والمقترضة والمؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص.

وتضمن ‏الاجتماع 4 جلسات: دور السياسات الاقتصادية في معالجة عدم المساواة، وجهات النظر العالمية بشأن النمو والوظائف والتضخم والاستقرار المالي، الضرائب العالمية في القرن الحادي والعشرين، والديون العالمية وتمويل التنمية المستدامة. وتبادل المشاركون وجهات النظر وناقشوا سبل تعزيز التعاون العالمي لمواجهة تحديات الاقتصاد العالمي.

وعلى هامش الاجتماع، عقد معالي الجدعان عدداً من اللقاءات الثنائية مع وزراء مجموعة العشرين ناقش خلالها سبل تعزيز التعاون، بالإضافة إلى موضوعات متعلقة برئاسة المملكة للجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية التابعة لصندوق النقد الدولي.

 وفي ختام الاجتماع، أصدرت الرئاسة البرازيلية لمجموعة العشرين ملخصاً رئاسياً يتضمن عدداً ‏من الموضوعات التي تم التوافق عليها بين أعضاء المجموعة.