الإمارات: "بوابة المقطع" تستحوذ على حصة 60% من أسهم "دبي للتكنولوجيا"

  • 2024-02-06
  • 11:00

الإمارات: "بوابة المقطع" تستحوذ على حصة 60% من أسهم "دبي للتكنولوجيا"

استحوذت "بوابة المقطع"، الذراع الرقمية لمجموعة "موانئ أبوظبي"، على حصة 60 في المئة من أسهم شركة "دبي للتكنولوجيا" المتخصصة في تطوير حلول التجارة والنقل، وتتخذ من دبي مقراً لها، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 28 مليون درهم.

وسيسهم هذا الاستحواذ في توسيع محفظة حلول التجارة الرقمية التي تقدمها "بوابة المقطع"، علاوة على تعزيز قدراتها داخلياً وتحقيق وفورات في التكاليف، وترسيخ مكانتها كمطور رائد لحلول التجارة الرقمية.

كما سيسهم الاستحواذ في توسيع نطاق خبرات "بوابة المقطع" في مجال تطوير العمليات الخارجية وإضفاء قيمة حقيقية على ما تقدمه من خدمات، ولاسيما مع توسع أعمالها على الصعيد الدولي، مع تعزيز الاستفادة من مركز الأبحاث والتطوير الذي تمتلكه بوابة المقطع في فييتنام، بعد استحواذها على شركة "تي تيك".

 

وقامت شركة "دبي للتكنولوجيا" بتطوير مجموعة من الحلول الذكية، منها منصة "ميناتو"، وهي منصة ذكية لإدارة عمليات الموانئ، و4 منصات لحلول النقل، و9 حلول فريدة تم تصميمها خصيصاً لعدد من الهيئات الحكومية الإقليمية التي ترتكز أعمالها على التكنولوجيا الرقمية، وقد تم تطوير جميع الحلول من قبل فريق عمل الشركة الذي يزيد عدده على 300 موظف يعملون انطلاقاً من الإمارات والهند.

ويستفيد حالياً عدد من مشغلي الموانئ العالميين من منصة "ميناتو"، والتي تطبق تقنية "التوأم الرقمي" المتطورة والمطلوبة للغاية في السوق.

وستمثل هذه المنصة إضافة قيمة لخدمات النافذة الموحدة التي تقدمها بوابة المقطع لرقمنة الموانئ، بالإضافة إلى أنها ستحقق وفورات في التكاليف مع استخدامها بشكل تدريجي في جميع الموانئ العالمية التي تديرها مجموعة "موانئ أبوظبي.

كما تقدم "دبي للتكنولوجيا" حلول نقل لإدارة الأساطيل ونقل الركاب، وتحليلات القيادة الذكية، وإدارة نقل النفايات ستسهم في تعزيز كفاءة العمليات اللوجيستية التي توفرها مجموعة "موانئ أبوظبي" في المناطق الصناعية.

 

ترسيخ مكانة "موانئ أبوظبي" كمزود رائد لحلول التجارة الرقمية


 

 

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ أبوظبي" محمد جمعة الشامسي إنه تماشياً مع رؤية وتوجيهات القيادة الإماراتية، فإن مجموعة "موانئ أبوظبي" تدرك أهمية تسريع توظيف أحدث التقنيات، والاستفادة القصوى من الابتكارات والحلول المتطورة، لإعادة تصور مستقبل التجارة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وأضاف الشامسي أن هذا الاستحواذ يأتي في إطار خطط المجموعة الاستراتيجية الرامية إلى ترسيخ مكانتها كمزود رائد لحلول التجارة الرقمية المتكاملة في الأسواق الرئيسية مع زيادة اعتمادها على كوادرها الداخلية لتطوير التقنيات الحيوية لنمو أعمالها، مشيراً إلى أن هذه الصفقة تؤكد على التزام المجموعة بتسخير إمكانات التقنيات الناشئة لتعزيز طموحها في تطوير محفظة رقمية متكاملة من الحلول التجارية المبتكرة التي تدعم أعمالها المستقبلية على امتداد سلاسل التوريد.

ولفت النظر إلى انه مع توسع نطاق إمكانات المجموعة وقدراتها التقنية بفضل هذا الاستثمار، فإنها ستواصل تقديم خدمات أكثر تميزاً للأسواق الدولية، وتتطلع إلى الاستفادة من ذلك لتحقيق وفورات في التكاليف ورفع مستوى كفاءتها التشغيلية وتقديم حلول لا تضاهى لشركائها وأصحاب العلاقة.

 

نقلة نوعية

 

من جهتها، قالت الرئيسة التنفيذية للقطاع الرقمي و"بوابة المقطع"، مجموعة "موانئ أبوظبي" نورة الظاهري إن شركة "دبي للتكنولوجيا" تتمتع بخبرة واسعة تمتد إلى 30 عاماً في تقديم أفضل حلول التجارة والنقل للهيئات الحكومية والمؤسسات الكبرى، مبدية ثقتها بأن إضافة هذه الحلول المتطورة والخبرة الكبيرة إلى محفظة المجموعة سيفتح آفاقاً أرحب لتوسيع قاعدة عملائها، وخدمة عملائها الحاليين بشكل أفضل، وتحفيز خططها للنمو.

وأضافت الظاهري أن هذا الاستحواذ يعد نقلة نوعية أخرى في مسيرة المجموعة نحو تعزيز مكانتها الرائدة في تسهيل التجارة العالمية وفق رؤية وتوجيهات القيادة الإماراتية.

 

الوصول على نطاق واسع إلى الأسواق العالمية

 

من ناحيته، قال مؤسس شركة "دبي للتكنولوجيا" أحمد الرفيع إن هذا الاستحواذ يمثل نقلة نوعية في مسيرة الشركة، مشيراً إلى أن انضمامها إلى "بوابة المقطع" ومجموعة "موانئ أبوظبي" سيمكِّنها من الوصول على نطاق أوسع إلى الأسواق العالمية، ويفتح لها المجال للاستفادة من فرص عدة، مما يضيف زخماً قوياً لطموحها في ربط العالم وجعله أكثر ذكاءً واستدامة، مؤكداً التطلع معاً إلى رسم مستقبل أكثر إشراقاً على صعيد التجارة والتكنولوجيا.

الجدير بالذكر أن الطرف المؤسس سيحتفظ بحصة 40 في المئة من أسهم الشركة، كما سيواصل فريق القيادة الحالي ممارسة مهامه الإدارية وتنفيذ خطط النمو الاستراتيجية للشركة.