"الإمارات الإسلامي" يسجل صافي أرباح بقيمة 2.12 مليار درهم في العام 2023

  • 2024-01-25
  • 09:19

"الإمارات الإسلامي" يسجل صافي أرباح بقيمة 2.12 مليار درهم في العام 2023

سجل "مصرف الإمارات الإسلامي" أرباحاً صافية بلغت 2.12 مليار درهم وبنمو بنسبة 71 في المئة خلال العام 2023 والذي يعتبر ذات مستوى غير مسبوق والأعلى على الإطلاق. ويعود هذا النمو الملحوظ إلى المسار التصاعدي في الدخل الممول وغير الممول، مما ينعكس تحسّناً في نظرة الأعمال.

وفي الربع الأخير من العام الماضي، وصل إجمالي دخل المصرف إلى 1.2 مليار درهم، مما يمثل نمواً ملحوظاً بنسبة 24 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022، كما ارتفع إجمالي الدخل ليصل إلى 4.77 مليارات درهم بزيادة نسبتها 50 في المئة، حيث تعكس هذه النتائج قوة الاقتصاد الإقليمي وخبرة المصرف العميقة في تحديد ومعالجة طلبات السوق الخاصة بالخدمات المصرفية الإسلامية، وقد مكّنت الخبرة "مصرف الإمارات الإسلامي" من تقديم مجموعة واسعة من الخدمات المبتكرة مما أدى إلى النمو في الأرباح التشغيلية بنسبة 82 في المئة.

وارتفعت التكاليف التشغيلية بنسبة 15 في المئة خلال العام 2023 مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة استثمار المصرف في فرص النمو المستقبلية، كما ارتفعت مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 117 في المئة في العام 2023 على أساس سنوي نتيجة ارتفاع الأنشطة التمويلية، وتحسن صافي هامش معدل الربح ليصل إلى نسبة 4.69 في المئة.

وبفضل قاعدة رأس المال والسيولة القوية بالإضافة إلى التنوع السليم في مزيج الودائع، واصل المصرف تقديم خدمات مصرفية متميزة إلى عملائه حيث ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 18 في المئة ليبلغ 88 مليار درهم في العام 2023، وارتفعت الأنشطة التمويلية للعملاء بنسبة 11 في المئة لتصل إلى 53.7 مليار درهم في العام 2023، وارتفعت ودائع المتعاملين بنسبة 9 في المئة لتصل إلى 61.3 مليار درهم في العام 2023، في حين أن أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير تمثل 76 في المئة من إجمالي الودائع.

وحول جودة الائتمان، فقد تحسن معدل ذمم الأنشطة التمويلية منخفضة القيمة عند نسبة 6.3 في المئة وبقيت نسبة التغطية قوية عند 132 في المئة. وحول رأس المال، فتعكس نسبة الشق الأول من رأس المال والبالغة 18.9 في المئة ونسبة كفاية رأس المال بواقع 20 في المئة، مركز رأس المال القوي للمصرف، فيما بلغت نسبة التمويل إلى الودائع 88 في المئة، وتعكس استمرار السيولة القوية في دولة الإمارات.

 

أفضل أداء مالي

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "الإمارات الإسلامي" ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك "الإمارات دبي الوطني" هشام عبدالله القاسم إن "الإمارات الإسلامي" حقق في العام 2023 أفضل أداء مالي في تاريخه، مشيراً إلى أن الميزانية العمومية القوية وقاعدة التمويل المنخفضة التكلفة والبنية الرقمية تشكل منصة قوية لتحقيق إنجازات أكبر في المستقبل.

وأضاف القاسم أن "الإمارات الإسلامي" حقق ارتفاعاً قياسياً يعتبر الأعلى على الإطلاق في صافي الأرباح بلغ 2.12 مليار درهم، مسجلاً زيادة كبيرة بنسبة 71 في المئة مقارنة بعام 2022، مشيراً إلى أن المصرف سجل نمواً في إجمالي الدخل بنسبة 50 في المئة مقارنة بعام 2022 مع ارتفاع ودائع المتعاملين بنسبة 9 في المئة خلال الفترة ذاتها، لافتاً النظر إلى أن خبرة المصرف العميقة ومعرفته بالطلب على الخدمات المصرفية الإسلامية أتاحت له الفرصة لتطوير المنتجات الحالية وكذلك إطلاق خدمات جديدة، وبالتالي تقديم خدمات مصرفية متوافقة مع الشريعة الإسلامية تعتبر الأكثر نفعاً للعملاء من المؤسسات والأكثر يسراً للمتعاملين من الأفراد.

وعبّر عن فخره بالشراكة مع "مؤسسة محمد بن راشد للإسكان" و"برنامج الشارقة للإسكان" لتقديم تمويل سكني متوافق مع الشريعة الإسلامية، مما يمكّن المزيد من مواطني دولة الإمارات من الحصول على التمويل لشراء أو بناء منازلهم الخاصة.

وذكر أن استثمارات المصرف في التكنولوجيا والشراكات الاستراتيجية تلعب دوراً رئيسياً في نجاحه، حيث يستقطب العديد من العملاء من الشركات الكبيرة والمتعاملين من الأفراد، مؤكداً أن التزامه بالقضايا البيئية أصبح أكثر قوة من قبل، مشيراً إلى مواصلة العمل على أن يكون للمصرف دوراً رئيسياً في الاستدامة في القطاع المصرفي الإقليمي.

ولفت النظر إلى أنه تتويجاً لاحتفالها بعام الاستدامة في 2023، استضافت دولة الإمارات أبرز المؤتمرات والتجمعات العالمية عن المناخ لهذا العام، مشيراً إلى مجموعة "بنك الإمارات دبي الوطني"، بما في ذلك "الإمارات الإسلامي" و"دنيزبنك" و"ليف"، دعمت مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ في دورته الثامنة والعشرين (COP28) بصفتها الشريك المصرفي الرئيسي، مؤكداً الالتزام بالمبادئ الإسلامية الأساسية، حيث ساهم المصرف بأكثر من 50 مليون درهم في مجموعة من المبادرات الخيرية في العام 2023 من خلال "صندوق الإمارات الإسلامي الخيري"، علماً أن الصندوق يقدم مساعدات مالية للمحتاجين، مع التركيز على المساهمات الغذائية وتوفير المسكن والصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية.

وكشف أنه وفي المرحلة المقبلة، سيواصل المصرف دفع عجلة نمو الصيرفة الإسلامية في دولة الإمارات ودعم رؤية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم لجعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي.

 

أعلى مستوى أرباح على الإطلاق

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ"لإمارات الإسلامي" فريد الملا إنه بصفته الذراع المصرفية الإسلامية الرائد لمجموعة "بنك الإمارات دبي الوطني"، تجاوز "الإمارات الإسلامي" كل التوقعات في العام 2023، حيث حقق أعلى مستوى أرباح على الإطلاق، مشيراً إلى أنه حقق إجمالي التمويل نمواً في 2023 بما في ذلك تحسن الإنتاجية والعائد على الأصول.

وأضاف الملا أنه في العام 2023، احتفل "الإمارات الإسلامي" بأول إصدار في تاريخ المصارف بدولة الإمارات، مما عزز التزامه بتعميق وتعزيز السيولة في سوق الصكوك بالعملة المحلية، وذلك من خلال إصدار عام للصكوك بقيمة مليار درهم، مشيراً إلى أن طلبات الاكتتاب في هذا الإصدار التاريخي ذو الأجل المستحق خلال ثلاث سنوات تجاوز حجم المعروض بواقع 2.5 مرة، مبرزاً قوة سوق الصكوك المقومة بالدرهم ومعززاً الثقة في سوق العملات المحلية من جانب المستثمرين العالميين الملتزمين بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

وذكر أنه بالإضافة إلى ذلك، عزز "الإمارات الإسلامي" مكانته كمؤسسة مالية إسلامية رائدة في دولة الإمارات حيث ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 18 في المئة ليصل إلى 88 مليار درهم في العام 2023، فيما ارتفعت قيمة التمويلات للمتعاملين بنسبة 11 في المئة لتصل إلى 53.7 مليار درهم في العام 2023.

ولفت النظر إلى أنه تماشياً مع رحلة المصرف المستمرة في التحول الرقمي، قام بزيادة استثماراته الاستراتيجية في الحلول التكنولوجية التي تعزز عملياته المصرفية، لافتاً النظر إلى أنه في العام 2023، زادت المعاملات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول بنسبة 6 في المئة مقارنة بالعام السابق.

وأكد التزام "الإمارات الإسلامي" باعتباره رائداً في مجال حماية البيئة، ليس فقط بطموحات التنمية الوطنية والإقليمية، بل أيضاً بالأهداف الدولية، مثل أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والحدّ من تأثيره البيئي بما يتماشى مع استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050.

كما أكد الالتزام الراسخ بتطوير المواهب الإماراتية عبر المصرف، بحيث تم اتخاذ في العام 2023 عدداً من المبادرات لزيادة مشاركة الإماراتيين في الأدوار الحيوية داخل المؤسسة، مع دعم سياسة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي للتوطين، ذاكراً أن المصرف يتمتع بأحد أعلى مستويات التوطين في القطاع المصرفي في دولة الإمارات، حيث تمثل نسبة التوطين 36 في المئة من إجمالي عدد الموظفين، لافتاً النظر إلى أن عدد النساء في المناصب القيادية ارتفع إلى 25 في المئة، مضيفاً أن المصرف وقع على تعهد الإمارات للتوازن بين الجنسين لتسريع التوازن بين الجنسين في القطاع الخاص في دولة الإمارات.

وختم الرئيس التنفيذي للمصرف فريد الملا بالقول إن مؤسسة "فيتش" الدولية للتصنيف الائتمانى أكدت تصنيف "الإمارات الإسلامي" طويل الأجل بدرجة (‘A+’) مع نظرة مستقبلية مستقرة، وتصنيفاً قصير الأجل IDR (ST IDR) بدرجة ‘F1’؛ فيما رفعت تصنيف المصرف من حيث القدرة على الاستمرار إلى ‘bb+’.