"سوق دبي المالي" يطلق منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون

  • 2023-11-23
  • 10:38

"سوق دبي المالي" يطلق منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون

طرح سوق دبي المالي منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون، على أن يبدأ العمل بها خلال فعاليات الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28). 

ومن شأن هذه الخطوة أن ترسخ موقع سوق دبي المالي في مجال العمل المناخي، كمنصة تنظيمية لتسهيل جمع رؤوس الأموال للمشاريع، وتداول أرصدة الكربون، والإدارة الآمنة للأصول، بما يدعم أهداف حكومة دولة الإمارات في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول العام 2050.

 

سيكون التداول متاحاً للمستثمرين من المؤسسات من 4 إلى 8 ديسمبر خلال COP28


تداول بيع وشراء واستخدام أرصدة الكربون

ستكون المنصة التجريبية بمثابة منصة متكاملة لاستكشاف تداول بيع وشراء واستخدام أرصدة الكربون وتوفير آلية لمساعدة الشركات على إدارة الانبعاثات الكربونية التي لا يمكن تجنبها، إلى جانب تنفيذ استراتيجيات إزالة الكربون، ويمثل كل رصيد من أرصدة الكربون انخفاضاً في الانبعاثات الكربونية المعادلة بمقدار طن كامل.

سيبدأ سوق دبي المالي المنصة المخصصة للمستثمرين المؤهلين من المؤسسات، فترة التداول من  4 إلى 8 كانون الأول/ديسمبر المقبل،  مع إنتهاء عمليات تسوية أرصدة الكربون في 10 كانون الثاني/يناير 2024. 

مشاركة 17 شركة 

وستشهد المنصة مشاركة أكثر من 17 شركة إماراتية كبرى تشمل: هيئة كهرباء ومياه دبي، و"دي بي وورلد"، وبلدية دبي، ومركز دبي المالي العالمي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وماجد الفطيم، شعاع كابيتال، الأنصاري للخدمات المالية، إعمار العقارية، سالك، إس إي إي هولدينغ، جالف  كرايو، تبريد وغيرها. وقد عمل سوق دبي المالي بشكل وثيق مع مؤسسة دبي للمستقبل كشريك في المشروع التجريبي، وسيتم تنفيذ المعاملات من خلال 5 وسطاء في سوق دبي المالي: الرمز كابيتال، أرقام للأوراق المالية، بي إتش إم كابيتال للخدمات المالية، المجموعة المالية هيرمس، وشركة الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية، وسيتم التعامل مع عمليات المقاصة والتسوية بالدولار الأمركي بواسطة شركة دبي للمقاصة، وشركة دبي للإيداع، مع توفير مرجع الأسعار اليومي العالمي من قِبَل وكالات التسعير الرائدة مثل خدمة معلومات أسعار النفط (OPIS) إحدى شركات داو جونز.

وستأتي أرصدة الكربون المتداولة في سوق دبي المالي من هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة ماي كاربون، لمشاريع الكربون المعتمدة دولياً في مختلف أنحاء العالم، ويشمل ذلك مبادرات تجنب وتقليل وإزالة الانبعاثات الكربونية، وقد تم التحقق من جميع المشاريع من قبل إحدى هيئات التصنيف المتخصصة المعتمدة عالمياً، أو برنامج "فيرا" أو آلية التنمية النظيفة التابعة للأمم المتحدة، وسيضم سوق دبي المالي إلى المنصة التجريبية أرصدة الكربون عالية الجودة من مشاريع هيئة كهرباء ومياه دبي. 

 


سعيد الطاير: المبادرة مع رؤية لبناء اقتصاد أخضر مستدام بالامارات 


وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير إن هذه المبادرة تعكس دور الهيئة لتداول أرصدة الكربون التي سيطلقها سوق دبي المالي خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تنسجم مع رؤية القيادة لبناء اقتصاد أخضر مستدام في دولة الإمارات، في إطار استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100 في المئة من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050 . 

وأضاف:" تؤكد هذه المبادرة التزامنا بالعمل على الحد من آثار التغير المناخي وتحقيق استراتيجية دبي للحد من الانبعاثات 2030 لخفض الانبعاثات بنسبة 30 في المئة بحلول عام 2030. ولتحقيق هذه الأهداف، أطلقنا العديد من المبادرات، من أبرزها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم بنظام المنتج المستقل، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030".

وأضاف الطاير: "ستوفر هذه المبادرة التشاركية التي يقودها سوق دبي المالي منصة تجمع أهم المؤسسات المصدّرة لأرصدة الكربون وأبرز الجهات الفاعلة في سوق أرصدة الكربون، إضافة إلى تسليط الضوء على فاعلية ودور هذا السوق في تحفيز بناء مستقبل أخضر مزدهر في دولة الإمارات."

 

 

حامد علي: إطلاق المنصة يعزز سجل سوق دبي المالي في معايير ESG 


الأسواق المالية والكربون 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي وناسداك دبي حامد علي إن الأسواق المالية تؤدي دوراً محورياً في تطوير اقتصاد منخفض الكربون من خلال تسهيل جمع رؤوس الأموال للمشاريع، وتعزيز كفاءة ودقة وشفافية تحديد القيمة السوقية العادلة للأصول، إضافة إلى مركزية تداول الأدوات المالية. ويعد إطلاق برنامج تداول أرصدة الكربون إضافة مهمة للسجل الحافل الذي يمتلكه سوق دبي المالي في اعتماد ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. ومع تسريع الاقتصاد العالمي لجهود إزالة الكربون، فمن المتوقع ارتفاع الطلب على تمويل مشاريع الكربون بشكل كبير وبالتالي زيادة التداول في أرصدة الكربون. وفي هذا الإطار، ندعو الشركات ومطوري المشاريع في دبي للانضمام إلى المنصة التجريبية."

وتأكيداً على أهمية البرنامج، قال ، مدير عام بلدية دبي داوود عبدالرحمن الهاجري: "تواصل دبي ودولة الإمارات تعزيز مكانتها في مجال العمل المناخي وإرساء ممارسات عالمية المستوى لترسيخ استدامة التنمية والموارد للأجيال القادمة. وهذا التعاون بين بلدية دبي وسوق دبي المالي في مسار إزالة الكربون يعكس التزام بلدية دبي بالممارسات المستدامة والتنمية الحضرية المسؤولة، والحد من الأثر البيئي للانبعاثات وتقليص البصمة الكربونية كما يسهم في تعزيز مكانة دبي كمختبر عالمي لأحدث ممارسات الاستدامة بالتزامن مع توفير مقومات تحقيق هدف 100 في المئة طاقة نظيفة لدبي بحلول 2050. وتشمل هذه المبادرات النظم البيئية المستدامة، والمعالجة الشاملة للصرف الصحي والنفايات. وتؤمن بلدية دبي أن منصة تداول أرصدة الكربون في دبي يمكن أن تلعب دوراً حيوياً في تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وفتح فرص جديدة للتنمية المستدامة وترسيخ موقع دبي كمركز عالمي لابتكارات وفرص الاقتصاد الأخضر".

نمو كبير في الطلب 

يذكر،  أن تقرير فريق العمل المعني بتوسيع أسواق الكربون الطوعية (TSVCM) يتوقع نموًا هائلًا في الطلب على أرصدة الكربون خلال السنوات القادمة. حيث يشير التقرير إلى أن الطلب قد ينمو بعامل 15 أو أكثر بحلول العام 2030، وبعامل يصل إلى 100 بحلول العام 2050. كما يتوقع التقرير أن تصل قيمة سوق أرصدة الكربون إلى أكثر من 50 مليار دولار في العام 2030.